ما هي الحوسبة السحابية ؟

تكنولوجيا
ما هي الحوسبة السحابية ؟

نتحدث في هذا التقرير عن الحوسبة السحابية وهي معروفة باللغة الإنجليزية بمصطلح Cloud computing، ويرجع ظهور ذلك المصطلح إلى ستينات القرن المنصرم، عندما بدأت الكثير من الشركات في مسألة التفكير، في الفائدة التي ستتحقق وفق جعل الحوسبة أداة مساعدة وخدمة تقدم إلى الأفراد عبر الشبكة العنكبوتية.

ويشير ذلك المصطلح إلى إمكانية حصول الأفراد والشركات على الكثير من الخدمات مثل التخزين وقواعد البيانات والبرمجيات وغيرها من الخدمات المختلفة من عن طريق الشبكة العنكبوتية، ويوجد في العالم الكثير من الجهات الرائدة في مجال تقديم الخدمات السحابية مثل Google Cloud Platform.

وهناك لخدمة الحوسبة السحابية الكثير من أنواع الخدمات التي تقدمها إذ تقوم بتقديم الكثير من الشركات خدمات البنية الأساسية أو ما يُعرف بـ infrastructure as a service واختصار تلك الخدمة هو IaaS، إذ تتمكن من تقديم خدمات التخزين عبر الشبكة العنكبوتية عن طريق ذلك النوع من الخدمات السحابية.

كما أن هناك نوع آخر من الخدمات السحابية وهي software as a service، والذي يمكن أن نشير إليه بـ (SaaS) ويُعنى ذلك النوع من الخدمات السحابية بتقديم خدمات البرمجيات المتنوعة عبر الشبكة العنكبوتية، ويعد برنامج Microsoft Office 365 أحد البرمجيات كثيرة الاستعمال التي يمكن ان تحصل عليها عن طريق الـ (SaaS) .

الاستضافة المبنية على الخدمة السحابية

تساعد الخدمة السحابية في عملية توفير طريقة منخفضة التكلفة ومرنة من أجل أن نصل إلى مصادر تقنية المعلومات التي تلزم لدعم العمليات المتعددة لمجالات الأعمال الإلكترونية، وإذا اخترت العمل باستعمال الحوسبة السحابية فلا داعي للاستثمار المقدم في أي معدات أو صرف الوقت على التعقيدات التقنية التي تتعلق بإدارة تلك المعدات.

كما يمكن أن تستقطب الحجم و النوع المناسب من مصادر تقنية المعلومات لدعم مشاريعك التي تعتمد على شبكة الإنترنت، كما يمكن أن تصل إلى أي من المصادر فورا و الدفع وفق الاستعمال فقط.

مزايا الحوسبة السحابية

تقليل التكلفة، يكون الحد من شراء البرامج والأجهزة المتنوعة واستعمال خدمات الحوسبة السحابية عوضاً عن هذا أمرًا ممكنًا، ما يسهم في مسألة تقليل نفقات الشراء والإعداد والصيانة، وهناك أيضًا ميزةالسرعة، إذ  يمكن للمستخدم أن يقوم بالكثير من الأمور عن طريق الحوسبة السحابية وبسرعة كبيرة وعن طريق نقرة زر.

إنجاز الأعمال، إذ أن استعمال ذلك النوع من الخدمات قد يلغي الحاجة إلى الإعتماد على برامج تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال، كما أنه يغني عن الحاجة إلى وجود مكان يتسع لتخزين الوثائق المتنوعة.

مزودو خدمات الحوسبة السحابية

شركة مايكروسوفت، تقوم تلك الشركة بتقديم كل الخدمات الممكنة عن طريق الحوسبة السحابية ولذلك الأمر فهي تحتل المركز الأول من حيث أكبر الشركات في ذلك المجال، كما أن هناك شركة أمازون، وقد استطاعت تحقيق عوائد مالية ضخمة في عام واحد فقط بلغت قيمتها 16 مليار دولار أمريكي.