ما هي الجمارك؟

ما هي الجمارك؟

إذا كنت لا تعرف ما هي الجمارك قم بقراءة هذا المقال، سوف نقدم لك الكثير من المعلومات المفيدة حول معنى الجمارك وكيفية عملها، سوف نتناول بالشرح أقسام الجمارك ونتعرف على وظائف الجمارك تابعوا معنا.

ما هي الجمارك؟

  • الجمارك في اللغة ليست كلمة عربية الأصل، الجمارك هي كلمة من أصل تركي وهي تعني المكوس أو الضريبة المفروضة أو الرسوم التي يتم تحصيلها بشكل عام، بمعناها الرسمي في القدم هي الديوانة، وكانت سائدة في العصر العثماني.
  • وتقوم المصالح الحكومية المعنية بالأمر بتحصيل وجمع الرسوم الخاصة بالمنشآت واستغلال المرافق العامة وتحصيل الضرائب على مرور تلك البضائع والسلع الواردة من وإلى خارج الدولة.
  • وتحصيل الجمارك والرسوم الخاصة بها مهمة من المهام الأساسية التي كانت تقوم بها الدولة في الماضي، أما الآن أصبح للجمارك هيئة خاصة تحصلها وهي هيئة الجمارك والسلع في المطارات، حتى يقوموا بتفتيش وفحص السلع.
  • وتعود إيرادات الجمارك والضرائب والرسوم المقررة على مرور السلع إلى الدولة، وتلك الرسوم تعود لتستقر في خزانة الدولة حيث انها تعد من ضمن إحدى الموارد الأساسية للخزانة الدولة.

أقسام الجمارك

بعدما تعرفت على ما هي الجمارك دعنا نأخذك في جولة نعرفك فيها على أقسام الجمارك المختلفة، فيما يلي:

قسم التفتيش بالشحن

يقوم هذا القسم بأداء مهام وإجراءات التفتيش على السلع المشحونة، كما يقوم بعمليات التخليص الجمركي سواء تفتيش البضائع الواردة أو تفتيش السلع الصادرة واسع العابرة من وإلى الدولة، كما تقوم الجمارك بتخليص المعاملات وتسهيلها على الشركات.

قسم العمليات

من أكثر الأقسام التي يوجد فيها نشاط وحيوية هو قسم العمليات في داخل المطار، حيث يقوم مجموعة من المراجعين والعملاء بإنهاء كل الأمور الجمركية سواء طباعة البيانات او اصدار الفواتير وتحليل البيانات الإحصائية.

قسم تفتيش الموانئ

دور قسم تفتيش الموانئ هو التأكد من صحة المستندات كما أنه يقوم بفحص جميع الحمولات والتأكد من صلاحيتها من خلال تفتيش الترخيص والتأكد من أنها جيدة وأصلية وموثوق منها، ثم يتم التأكد من أنها خالية من المحظورات.

مكتب جمارك البريد

كما يوجد في بعض الدول في مصلحة الجمارك ما يسمى بمكتب جمارك البريد، حيث أنه المكتب الذي يضمن أن الشحنة خالية من أي ممنوعات أو لا تحتوي على مواد محظور دخولها الدولة، كما يتم فيه تسديد الرسوم الجمركية.

وظائف الجمارك

تهدف وظائف الجمارك الأساسية في مراقبة السلع الواردة إلى البلاد، كما أن الجمارك تحمل راية تحقيق مجموعةٍ من الأهداف المتعلقة بأهداف الدولة الاستراتيجيّة، مثل الحدّ من الانشطة الغير المَشروعة وتبني سياسات تدعم اقتصاد الدولة في مجال التجارة.

كما على الجمارك أن تقوم بمكافحة التهريب وتشارك في تحفيز البيئة الخاصّة بالاستثمار، حيث أن الجمارك لها إجراءات تسهل بها الأعمال الاستثماريّة مما يعزز من كافّة الموارد الماليّة، حيث إن وظائف الجمارك لا تقتصر على التفتيش فقط.

أنواع الرسوم الجمركية

لا يوجد نوع واحد من الرسوم الجمركية، بل تتعدد أنواع الرسوم الجمركية كما يلي:

  • من أنواع الرسوم الجمركية التي توجد في العديد من البلاد هي الرسوم القيمية وهي عبارة عن نسبة مئوية ثابتة من سعر السلعة المستوردة، وتطبق هذه الرسوم في بعض أنواع السلع مثل السيارات.
  • أما الرسوم النوعية يتم تحديدها في بعض البلاد بناء على نوع السلعة، حيث أن كل سلعة لها مقدار ثابت من الضريبة المفروضة وفقا لضوابط السوق في البلد.
  • أما الرسوم المركبة مزيج من الضريبة القيمية و الضريبة النوعية، يمكن ان نقول انها الضريبة الإجمالية المفروضة على السلعة المستوردة، الرسوم المركبة تطبق في العديد من الدول على نطاق واسع