ما هي ريادة الأعمال؟

ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي الرغبة في إدارة وتنظيم وتطوير المشاريع بالاقتران مع تأثير المخاطر للحصول على الأرباح وتستند ريادة الأعمال على المبادرة لإنشاء أعمال جديدة؛ من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة، والعمالة، ورأس المال الذي يساهم في الربح ويتم تعريف ريادة الأعمال على أنها نشاط ينخرط في تأسيس أعمال متنوعة؛ من أجل الربح، مع تقييم المخاطر وتعريفات أخرى لريادة الأعمال فممكن القول بأن هي مجموعة من المهارات التي تسهم في بدء عمل جديد من خلال ربطه بالقدرة على تحقيق فرص جديدة.

أصل ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي واحدة من الظواهر القديمة والجديدة التي تسهم في الإشارة إلى الأفراد المبدعين في مختلف مجالات الأعمال وترجع أسس ريادة الأعمال إلى نظرية احتكار رجال الأعمال لأسعار وكميات المنتجات التي سيتم إنتاجها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة ومساهمتهم في التأثير الفعال في المجتمع.

وتأثرت ريادة الأعمال لأول مرة بمجموعة من العلوم الإنسانية، مثل الاقتصاد والتسويق وعلم الاجتماع وعلم النفس والإدارة الاستراتيجية والتاريخ وساهم هذا في ظهور العديد من النظريات والتفسيرات لأفكار المبادرة، وتحديد مفهوم ريادة الأعمال في القرن العشرين في الستينات والسبعينات، ولكن المفهوم انتشر على نطاق واسع في الثمانينيات والتسعينيات، وكان مهتمًا بالجمع بين الأرباح الناتجة عن مختلف العمليات التجارية والأفكار من مختلف المجالات؛ من خلال الاعتماد على اختراع الوسائل الحديثة لتطبيق الأعمال.

اكتسبت ريادة الأعمال مجموعة متنوعة من المفاهيم المختلفة بسبب تأثيرها على المدارس الفكرية التي درسوها بناء على نظرياتهم الخاصة وتراوحت بين أهداف الابتكار والإبداع والأرباح التي شكلت جزءاً من عناصر الإنتاج من خلال الدعم المناسب للمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية.
وريادة الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية لها أهمية كبيرة لأنها تساهم في الاقتصاد والفكر في الإدارة الاستراتيجية ولديها عدد من المزايا

مزايا ريادة الأعمال

  • ريادة الأعمال هي آلية تطوير استراتيجية.
  • ريادة الأعمال هي جزء من مدخلات صنع القرار المرتبطة بالاستخدام الأفضل للموارد من أجل الوصول إلى خدمة أو منتج جديد.
  • تستند ريادة الأعمال على استخدام أساسيات الإدارة عند اختيار أسلوب القيادة.
  • تحفز ريادة الأعمال دور الابتكار في المؤسسات من خلال البحث عن فرص جديدة وضمان تنفيذها من خلال استخدام الموارد وتستند روح المبادرة على مجموعة من التدابير لتعزيز تحمل المخاطر.
  • تساعد روح المبادرة في تحقيق الربح، والمشاركة في المجتمع من خلال دوره الهام للمؤسسات وتملك ريادة الأعمال مهارات إدارية تستند إلى مبادرات فردية لتحسين استخدام الموارد المتاحة.
  • تهتم ريادة الأعمال بتعزيز التنسيق بين عملية الإنتاج وجهود العمل.

أهداف ريادة الأعمال

تسعى ريادة الأعمال إلى تحقيق مجموعة من الأهداف في بيئة الأعمال، بما في ذلك:

  • تعزيز بيئة العمل العامة لريادة الأعمال على مستوى المنشأة.
  • السعي لإنشاء مشاريع جديدة أو تطوير وحدات إدارية داخل المنشآت.
  • تشجيع ودعم المبادرات للموظفين داخل المؤسسات.
  • تطبيق الابتكار الاستراتيجي الذي يتضمن إعادة التفكير في الاتجاهات والفرص من الشركات.

أبعاد ريادة الأعمال

كان العديد من الكتاب والمفكرين مهتمين بقياس روح المبادرة باستخدام أبعاد متعددة، أهمها:

المبادرة

تهدف المبادرة إلى ضمان إثراء بيئة الأعمال من قبل رواد الأعمال ومساعدة الأفراد على الاستثمار في الفرص المتاحة من خلال الاعتماد على الموارد المتاحة في المجتمع. وبالتالي، فإن التحدي الحقيقي هو الوصول إلى رؤية متكاملة لعمل الأفراد الأحرار والسعي إلى التخطيط للمشاريع الحديثة وأهمية المبادرة في ريادة الأعمال واضحة وهي تأثيرها فعال للحصول على القيادة ويمكن أن توفر قيمة تنافسية للمشروع.

تحمل المنشآت للخطر

يتم ذلك باستخدام وسيلة واحدة لإدارتها والاعتماد على تحالفات مع شركات أخرى لأنها تعتقد أنها تستطيع توفير قدرات تكميلية، وتسعى الشركات إلى تحقيق الحد الأدنى من المخاطر، ولدى الشركات الرائدة عمومًا القدرة على قياس المخاطر بعقلانية ويمكن لرجال الأعمال تقييم المخاطر وفهمها بشكل مناسب.

الرابط المختصر