ما هي الحرب الكورية المنسية ؟

ما هي الحرب الكورية المنسية ؟

الحرب الكورية أو الحرب المنسية هي أول حرب حدثت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وكانت محاولة للالتفاف على نتائج هذه الحرب وإعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية.

الحرب الكورية

ويطلق على الحرب الكورية التي اندلعت في عام 1950 العديد من الأسماء منها الحرب المنسية وتحرير الوطن، وهي تمثل الحرب الأولى في سنوات الحرب الباردة حيث درات بشكل رئيسي بين كل من المعسكر الشيوعي والذي تزعمه الاتحاد السوفيتي السابق وضمن الصين الشيوعية، ومن الجهة الأخرى المعسكر الرأسمالي الغربي والذي يتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استمرت هذه الحرب لنحو ثلاث سنوات ولكنها انتهت دون تحقيق نتيجة للطرفين المتصارعين.

المواجهة المباشرة في الحرب الكورية كانت بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وذلك بعد تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى دولتين حيث كانت كوريا الشمالية تابعة للمعسكر الشرقي، بينما كانت الجنوبية تابعة للمعسكر الغربي، وبدأت أحداث هذه الحرب باختراق كوريا الشمالية في عام 1950 لحدود جارتها الجنوبية ولكن نجحت كوريا الجنوبية بدعم من الولايات المتحدة والأمم المتحدة في إفشال هذا الهجوم لتعود الحدود بين الدولتين للنقاط المرسومة على خط عرض 38.

توصيف الحرب الكورية

وأطلق على الحرب الكورية العديد من الأسماء مثل الحرب المنسية وذلك لعدم اهتمام الرأي العام العالمي بها مقارنة بالحروب السابقة مثل الحرب العالمية الثانية التي سبقتها مباشرة، كما أطلقت الولايات المتحدة علي الحرب الكورية النزاع الكوري حتى لا تكون مضطرة للحصول علي رأي الكونجرس لدخول الحرب لدعم حليفتها كوريا الجنوبية، كما أن الرئيس الأمريكي هاري ترومان أطلق على الحرب الكورية اسم عمل الشرطة لكون الولايات المتحدة مارست تحت المظلة الأممية دور الشرطة ضد كوريا الجنوبية واختراقها للحدود الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية تطلق على الحرب الكورية حرب تحرير الوطن وذلك من أجل تبرير غزوها لأراضي جارتها الجنوبية، فيما كانت الصين تسمي الحرب بحري مقاومة العدوان الأمريكي ودعم كوريا وذلك لتبرر مساعدتها لكوريا الشمالية، وقد بدأت هذه الحرب في الخامس والعشرين من شهر يونيه عام 1950 باختراق كوريا الشمالية لحدود كوريا الجنوبية.

واقع كوريا قبل الحرب

وكانت هناك العديد من الأحداث المؤثرة التي شهدتها شبه الجزيرة الكورية قبل الحرب الكورية، فقد كانت شبه الجزيرة الكورية دولة موحدة مستقلة حتى عام 1895 وذلك حينما تعرضت للاحتلال من قبل اليابان، وبعد الحرب اليابانية الروسية  وفي عام 1910 أعلنت اليابان ضم كوريا إليها.

واستمرت كوريا تحت الاحتلال الياباني بعد ذلك وخلال الحرب العالمية الثانية وبعد هزيمة اليابان تم الاتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على أن يكون الجزء الشمالي من كوريا تابعًا للاتحاد السوفيتي السابق، مقابل احتلال الولايات المتحدة للجزء الجنوبي وتم التقسيم ووضع حدود الدولتين عن خط عرض 38، وتم تكريس الانقسام في كوريا من خلال تنظيم الولايات المتحدة للانتخابات في كوريا الجنوبية في عام مايو 1946.

كما أجرى الاتحاد السوفيتي الانتخابات في كوريا الشمالية بعد ثلاثة أشهر، وبعد استقرار النظام السياسي في كل الدولتين انسحب الاتحاد السوفيتي من الشمال وانسحبت الولايات المتحدة من الجنوب لتكون شبه الجزيرة عبارة عن دولتين كل منهم تابعة للقوى التي احتلته، فيما تسعى كوريا الشمالية دائمًا لاستعادة الوحدة مع الجنوب تحت سيطرتها.