ما هي الحنجرة وأمراضها؟

  • 11:44 ص 09 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
ما هي الحنجرة وأمراضها؟

ما هي الحنجرة وأمراضها؟ تعتبر الحنجرة واحدة من أهم أجهزة الجسم، وتقع عادة في المنطقة الموجودة بين القصبة الهوائية والبلعوم، وتحتوي على الحبال الصوتية، ولها الكثير من الوظائف مثل إنتاج الصوت، وحماية المجرى التنفسي، والسعال، من خلال إغلاقه عند الشعور باقتراب أي جسم مريب منه، وذلك ليمنعه من الدخول إلى الرئتين، وللمساعدة في القيام بعملية البلع.

الحنجرة

الحنجرة تتكون من ثلاثة غضاريف كبيرة؛ وهي الغضروف الدرقي، والغضروق الحلقي، ولسان المزمان، علاوة على ذلك يوجد ثلاثة غضاريف صغيرة، وهي الغضروف القريني، والغضروف الهرمي، والغضروف الإسفيني، ويوجد عدد من العضلات الداخلية، وبالرغم من اعتبار العظم اللساني أو اللامي الواقع عند قاعدة اللسان جزء من فصل عن الحنجرة، يلعب دور هام في حركته.

وظائف الحنجرة

ويوجد للحنجرة الكثير من الوظائف العامة والمتعددة في جسم الإنسان ومن أبرز تلك الوظائف:-

البلع

حيث إنه عندما يتحرك اللسان ليدفع الطعام إلى الوراء باتجاه الحلق، يبدأ لسان المزمار بتغيير موضعه ليسد الحنجرة ويمنع استنشاق أي أجسام من المأكولة إلى مجرى التنفس خلال عملية البلع، كما تساعد حركة الحنجرة إلى أعلى وأمام في فتح المرئ لتسهيل بلغ الطعام.

التنفس

حيث تساعد الحنجرة بشكل كبير عمل عملية التنفس من خلال ابتعاد الحبال الصوتية عن بعضها وتوسيع المجرى التنفسي وسهولة وصول الهواء إلى الرئتين.

إنتاج الصوت

حيث تعمل الحنجرة على إنتاج الصوت، وذلك من خلال اقتراب الحبال الصوتية والغضروف الهرمي من بعضه، واهتزاز الحبال الصوتية لإنتاج الصوت.

أمراض الحنجرة

ومن الممكن أن تتأثر حالة الحنجرة الصحية من خلال القيام بعملية جراحية في المنطقة التي تحيط بالحنجرة، أو في الأجزاء الخاصة بالحنجرة نفسها، وذلك لتعرضها لإصابة ما، وأيضا من الممكن حدوث بحة في صوت الإنسان، ويوجد عدد من الأمراض هي الأبرز في إصابة الحنجرة وهي:-

التهاب الحنجرة

ويمكننا أن نعرفه على أنه التهاب يصيب الحبال الصوتية ذاتها، ويؤدي إلى حدوث التهاب حاد في الحنجرة نتيجة الإصابة بنوع من أنواع عدوى الجهاز التنفسي، مثل الزكام أو بسبب استخدام تلك الأحبال الصوتية لفترة كبيرة في الكلام أو الغناء على سبيل المثال، ومن الأشياء التي تتسبب فيه: التدخين أو تناول الكحوليات أو تعرض الشخص المستمر للتدخين، والتعرض للهواء الملوث، والسعال المزمن، واستعمال أدوية لها آثار جانبية وغيرها.

الحبل الصوتي

ويمكننا أن نعرفه على أنه مجموعة من الأمراض الصغيرة التي تظهر في الحبل الصوتي على شكل التهاب، وتكون على شكل عقد، وتظهر عادة لدى الأشخاص الذي يستخدمون صوتهم لفترة كبيرة مثل البائعين والمشجعين أو الملعمين أو المغنيين، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

سلائل الحبل الصوتي

وتعتبر أورام حميدة وفي الغالب تظهر نتيجة تعرض الشخص لإصابة في منطقة الحنجرة أو بسبب الكحة المستمرة أو تدخين الشخص المستمر.

نزيف الحبل الصوتي

ونشير إلى أن هذا النزيف يحدث عادة بسبب الصراخ المتكرر أو إجهاز الصوت وهو ما يؤدي إلى حدوث مزق في الأوعية الدموية المغذية للحبال الصوتية، ومن ثم يبدأ النزيف الذي يحدث بشكل مفاجئ ومن الممكن أن يؤدي إلى فقد الصوت بشكل نهائي.

الرابط المختصر