ما هي المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسي ؟

ما هي المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسي ؟

إن الطب النفسي في مجتمعنا يحتوي على العديد من الأخطاء لذلك يجب أن يتم الوعي بخصوص الصحة النفسية لدى الأفراد فالنفس مثل الجسد من الممكن أن يصيبها خلل بسيط أو شديد ويظهر ذلك في صورة أعراض نفسية يعرفها دراسي الطب النفسي ومن المفضل أن تذهب للطبيب النفسي إذا عانيت من بعض الأمور لفترة طويلة مثل التوتر أوالقلق أو الحزن أو غيرها من الأشياء حتى لاتتعرقل حياتك على أشياء يمكن علاجها والتخلص منها نهائيا.

أننا نهتم دائما بالأعراض التي تنتج عن الأمراض الجسدية لأنها قد تتسبب في عرقلة حياتنا وبالتالي نلجأ فورا إلى الطبيب عند الشعور بإعياء حتى إن كان بسيطا وقد يجري البعض فحص شامل على صحته لكن الكثيرين لن يهتموا بصحتهم النفسية.

ما هو الطب النفسي ؟

إن الطب النفسي هو المجال الطبي الذي يتم فيه دراسة العقل ومايحدث فيه من اضطرابات نفسية وعقلية ويجرى معالجتها بأنواعها الثلاث وهم الاضطرابات العقلية وصعوبات التعلم الشديدة واضطرابات الشخصية.

فالبعض يتعرضون إلى أوقات يشعرون فيها بالضغط النفسي حتى في الأوقات السعيدة كالزواج أو الحصول عل ترقية في العمل وفي هذا المقال سنهتم بصحتك النفسية ومتى يجب عليك اللجوء لطبيب نفسي يفحصك.

متى تذهب للطبيب النفسي ؟

هناك الكثير من الأعراض التي إذا استمرت لديك لعدة أسابيع يجب أن تلجأ لزيارة الطبيب النفسي فورا حتى لايتطور الأمر وتدهور حالتك ومن هذه الأعراض

الإنفعال السريع

إذا كنت إنسانا هاديء في الأساس ثم أصبحت تنفعل بسرعة على أبسط الأمور وعلى خلاف مع أسرتك واصدقاءك بلا سبب فانتبه لأن ذلك قد يكون دليلا على إصابتك بمشكلة نفسية أو انفعالية كالإصابة بالإكتئاب أو القلق وقد أكد الأطباء النفسيون أن الانخفاض الحاد للصبر أثناء التعامل مع الناس يستدع الانتباه لذلك إذا عانيت من ذلك من الممكن أن تذهب لطبيب نفسي لتطئن على حالتك.

عدم أخذ قسطا كافيا من النوم

الكثير من الأشخاص لايحصلون على قسط كافي من النوم ويفترضون أنهم من الممكن أن يتعايشوا مع هذا الأمر بشكل طبيعي ولكن ذلك يضر بصحتهم جدا ويؤثر على أدائهم العملي أو الدراسي ويؤثر أيضا على قيادتهم للسيارة أو على حياتهم بشكل عام لذلك يجب عليك أن تخضع لبعض الفحوصات الطبية وإذا كنت لم تعاني من أي مرض أو مشكلة عضوية تؤثر على نومك كمشاكل الألم المزمن أو الغدة الدرقية فعليك فورا أن تذهب لطبيب نفسي للتأكد من سلامتك النفسية.

الابتعاد عن الناس

عندما تكون اجتماعيا بطبعك ولكن فجأة تحب أن تتجنب الناس وتبتعد عن كل مايصلك بهم وتتجنب أيضا مواقع التواصل الاجتماعي فربما هذه علامة على إصابتك بالاكتئاب لذلك إذا وجدت نفسك تحب أن تبتعد عن الناس يجب أن تسأل نفسك لماذا يحدث ذلك.

الأكل بشراهة

إذا كنت تتناول الكثير من الطعام  بشكل دائم خاصة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات في أوقات غير الأعياد والمناسبات والتي يتناول فيها الكثيرين هذه الأطعمة فربما يكون ذلك علامة على تعرضك للتوتر أو الضغوط أو ما يعرف بالأكل الانفعالي.

وأكدت أحدى الدراسات في كلية الطب جامعة هارفرد أن التعرض للضغوط القصيرة المدى يتسبب في فقدان الشهية عكس الضغوط الطويلة المدى والتي تعمل على زيادة هرمون الكورتيزول مما يسبب تناول الطعام بكثرة.

