ما هي اركان الحج؟

  • 20 مارس 2019 - 10:05 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ما هي اركان الحج؟

ما هي اركان الحج؟ الركن الخامس للإيمان الإسلامي هو الحج، هذا الطقس الديني الهام هو واجب على جميع الرجال والنساء ذوي القدرة  الصحية والمادية، إذا استوفوا هذا المعيار، فعليهم أداء الحج مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

ويبدأ أكثر من مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم رحلة الحج إلى مكة، ويشاركون في سلسلة من الطقوس التي تهدف إلى تحقيق قدر أكبر من التواضع والوحدة بين المسلمين.

ما هو الغرض من الحج؟

الحج هو أحد الأركان الخمسة للإسلام، ويتعين على جميع المسلمين القادرين أداءه مرة واحدة في حياتهم، ويعتبر الحج فرصة للقضاء على خطايا الماضي، والتكفير عن الذنوب، والبدء من جديد، ويسعى الكثير منهم إلى تعميق إيمانهم عن طريق أداء الحج.

ماموعد الحج؟

يجب أن يتم الحج خلال شهر ذي الحجة ، الشهر الأخير من التقويم الإسلامي، يتم أداء طقوس الحج من الثامن إلى الثاني عشر من ذي الحجة.

من يجب أن يذهب في الحج؟

يجب على البالغين المسلمين أن يواصلوا الحج مرة واحدة على الأقل في حياتهم، يجب أن يكونوا من أصحاب العقل السليم وجسديًا وماليًا قادرين على القيام بهذه الرحلة.

ما هي اركان الحج؟

أركان الحج، هو الأنشطة التي يجب القيام بها في الحج، وإذا لم يتم القيام بذلك ، فإن حج الفرد غير صالح.

أركان الحج هي كما يلي:

الإحرام: بيان لبداية الحج أو العمرة لارتداءالإحرام بنية الحج أو العمرة من الميقات، وهو نقطة أو مكان لبدء الإحرام.

الوقوف بعرفات: وهي منطقة بالقرب من مكة، وبيعد هذا الركن الأعظم من الحج، في التاسع من ذي الحجة، حيث ألقى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبة أخيرة .

طواف الإفاضة:يسير كل شخص بعكس اتجاه عقارب الساعة سبع مرات حول الكعبة، ويتم تنفيذ الطواف بعد رمي الحصى بالعقبة في 10 من ذي الحجة.

السعي: وهو السعي أو المشي أو الجري قليلًا بين الصفا والمروة 7 مرات، كما فعلت هاجر أثناء بحثها عن الماء.

ويتم تنفيذه بعد طواف الإفاضة.

التحلل أو التقصير: ويتم فيه التحلل من الإحرام من خلال حلق أوقص الشعر، ويكون هذا بعد الإنتهاء من السعي في الصفا والمروة.

عند أداء أركان الحج وواجباته، من المهم الاستفادة من الوقت قدر الإمكان، من خلال تضاعف الصلاة، وزيادة قراءة القرآن، استفد من الوقت وكذلك في عرفات، عندما تفتح أبواب السماء لسماع عبيد الله يتوسلون.

ما هي طقوس أداء  الحج؟

يدخل الحجاج في حالة من النقاء الروحي تعرف باسم “الإحرام” والتي تهدف إلى التخلص من رموز المادية والتخلي عن الملذات الدنيوية والتركيز على الذات الداخلية عن المظهر الخارجي.

تتنازل النساء عن الماكياج والعطور وتلبس ملابس فضفاضة وغطاء للرأس، بينما يرتدي الرجال ملابس غير منسوجة بيضاء اللون، يحظر على الملابس البيضاء احتواء أي خياطة ، وهو قيد يهدف إلى التأكيد على المساواة بين جميع المسلمين ومنع الحجاج الأكثر ثراءً من تمييز أنفسهم بملابس أكثر تفصيلاً.

يُحظر على المسلمين المشاركة في الجماع أو قص شعرهم أو تقليم الأظافر أثناء الإحرام. كما يحظر على الحجاج أن يجادلوا أو يقاتلوا أو يفقدوا غضبهم أثناء الحج، حتما، على الرغم من الحشود الهائلة والإرهاق الجسدي لجميع حجاج بيت الله الحرام.

رجم الشيطان: بعد عرفات، ينتقلون إلى مزدلفة ثم إلى مينا لأداء طقوس رمزية  يرمون فيها على الحصى على ثلاثة جدران تُعرف باسم رمي الجمرات، وهذا يرمز إلى كيف حاول الشيطان تضليل إبراهيم عن اتباع الله ، ولكن تم صده عندما ألقى النبي الحجارة عليه في ثلاث مناسبات.

عيد الأضحى: يصادف اليوم العاشر لشهر ذي الحجة بداية مهرجان عيد الأضحى الذي يستمر ثلاثة أيام، يقوم الحجاج بطقوس التضحية ويستمرون مع الطقوس الأخرى لاستكمال الحج.