ما هي الثدييات؟

ما هي الثدييات؟

خلق الله العديد من الحيوانات على سطح الكرة الأرضية من بينها الثدييات حيث ظهرت على الكرة الأرضية منذ ملايين السنين، وهي مجموعة من الحيوانات أطلق عليها اسم الثدييات لأن الإناث لديها أثداء ترضع منها صغارها، وهي حيوانات يغطى جسمها بالوبر كما أنها من ذوات الدم الحار لها هيكل عظمي، ودرجة حرارة جسمها ثابتة، ويوجد أنواع من الثدييات تتغذى على النباتات، وأنواع أخرى تتغذى على اللحوم، يوجد آلاف من الثدييات على وجه الأرض ولديهم العديد من الخصائص المتشابهة، ويوجد منها ثلاث أنواع الثدييات المشيمية، ثدييات كيسية، وثدييات أولية. وفيما يلي سوف نتحدث بالتفصيل عن الثدييات.

خصائص الثدييات

تمتاز الثدييات بالعديد من الخصائص منها:

  • تمتلك جميع إناث الثدييات أثداء تغذي منها صغارها، كما أن حليبها يحتوي على العديد من السعرات الحرارية فكل لتر يحتوي على 750 سعرة حرارية.
  • جميع الثدييات لديها شعر يساعدها في تنظيم درجة حرارتها، كما أن لون شعر كل ثدي متشابهة مع البيئة التي يعيش فيها، ويمكنه من معرفة موقع الفريسة، بالدفاع عن نفسها مثل القنفذ الذي يحتوي على شعر يشبة الأشواك يحميه من أى كائنات تحاول الهجوم عليه.
  • تستطيع الثدييات بتنظيم درجة حرارتها على البيئة التي تعيش فيها، فتستطيع أن تعيش في بيئات مختلفة.
  • تتميز الثدييات بأنها تمتلك قلب ذو الأربع حجرات مقسم إلى قسمين قسم أيمن وقسم أيسر منفصلين عن بعضهم، وتكمن أهمية ذلك في أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتنشيط عملية الأيض.
  • تمتلك معظم الثدييات مشيمة التي تغذي الطفل أثناء وجوده في بطن أمه.
  • تمتلك جميع الثدييات هيكل عظمي، وأيضاً عمود فقري، كحيوان الخلد الذي يعيش حياته تحت الأرض، والقرود التي تتسلق الأشجار، والحيتان التي توجد تحت الماء؛ وذلك لكي تستطيع التحرك، وتحمل وزن الجسم.
  • تمتلك جميع الثدييات رئتين متطورتين حتى تتنفس، وهناك البعض كالأسماك لديهم خياشيم تعمل مثل الرئتين فتقوم بإستنشاق الأوكسجين من الماء كما تمتص الرئتين الأوكسجين من الهواء.

أنواع الثدييات

ثدييات مشيمية

تنوع الثدييات المشيمية حيث يبلغ عددها حوالي 210 نوع مثل ثدييات تمتلك عدد مزدوج من الأصابع مثل الخنازير، وأفراس النهر، والغزلان، البقريات، والجِمال، والظبي الأمريكي، وثدييات آكلة اللحوم تتغذى على لحوم الحيوانات الأخرى، والثدييات آكلة الحشرات مثل الخلد، والذباب، وثدييات تتميز بخرطومه الطويل مثل الفيلة، وثدييات آكلة الأعشاب، وتتميز بحوافر ذات عدد مفرد مثل الحصان، وحيد القرن، وثدييات محرشفات آكلة النمل يغطي جسمها الحراشف، وثدييات رئيسية التي تتميز بالرأس الكبيرة مثل البشر، والقردة، وينضم إلى هذه الفئه العديد أيضاً من الثدييات مثل خنزير الأرض، والدلافين، والحيتان، وبقر البحر، والقوارض، والكسلان، والمدرع، وهناك أنواع أخرى انقرضت منذ ملايين السنين مثل لقمانيات، والمفترسات، والمدعمات، و شبيهات الكركدن.

ثدييات كيسية

وهي نوع من الثدييات التي تلد صغارها دون أن يكتمل نموها، وتضعها في كيس أسفل بطنها ليكتمل عن طريق الرضاعة لعدة أشهر حتى يكتمل نموها وهى أنواع كثيرة جداً منها الشقبانيات ويوجد معظمها في أمريكا الجنوبية، وجنوب شرق كندا، والمكسيك، و الأبوسوم الزبابية، وهذا النوع من الثدييات حجمها صغير وتعيش في أمريكا الجنوبية، وأشباه الجرابيات ومنها قرد الجبل، الديناصورات، والبندق وطيات، والخلديات، وأياضً الثدييات الجرابيات ويوجد في أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا، وجزر سولاويزي ومن هذا النوع الكنغر، والكوالا، واللولب.

ثدييات أولية

وهي ثدييات تبيض ولا تلد وتدعي بالثدييات وحيدة المسلك؛ لأنها تمتلك فتحة واحدة فقط لإخراج البيض، والفضلات كالبول والبراز، ويوجد من هذا النوع حيوانان فقط في أستراليا وهما منقار البط، حيوان آكل النمل.