ما هي شروط الحج؟

إسلاميات
20 مارس 2019658 مشاهدة
ما هي شروط الحج؟

ما هي شروط الحج؟ الحج مرة كل عام ، يجتمع المسلمون من كل مجموعة عرقية ولون وحالة اجتماعية وثقافية في مكة ويقفون أمام الكعبة، فهو طقس ديني يعمل على تعزيز روابط الأخوة بين المسلمين من خلال إظهار أن الجميع متساوون في نظر الله.

الحج يجعل المسلمين يشعرون بأهمية حقيقية للحياة هنا على الأرض ، والحياة الآخرة ، من خلال تجريد كل علامات الوضع الاجتماعي والثروة والفخر.

في الحج الجميع متساوون حقًا، حيث يرتدي الحجاج ملابس بيضاء بسيطة تسمى ملابس  الإحرام، و أثناء الحج يقوم الحجاج بأعمال العبادة ويُظهرون الخضوع لله، فمكة مكان مقدس لجميع المسلمين. إنه مقدس لدرجة أنه لا يسمح لغير المسلمين بالدخول إليه، ولأداء الحج شروط معينة، يتم شرحها أدناه.

ما هي شروط الحج؟

الإسلام يعتمد على قواعد وأنظمة محددة، فعلى كل مسلم أن يتبع هذه الإلتزامات وتعاليم الدين الإسلامي، فالحج إلى مكة له العديد من الأركان والواجبات والشروط الإلزامية، فهناك شروط أساسية يجب على الفرد الوفاء بها قبل الذهاب للحج، وإلا فإنه لن يكون مؤهلاً لأداء هذه الطقوس الإسلامية الحتمية:

أن يكون مسلمًا

جميع أعمال العبادة في الإسلام، يتوجب على من يقوم بها أن يكون مسلمًا، وكذلك لأداء فريضة الحج يتوجب أن يكون مسلمًا، السبب وراء ذلك هو أن أي عبادة لله من قبل غير المؤمنين غير صالحة، لذلك، يتعين على غير المؤمنين أن يدخلوا الإسلام في البداية، بمجرد أن يصبح مسلمًا بعد أداء شهادة التوحيد، هو ملزم بأداء واجباته في الإسلام. الآن يمكنه الصلاة خمس مرات في اليوم ، وإعطاء الزكاة وأداء فريضة الحج إلى جانب العديد من الطقوس الإسلامية

 أن يكون بالغًا

الحج إلزامي مرة واحدة في العمر لكل رجل وامرأة مسلم بالغ ،فالأطفال غير ملزمون بالحج، ولكن إذا تم أخذ الأطفال معهم  خلال أداء فريضة الحج، فسيتم قبول الحج، أفضل شيء هنا هو أن المكافأة لا تذهب للطفل فحسب ، بل سيتم مكافأة الوالدين بالإضافة إلى الحج.

أن يكون عاقلًا

أن يكون الفرد عاقلًا، فإذا كان الفرد مصابًا بأي مرض جسدي أو عقلي لدرجة أنه لا يعترف بما يفعله أو يقوله ، فلا يكون الحج إلزاميًا لمثل هذا الشخص غير العقل حتى يعود إلى الحالة الطبيعية.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق”.

أن تكون حرًا

الحج ليس إلزاميا للعبد لسبب أنه قد لا يكون لديه ما يكفي من المال للنقل ، والإقامة وما إلى ذلك، علاوة على ذلك، سيتم صرف انتباهه عن واجباته تجاه سيده.

أن يكون قادر ماديًا

أن يكون المسلم قادرًا على أداء فريضة الحج، يجب عليه القيام بذلك في أسرع وقت ممكن، على العكس من ذلك ، إذا كنت مدينًا أو كانت قدرتك المالية غير كافية فلا يجوز لك الذهاب للحج، وذلك لأن هناك حاجة إلى مبلغ محدد من الأموال للسفر إلى مكة المكرمة ، والإقامة هناك والعودة مرة أخرى.

قال تعالى”ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا”

أن يكون قادر صحيًا

إن القدرة الجسدية تعني أنه يجب أن يكون لديك جسم سليم حتى يتمكن من تحمل كل المصاعب مباشرة من السفر إلى مكة وكل ذلك من خلال تنفيذ طقوس الحج،  وكذلك لو كان كبيرًا في السن ، أو مريض لا يستطيع ركوب وتحمل صعوبات الرحلة، أو إذا كان الطريق إلى الحج غير آمن، مثل وجود قطاع طرق، أو طاعون، أو أي شيء آخر يخشى الحاج على نفسه وممتلكاته، فهو غير ملزم بأداء الحج.