ما هي اليوريا؟

ما هي اليوريا؟

اليوريا هي مركب كيميائي عضوي يعرف باسم الكرباميد، ورمزها الكيميائي CO(NH2)2، ويتم إنتاج اليوريا في جسم الإنسان من الكبد، وتعد اليوريا من الفضلات التي ينتجها الجسن ويتم التخلص منها عن طريق البول، وسوف نوضح لكم في هذا الموضوع بالتفصيل ما هي اليوريا؟ وكيف تتكون وخصائصها الفيزيائية والكيميائية.

ما هي اليوريا؟

اليوريا هي مركب كيميائي نيتروجيني رمزه الكيميائي CO(NH2)2، وتتكون اليوريا من نشوء رابطة تساهمية مزدوجة بين ذرة كربون C وذرة أكسجين O، ورابطة تساهمية أحادية بين ذرة الكربون ومركب H2N، ورابطة تساهمية أحادية بين ذرة الكربون ومركب NH2.

مركب اليوريا ينتجه الكبد من الأحماض الأمينية، حيث تتحول الأمونيا إلى مركبات اليوريا الضارة بعد نزع الأمين لتكوين الناتج النهائي لتكسر البروتينات في الجسم، ولذلك فإن اليوريا في النهاية هي إحدى المواد السامة التي يتخلص منها الجسم في فضلاته عن طريق الجهاز البولي أو تخرج مع الأملام والماء في العرق، وتمثل اليوريا نسبة 50% من المركبات الصلبة الموجودة في البول.

مركبات اليوريا ليس لها أي أهمية فسيولوجية في عمل جسم الإنسان، وتوجد كميات صغيرة جدا منها في الدم بتسبة تتراوح ما بين 2.5 : 7.5 مليمول لكل لتر، وتتواجد أيضا في العصارة الصفراوية في الكبد، ومن الممكن أن تتواجد في حليب الأم أحيانا.

الخواص الفيزيائية لمركب اليوريا

تتواجد اليوريا في الطبيعة بشكل صلب عبارة عن بلورات صلبة بيضاء اللون، وتكون مختلطة بمواد أخرى ورائحتها نفاذة تشبه رائحة النشادر، وتكون اليوريا عديمة الرائحة إذا كانت نقية غير مختلطة بأى مركبات أخرى، وهي مادة غير سامة سهلة الذوبانية في الماء، وإليكم الآن الخواص الفيزيائية لمركب اليوريا في الظروف القياسية عند درجة حرارة 25° سلزيوس، و100 كيلو باسكال:

  • الاسم: مركب اليوريا، الكرباميد، كرباميد بيروكسيد، راتنج الكرباميد، ثنائي اميد الكربونيل، إيزويوريا.
  • الصيغة الكيميائية: CO(NH2)2، أو CH4N2O
  • المظهر: بلورات صلبة بيضاء اللون عديمة الرائحة في الحالة النقية.
  • الذوبانية في الماء: سهل الانحلال في الماء، 108 جرام / 100 مل عند 25°سلزيوس, 100 كيلوباسكال “20° مئوية”.
  • 108 غ/100 مل (20 °م)
  • الكتلة المولية: 60.06 جرام / مول−1.
  • الحامضية (pKa): بدرجة 0.18
  • القاعدية (pKb) : بدرجة pKBH+ = 0.18[2]
  • نقطة الانصهار: 132.7–135° مئوية
  • الكثافة: 1.32 كغ / م مكعب

استخدامات اليوريا

تدخل مركبات اليوريا في العديد من المجالات الطبية والصناعية والكيميائية، كما تستخدم في التحقق من كفاءة الكلى في جسم الإنسان، ومن أهم استخداماتها ما يلي:

  1. تستخدم اليوريا المجالات الصناعية: مثل صناعة البلاستيك.
  2. تستخدم اليوريا في المجالات الطبية في تصنيع الأدوية، ومركب كرباميد البيروكسيد يستخدم في تبييض الأسنان.
  3. تستخدم اليوريا في تصنيع السماد لزيادة خصوبة التربة وخاصة السماد الأزوتي.
  4. تعد اليوريا مكون أساسي في تصنيع الميلانين الذي يدخل في العدبد من الصناعات مثل تحضير الراتنج المستخدم في تصنيع الأخشاب الرقائقية وراتنج الفورمالدهيد.
  5. يستحدم مركب اليوريا كمادة اختزال في العديد من المجالات الكيميائية.