ما هي العناصر الرئيسية للعمل الإجتماعی؟

ما هي العناصر الرئيسية للعمل الإجتماعی؟

تعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية بمعناها الحديث وليدة القرن العشرين، إلا أن الخدمات الاجتماعية ذاتها لازم الإنسان أينما كان، وأينما يعيش منذ بدء الخليقة وحتى اليوم، وكان ظهورها كمهنة متخصصة نتيجة لتجارب عديدة وجهود متواصلة في مواجهة المشكلات الإنسانية والتغيرات السريعة التی صاحبت الثورة الصناعية، وتعقد الحياة الاجتماعية والضغوط المتزايدة في فترة عجزت فيها النظم الأجتماعية القائمة في ذلك الوقت على مواجهتها.

ولقد تأثرت مهنة الخدمة الاجتماعية بالتقدم الكبير الذي حققته جميع العلوم الطبيعية والإنسانية، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت بنشاط كبير في التحول من مفهومها التقليدي على مفهومها العلمي الحديث، كما بدأت في التحول من كونها هواية يلجأ إليها ذو القلوب الرحيمة إلى مهنة متخصصة لها أصولها العلمية ومبادئها وأساليبها.

العناصر الرئيسية للعمل الإجتماعی

  • أن بؤرة اهتمام العمل الاجتماعى وهدفه في آن واحد، هو تغيير، السياسات الاجتماعية، وذلك بما يضمن إشباع احتياجات المجتمع، وحل مشكلاته.
  • على الرغم من أن العمل الاجتماعي يهدف إلى تغيير السياسات والنظم الاجتماعية، إلا أن هدفه النهائي حل، او تعديل أو إنشاء، أو إنماء المنظمات الاجتماعية، حكومية كانت أو أهلية.
  • أن أهم ما يميز العمل الاجتماعي، انه عمل جماعي منظم ، وإذا كانت بعض التعريفات قد اعتبرت الأنشطة الفردية ضمن العمل الاجتماعي فإنه غالبا ما يشير إلى القيادات الشعبية، ای افراد لا يملون أنفسهم فقط، بل يمثلون جماعات أو منظمات أو مجتمعات محلية بكاملها. ويرتبط بهذا البعد أن أهداف هذه الجهود الجماعية المنظمة والهادفة، ينبغي أن تكون عامة وليست خاصة، أي لا ينبغي أن تكون الأهداف المحركة لهذه الجهود مصالح شخصية خاصة للقائمين بهذه الجهود، بل ينبغي أن تكون عامة.
  • يجب أن تتوافر عنصري التناسق والتنظيم في تلك الجهود الجماعية الهادفة، حيث أن هذا التناسق والتنظيم يجعلان العمل الاجتماعية أكثر قوة، وأشد شرغة، وأكثر فاعلية.
  • أن القيادة المهنية المتمثلة في المنظم الاجتماعي هي التي تعمل على تنظيم وتنسيق وتوجيه وإرشاد هذه الجهود الجماعية ، لذا لابد من توافر القيادة المهنية، هذا لا يعني أننا في غير حاجة على الاعتماد على القيادات الشعبية المسيرة الواعية، ذات النفوذ والنقل في المجتمع، حيث أن أحد مقومات نجاح العمل الاجتماعي هو الاعتماد على هذه القيادات.
  • ينبغي على مكان المجتمع أن يعملوا على حل أجزاء المشكلة بجهودهم الذاتية قفر إمكانهم، ثم يطالبون الهيئات المسئولة بحل الأجزاء الأخرى و التي عجزت إمكانياتهم وقدراتهم على حلها.
  • يجب ألا يتم العمل الاجتماعي بالعنف ، بل هو عمل منظم يحقق أهدافه او من خلال الأساليب المشروعة والقنوات الرسمية بالمجتمع.
  • أنه يمكن ممارسة العمل الاجتماعي في جميع أنواع المجتمعات الريفية أو الحضرية أو الصناعية، كما أنه من الممكن أن يتم على مختلف المستويات سواء كانت محلية، أو إقليمية، او قومية.