ما هي خصائص الفقاريات؟

Sara Mansour
تعليم وتدريس
ما هي خصائص الفقاريات؟

ما هي خصائص الفقاريات؟ تنقسم الكائنات الحية إلى مملكتين فقط وهما مملكة الحيوان ومملكة النبات، وتنقسم مملكة الحيوان إلى شعبتين رئيسيتين وهما الفقاريات واللافقاريات، وتعرف الفقاريات بأنها الحيوانات التي تمتلك عمودا فقريا في أجسامها، وسوف نتناول في هذا المقال بالتفصيل تعريف الفقاريات وخصائصها.

ما هي الفقاريات؟

وقبل أن نوضح لكم ما هي خصائص الفقاريات؟ سنذكر بعض المعلومات عنها، حيث تبلغ أعداد الحيوانات الفقارية نحو 65.000 نوع، يجمع العلماء جميع الفقاريات في أسرة واحدة وهي الحبليات والتي تنقسم إلى عدد من والطوائف والأنواع والشعيبات، وأهمها الثدييات التي يزيد عددها عن 5000 نوع.

يطلق مصطلح الفقاريات على جميع الكائنات الحية التي تملك عمودا فقريا يقسم أجسامها إلى جزئين متناظرين، وتتميز بامتلاكها لنظام عضلي ليساعدها على التحكم في جميع أجزاء جسمها، ونظام عصبي مركزي يحيط بالعمود الفقري ويصل جميع أجزاء الجسم بالمخ عن طريق شبكة متشعبة ومعقدة جدا من الأعصاب.

يتكون العمود الفقري للحيوانات الفقارية من عدد من الفقرات المنفصلة المتصلة، والتي تحتوي في داخلها على الحبل الشوكي، ويربط العمود الفقري بين كل أجزاء الهيكل العظمي للفقاريات، كما أن العديد من الفقاريات قد طورت الخياشيم التي تتنفس بها إلى أذنين وفكين ورئتين كما حدث مع الإنسان، ولذا فهي أكثر الحيوانات تطورا على مدار ملايين السنين.

ما هي خصائص الفقاريات؟

تمتلك الفقاريات العديد من الخصائص التي تميّزها عن غيرها من الكائنات، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  1. التماثل الثنائي: تتميز أجسام الفقاريات بأن لها تناظر جانبي ثنائي واضح، يقسم جسمها إلى نصف أيمن ونصف أيسر، بحيث يكون النصفان متماثلان في الشكل والحجم.
  2. الجهاز العصبي: تمتلك الفقاريات جهاز عصبي كامل يصل بين كل أجزاء جسمها عن طريق شبكة الأعصاب، ويربطها مع المخ والحبل الشوكي، وهو ما يجعلها الأكثر ذكاء وتطورا بي بين جميع الكائنات الحية.
  3. جميع الفقاريات تمتلك نظام دم مغلق أي أن الدم يدور باستمرار في الأوعية الدموية التي تنتشر في جميع أجزاء جسمها، كما ترتبط جميع الأوعية الدموية مع القلب.
  4. الهيكل العظمي: تختلف الفقاريات عن سواها من الحيوانات بامتلاكها للعمود الفقري والجمجمة وعظام الفكين وباقي العظام المكونة للهيكل الداخلي لأجسامها.
  5. جميع الفقاريات تمتلك غطاءا لبشرتها سواء كان شعر مثل الحيوانات المفترسة، أو ريش بالنسبة للطيور، أو قشور بالنسبة للأسماك، أو الحراشف بالنسبة للزواحف.
  6. يختلف تركيب قلب الفقاريات حسب حجم الحيوان ونوعه، حيث أن هناك بعضا منها تمتلك قلبا ذو 4 حجرات، وأنواعا أخرى يتكون قلبها من حجرتين فقط.
  7. يتكون الهيكل العظمي للفقاريات من الرأس والعنق ثم الجذع، والعديد منها تحتوي أجسامها على ذيل في نهاية العمود الفقري.

أمثلة على الفقاريات

  • الرئيسات: مثل الإنسان والغوريلا والقرد.
  • الثدييات: مثل الأسود والنمور.
  • الجرابيات: مثل الكنغر والفأر الجرابي
  • الطيور: بجميع أنواعها وأحجامها.
  • البرمائيات: مثل التمساح.
  • القوارض: مثل الفئران والهامستر.
  • الزواحف: مثل الثعابين بمختلف فصائلها وأحجامها.
  • الأسماك: مثل الحيتان وأسماك القرش.