ما هي بروتوكولات التشفير ؟

تكنولوجيا
ما هي بروتوكولات التشفير ؟

نتحدث في هذا التقرير عن بروتوكولات التشفير ، إذ أن هذا المصطلح يكون مختصًا بتحويل المعلومات إلى أكواد سرية، من أجل إخفاء تلك المعلومات لأكثر من سبب ويعرف فك الشفرة بعلم التشفير، ولكن، في الكثير من الأحوال يثير الأمر تساؤلات عدد كبير من المستخدمين، حيث أن بطبيعة البشر،  يميلون بشكل دائم إلى استنتاج والتوصل إلى عدد كبير من الأمور التي لم تكن معروفة، لأنها تقوم بإثارة فضولهم، ولذلك سنتحدث في باقي الموضوع عن بروتوكولات التشفير وماهية عملها.

التشفير الحوسبي

التشفير الحوسبي الذي يكون متعلقًا بالحاسب الآلي) حيث أن علم التشفير والذي يجرى استعماله منذ بدأ البشر في إخفاء المعلومات، قبل حقبة الإلكترونيات، كان استعمال علم التشفير يكون مقتصرًا على الحكومات، لأغراض عسكرية تتعلق بالقوات المسلحة فقط، وتعرف البيانات غير المشفرة باسم “plain text” والذي يعني “نص عادي”، وأما البيانات المشفرة فتكون معروفة باسم “Ciphers” والذي يعني “الشفرات”، وهذه المصطلحات تخص التشفير الحوسبي.

بروتوكولات التشفير

تكون غالبية آليات التشفير المستعملة تلك الأيام بشكل رئيسي على الحاسب الآلي، لأن أكواد التشفير التي يقوم الإنسان بوضعها بنفسه تكون أكثر عرضة للاختراق عن طريق أجهزة الكمبيوتر، حيث أن نظم بروتوكولات التشفير الحالية تستعمل عددًا من الإجراءات التي تكون معروفة باسم «خوارزميات التشفير» أو «الشيفرات» التي تكون متضمنة لتشفير وفك تشفير الرسائل؛ من أجل تأمين سرية التواصل بين أجهزة الحواسيب الآلية، والأجهزة، والهواتف الذكية، والتطبيقات.

يضع المبرمج بوضع خوارزمية للشيفرة، وخوارزمية أخرى للرسالة، وخوارزمية لمفتاح الاستبدال من أجل تضمين تلك العملية في بروتوكولات، وتكتب في برمجية سوف تُنفذ في نظام التشغيل، وكذلك الأنظمة الشبكية للحاسب الآلي متضمنة توليد مفتاح عام وخاص، من أجل تشفير وفك تشفير البيانات، وللتسجيل الرقمي، ولتأكيد مصادقة الرسالة، وتبديل المفتاح.

نظرة عن قرب على بروتوكولات التشفير

هناك الكثير من البروتوكولات أو الخوارزميات التي تستعمل لأغراضٍ متنوعة أجل سرية المعلومات، وكل بروتوكول وله استعمالاته المتنوعة وحالاته وخصائصه:

إذا رغبت في ان تخفي البيانات فهناك الكثير من البروتوكولات ويكون في إمكانك عن طريق ذلك الأمر، من أبرز بروتوكولات إخفاء البيانات هو بروتوكول “vera crypt”، حيث أنه يسمح للمستعمل بان يتحكم في درجة التشفير التي تريدها.

وهناك أيضًا لنفس الغرض بروتوكول آخر يعرف باسم “Bit locker”، تلك الأداة الرائعة تتوفر في نظام التشغيل “Windows”، وعمل ذلك البرتوكول يكون متضمنًا لتشفير أقراص التشغيل.

وهناك تشفير المتصفحات، مثل براوزر جوجل كروم، وموزيلا فاير فوكس وبالطبع هناك رغبة في تشفير تلك المتصفحات عن طريق أصحابها، فهناك بروتوكولات تنفذ ذلك الغرض، ومن أبرز البروتوكولات المستعملة في تشفير المتصفحات هو البروتوكول “VPN”، حيث أن تلك الخدمة مختصةٌ بتشفير الاتصالات، لكي تمنع التجسس على الاتصالات عن طريق المتصفحات.

وبالنسبة للرغبة في تشفير خدمة “Wi-Fi”، فتلك الخدمة عبارة عن كنز معلومات تنتشر بشكل لاسلكي، وبالطبع فإن قراصنة الإنترنت اللاسلكي منتشرون للغاية، ومن ثم فإن هناك رغبة ملحة في تشفيرها، ومن أبرز بروتوكولات تشفير الإنترنت اللاسلكي هو بروتوكول WPA/WPAZ فهذا من أهم البروتوكولات التي تتيح لك تشفير شبكة الواي فاي.