ما هي الأطعمة التي تزيد الطول؟

ما هي الأطعمة التي تزيد الطول؟

يعد الطول علامة من علامات الأناقة سواء للرجل أو للمرأة، وتعد الوراثة هي العامل الأساسي حيث تساهم بنسبة 80% من طول الشخص، وأيضاً تساهم عوامل أخرى كالتغذية، والتمارين الرياضية في الطول، يزيد طول الطفل كل سنة 5 سم من سن سنه إلى البلوغ وعند البلوغ يزيد 10 سم كل انتهاء سن البلوغ وعند اكتمال الـ 18 عام يتوقف نمو الإنسان، ويختلف متوسط الطول للرجال عن النساء، وعلى الرغم من أن العامل الوراثي له تأثير أكبر على طول الشخص إلا أنه يمكن تناول الغذاء الذي يحتوي على العناصر التي تعمل على زيادة الطول، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية  المخصصة لزيادة الطول، وفيما يلي سوف نتحدث عن الطرق، والأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الطول.

الأطعمة التي تزيد الطول

يتوقف طول الإنسان عند سن معين ولكن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن يهتم بتناولها الأطفال والمراهقين لزيادة الطول حيث تحتوي على العديد من العناصر اللازمة لزيادة الطول ومنها:

الحليب ومنتجاته

لأن الحليب يحتوي على الكالسيوم، وهو العنصر المهم لبناء العضلات، وتقوية العظام، وزيادة الطول فهو من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالكالسيوم، كما تحتوي منتجات الألبان مثل الجبن، والزبادي على البروتين اللازم لتكوين العظام، والأنسجة التي تربط الهيكل العظمي، وتحتوى أيضاً على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ وفيتامين د.

الخضروات والفواكه

الخضروات والفاكهة هما من أكثر الأطعمة التي تعمل على زيادة الطول؛ وذلك لاحتوائهم على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والألياف الغذائية، وكذلك الفيتامينات التي تعمل على بناء الهيكل العظمي مثل المانجو، والبطيخ، والبطاطا، والبابايا،والسبانخ، والبروكلي، والبامية.

اللحوم

جميع أنواع اللحوم تساعد على زيادة الطول مثل لحوم الأغنام، والأبقار، ولحوم الدجاج، والأسماك، وجميع المأكولات البحرية فكل هذه المأكولات تحتوي على الكثير من البروتينات، والعناصر اللازمة لنمو العظام مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الخفيفة التي تساهم في زيادة الطول؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من المعادن، والأحماض الأمينية، والدهون التي تعمل على ترميم الأنسجة، وتكوين أنسجة جديدة ومنها الفول السوداني، واللوز، وبذور الكتان.

البيض

يعد البيض مصدراً للكالسيوم والبروتين،وفيتامين ب وكل هذه العناصر تعمل على نمو العظام، وزيادة الطول.

الشوفان

يساعد الشوفان على زيادة الطول،ونمو العضلات، وتكوين الأنسجة؛ وذلك لأنه يحتوي على البروتين النباتي.

الموز

يعد الموز مصدراً بالبوتاسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم؛ لذلك فهو يعد من أهم الفاكهة التي تعمل على زيادة الطول كما أنه يحتوي على الصوديوم الذي يعمل على حماية الكالسيوم داخل العظام.

الجزر

يحتوي الجزر على فيتامين A  الذي يعمل على تعزيز عملية النمو، وزيادة الطول.

اللفت

يعتبر اللف مصدراً هاماً لهرمونات النمو، والعديد من المعادن، الفيتامينات لذلك يفضل تناوله لزيادة نمو الجسم، وزيادة الطول.

نصائح لزيادة الطول

  • النوم لوقت كافي؛ وذلك لأن الجسم أثناء النوم يعمل على إفراز العديد من الهرمونات ومن أهمها هرمون النمو عند السهر، وعدم أخذ قسط كافي من النوم قد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات.
  • ممارسة الرياضة حيث يؤدي النشاط البدني إلى نمو العضلات وتقويتها، ويحفز إيضاً إفراز هرمون النمو، لذلك يجب على الآباء تشجيع أولادهم على ممارسة الرياضة على الأقل ساعة واحدة في اليوم.
  • الوقوف بصورة سليمة، لأن الوقوف الخطأ يجعل الإنسان يبدو قصيراً، كما أن الوقوف منحني الظهر يؤدي إلى التأثير على العمود الفقرى و على طول الإنسان مع الوقت.
  • يمكن لبعض الحالات تناول المكملات الغذائية لزيادة الطول، فيمكن أن يتناول مكملات تحتوي على هرمون نمو صناعي في حالة إن كان الشخص يعاني من اضطراب في هرمون النمو، و مكملات الكالسيوم؛ وذلك للوقاية من هشاشة العظام، ولكن لابد من تناول هذه المكملات تحت إشراف الطبيب حتى لا يحدث أى مضاعفات.