ما هي شروط الصلاة؟

  • 9:11 م 10 فبراير 2019
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • آخر تحديث: منذ أسبوعين
ما هي شروط الصلاة؟

الصلاة هي علاقة الإنسان بالله كما هي غذاء كامل للروح والقلب وتحقق روح التقوى وتنهي الفرد عن فعل المنكرات، فالصلاة هي من أهم العبادات، إذا كانت الصلوات مقبولة لدى الله، فإنه سيقبل أنواع العبادة الأخرى إلى جانب الصلاة، عندما يتم رفض الصلاة، سيتم رفض العبادة أيضًا غير الصلاة، ومن يؤدي الصلوات الخمس فهي قادرة على منح الخطايا، فالصلاة هي من أهم الواجبات على المسلم، لذا يجب أداء الصلاة بطريقة صحيحة، توجد بعض الشروط المسبقة فيما يتعلق بأداء الصلوات، لذا فإن كانت شروط الصلاة صحيحة فالصلاة تعتمد صحيحة، أما إذا كانت إحدى شروط الصلاة مكسورة، فإن الصلاة لا تعتبر صالحة نتيجة لذلك، وهذه الشروط هي:

الإسلام

فمن شروط الصلاة ان يكون المصلي مسلم ولا تقبل الصلاة الإ من المسلمين.

  البلوغ

الصلاة ليست واجبة إلا على كل مسلم بالغ عاقل قادر على التمييز بين الأشياء، فهي واجبة على الأولاد عندما يبلغون الحُلم، والبنات بعد الحيض.

 المكان الذي يتم فيه الصلاة

يجب التأكد من نظافة المكان الذي يتم أداء الصلاة فيه وخلوه من أي نجاسات، أو بول حيوانات، لذا يمكن استخدام سجادة صلاة للصلاة عليها.

تحديد النية

يجب تحديد النية لأداء الصلاة قبل بداية الصلاة، والنية محلها القلب.

الصلاة على أوقاتها

يجب إقامة الصلاة وأدائها في الوقت المحدد لها ومع ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أنه إذا فشل المرء في أداء الصلاة في الوقت المناسب بسبب بعض الأسباب المقنعة ، يمكن تقديم الصلاة متى يتذكرها المرء.

الطهارة ونظافة الجسم

ينبغي للمرء أن يكون نظيفا في الجسم، وإلى أقصى حد ممكن، ويجب أن يكون الجسم نظيفًا من كل القذارة، ويجب على المرء الإغتسال والإستحمام في حالات الجنابة وبعد الحيض وبعد نزيف الولادة، كمايجب أن يكون مكان وسجادة الصلاة أنيقًا ونظيفًا.

النقاء المادي يعني نظافة الجسم  وكذلك نظافةالملابس والبيئة، وفقا لقواعد الإسلام ، يجب على المسلمين الحفاظ على أجسادهم وملابسهم نظيفة من أي شوائب، وخاصة شوائب الحيوانات، بما في ذلك لعاب الكلاب، حتى الملابس يجب أن تكون نظيفة تماما من أي قطرة من البول، أو بقع من البراز، أو الإفرازات المنوية،إذا صلى المرء وهو يحمل في جيبه قطعة من القماش كان عليها قذائف نجس ، فإن صلاته غير صالحة.

  الوضوء

يجب على المرء الوضوء قبل كل صلاة، وإذا تم الجمع بين صلاتين بنفس الوضوء يجب التأكد من أنك حافظت على وضؤك بدون إخراج أي حداثة.

تغطية الجسم

يجب على المسلم تغطية أماكن العورة، فبالنسبة للرجال تغطية المنطقة الواقعة بين السرة إلى الركبتين، كما يفضل تغطية الكتفين، أما بالنسبة للنساء يجب تغطية الجسم بشكل صحيح أثناء الصلاة، ولايجوز الصلاة بملابس ضيقة أو شفافة، وينبغي تغطية الجسم بالكامل ماعدا الوجه والكفين.

القبلة أو الاتجاه

يجب على جميع المسلمين مواجهة الكعبة، واتجاه القبلة تعني مواجهة الكعبة في مكة، أول بيت للعبادة مبني على الأرض، يجب على جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم أن يواجهوا الاتجاه العام للكعبة أثناء كل صلاة، ومع ذلك ، أثناء الرحلة وعند السفر، إذا أخفق المرء في تحديد الاتجاه بشكل صحيح أو عندما لا يتمكن المرء من مواجهة الكعبة بسبب المرض ، لأنه لا يتعدى قدرة المرء على القيام بذلك، فإن المرء غير مجبر على استقبال القبلة، أيضًا عندما تكون في رحلة، أو تركب على جبل ، أو قطارًا ، أو قاربًا ، أو طائرة  في الواقع سيكون أي وضع ملائم مقبولًا.

هذه هي شروط الصلاة، وإذا أختلت أحد هذه الشروط فإن صلاته غير صالحة، لذا يجب مراعاتها.

الرابط المختصر