ما هي إدارة الأعمال؟

ما هي إدارة الأعمال؟

ما هي إدارة الأعمال، أو ما يطلق عليها اسم Business Administration هي ما سوف نغوص فيه اليوم من خلال منصة موقعنا المصطبة، حيث يمكن لمن يدرس إدارة الأعمال العمل في العديد من المجالات المختلفة والتي أصبحت مطلوبة بوفرة الآن في كل مكان طبقا للتخصص المناسب له.

ما هي إدارة الأعمال؟

أطلق خبراء التجارة والأعمال لفظ إدارة الأعمال على مجموعة من الأنشطة المختلفة، والتي تمكن العمل على ربطها سويا ببعضها تحت مسمى واحد من أجل أن يتم تطبيق نظام السّيطرة والتحكّم الفعّال بها سواء الداخلي أو الخارجي على جميع وظائف الشّركة.

من جهة أخرى، قد جاء في تعريف مصطلح إدارة الأعمال أنه لفظ يطلق على بعض القرارات والعمليّات المختلفة والتي يتم استخدامها من أجل زيادة إمكانية تفعيل التّعامل المجموعة داخل بيئة العمل، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المختلفة أطباق لخطة العمل المطلوبة.

أشهر تخصصات إدارة الأعمال

هناك العديد من تخصصات إدارة الأعمال التي يمكن دراستها والعمل بها من أجل تطوير عملية الإدارة لمختلف المنشآت والمؤسسات، والتي تتطابق مع متطلبات كلا منها على حدى، ومن أهم هذه التخصصات:

إدارة الضّبط الماليّ

وهي أحد أهم وأشهر مجالات إدارة الأعمال الموجودة داخل سوق العمل في جميع البلدان، حيث ان جمال إدارة الضبط المالي يعتمد بشكل كبير على ضرورة عمل العديد من كشوف المُتابعة الخاصة بلتّقارير الماليّة التي يحتاجها العمل طبقا لتخصصه، كما أنه له دور كبير في عملية الرّقابة المتوقعة داخل حدود المنشأة، وله دور رئيسي عند إعداد قوائم الميزانية الماليّة، سواء على المدى القصير أو الطويل.

إدارة المعلومات

هذا المجال يتم المزج فيه بين الجانب الوظيفيّ والجانب التكنولوجي، ويعتمد بشكل كبير على جلب المعلومات وتوظيفها في مكانها الصحيح طبقا لما تحتاجه المنشأة، كما يتم الجزء الأكبر منها عبر استخدام أجهزة الحاسوب، ويعتمد أيضا على تسجيل قواعد البيانات الإلكترونيّة الخاصة بالمؤسسة في العديد من أقسامها، حيث يتم تخزينها، واسترجاعها، في أي وقت بجانب سهولة نقلها بين الأجهزة المختلفة.

إدارة العمليّات التشغيليّة

يطلق هذا النوع من الإدارة على عملية الإشراف على كيفية تنفيذ العمليّات الخاصّة بالمشروع والتي من ضمنها عمليّات البيع والشّراء، كما يستخدم في مجالات الموارد البشريّة، والعديد من الاقسام الإداريّة.

إدارة ضبط الاستدامة

هذا النوع من الإدارة يطلق على الإدارة المسؤولة عن استمرار تطبيق الاستراتيجيّات، والمحافظة على مدى تطوير العمل طبقا القرارات الإدارية والخطط الموضوعة.

إدارة العمليّات

بكم دور هذه الإدارة في الإشراف على العمليّات الخاصّة، بداية من التخطيط واتخاذ القرار وحتى تنفيذه.

أهداف إدارة الأعمال

  • العمل على خلق أو تعديل الأهداف التنظيميّة التي تم تقريرها من قبل المؤسسة، بجانب الحرص على تنظيم العمل،  بالإضافة إلى العمل على تطوّر المَهمّات الوظيفيّة المختلفة للمجموعة بمختلف الأقسام.
  • من أهداف إدارة الأعمال ترجمة أهداف الإدارة الخاصة بالمؤسسة والعمل على شرحها بشكل فعال وقوي حتى تصل إلى الموظفين والعاملين بها.
  • العمل على تحفيز المُوظّفين العاملين داخل المؤسسة في الكشف عن خبراتهم والمشاركة في صنع القرار، والحرص على البعد عن دائرة المركزية والسعي إلى العمل بالطريقة الغير مركزية والمشاركة الفعّالة من قِبَل الجميع.
  • خلق روح من العمل الجماعي الذي يسعى إلى تقديم المزيد من الأفكار، والتي تساهم في تطوير العمل، وبالتالي تثبت نجاح الإدارة في التّخطيط وحتى الخطوات الأخيرة.