عدم الاسترخاء

إذا كنت لاتستطيع الاسترخاء ودائم الانشغال وعقلك دائما ممتليء بالأفكار فذلك يكون من علامات الإصابة بالقلق وهذا غير ااكتئاب الذي يأتي في نوبات الأمر الذي يجعله ملحوظا أما القلق فيكون متواصل مما يؤدي لعدم الانتباه إليه ويتم اعتباره جزء لايتجزأ من حياة الشخص وقد تعيش بالقلق سنوات طويلة ولايشك أحدا في أن هذا الأمر نفسي لأنه يظهر بأعراض جسدية لم تكن معروفة كالصدع أو حدوث اضطربات في المعدة أو الإصابة بشد في عضلات الكتف أو غيرها الأمر الذي يجعل التركيز على الجانب العضوي ولس النفسي ولذلك يكون الكثيرين بحاجة لمساعدتنا أو بحاجة لتوجيه نفسي ولو بسيط كي يعيشون حياة أفضل خالية من القلق والهموم.

فقدان شخص عزيز

إن الموت هو شيء لا مفر منه في الحياة ولكنه حقيقة من الصعب التعامل معها فهناك الكثيرين الذين يعانون من الم وفاة أحد المقربين لديهم والحزن عليهم في العلن أو السر أمر طبيعي ولكن أحيانا يحاول المرء إنكار الحقيقة أو يظل حزينا عليه لفترة طويلة تؤثر على أداءه الدراسي أو المهني أو تجعله يفضل العزلة عن البقاء مع الناس ولذلك فإن التوجه لطبيب نفسي سياعدك في اجتياز هذه الأزمة حيث سيجد لك طريقة مناسبة للتأقلم مع وفاة الشخص العزيز لديك.

مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي

وهناك الكثير من المفاهيم والخراقات الخاطئة التي نقنع نفسك بها حتى لانذهب إلى طبيب نفسي بالرغم أن تكون في حاجة شديدة للمساعدة وأمثلة ذلك

قول أحدهم لك الأمر لن يحتاج للذهاب لأحد الأطباء النفسيين فقط ابتسم وستبقى بخير

هذا ليس أمرا صحيحا فالمشاكل النفسية مثلها مثل المشاكل العضوية تختاج إلى طبيب متخصص لدراستها وحلها فعلاجك لنفسك ربما لايجدي بالنفع لأنها ستكون عن طريق إعداد الشراب الدافيء  عندما ستصاب بالمغص ومن الممكن أن هذه الطريقة تقلل الألم قليلا ولكنك لابد من أنك ستحتاج إلى العلاج أو أن تتحمل الألم

إن التوجه لأحد الأصدقاء أو الأهل لطلب النصيحة والمساعدة في المشاكل النفسية يعد أمرا خاطئا لأنك لابد أن تذهب إلى طبيب نفسي يساعدك بالفعل على اجتياز هذه المرحلة من حياتك والتي ربما تعاني فيها من التوتر أو القلق أو غيرها من الأشياء.

الضعفاء فقط هم من يلجأون للعلاح النفسي

لابد من أن تعترف لنفسك أنك بحاحة للذهاب إلى طبيب نفسي وأن هذا القرار دليل على قوتك وليس دليل على ضعفك وأنك لست أنت الوحيد من يمر بهذه الأزمة أو يعاني من ضغوط شديدة.

فاقدي عقولهم فقط هم من يحتاجون للعلاج النفسي

إن العديد من الأشخاص الناجحين في مجالاتهم والعاقلين أيضا يسعون للحصول على مساعدة نفسية عندما يحتاجون إليها ويجب أن تعلم أنه من الخطأ أن تضع كلام أحدهم السلبي في تفكيرك وتسمح له بأن يقنعك بعدم الذهاب لطبيب نفسي وهو يرى أن حالتك النفسية سيئة.

العلاج النفسي مكلف جدا

بالفعل هناك أطباء يعالجون المرضى بسعر مرتفع جدا ولكن ليس كلهم يفعلون ذلك فالبتأكيد هناك أطباء نفسيين يعالجون بأسعار مناسبة خاصة إن كان الطلب على هذا المجال قليلا.

وفي النهاية يجب عليك ألا تهمل نفسك ولا تهمل صحتك النفسية وكن على وعي تام عن الطب النفسي ولاتتحمل أعباء المشاكل النفسية طالما أن هناك أطباء نفسيون يمكن أن يعالجوك منها ولاتمارس حياتك بصحة نفسية سيئة أو متضررة لذلك عليك أن تقيم حالتلك حتى تحصل على مساعدة إذا كنت في حاجة لها  كي تعيش حياة سعيدة فالصعوبات التي توجد في الحياة لا تحتمل وجود أي تحديات نفسية إضافية تزيد من أعبائها.

كلمات دليلية