ما هي أهمية صلاة الفجر؟

  • 13 مارس 2019 - 8:27 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ما هي أهمية صلاة الفجر؟

أهمية صلاة الفجر، في الإسلام الصلاة تقدم خمس مرات في اليوم، فالصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، وتعد الصلاة ثاني ركيزة في الإسلام بعد أداء الشهادة، فالصلاة  هي التي تفرق بين المسلم والكافر، فهي التي تمييزه عن غيره من المعتقدات الأخرى عندما يتعلق الأمر بالعبادة، وعلاوة على ذلك،  فإن الصلوات هي وسيلة للتواصل مع الله وطلب المغفرة ومناجاته.

قال تعالى” الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

من الآية توضح الصلاة واجبة على كل مسلم يجب تقديمها بدون أي عذر، ويرجع هذا إلى حتمية أداء الصلوات،  وتناقش الأسطر أدناه ما هي أهمية صلاة الفجر؟ في ضوء الأحاديث النبوية، وآيات مختلفة من القرآن الكريم.

ما هي أهمية صلاة الفجر؟

فلدى المسلمين خمس صلوات إلزامية لتقديمها كل يوم، ينتشر توقيت هذه الصلوات على مدار اليوم الذي يعتمد على الشمس، تبدأ هذه الصلوات مع صلاة الفجر التي يقدمها المسلم قبل طلوع الشمس، لذا ما هي أهمية أداء صلاة الفجر:

النجاة من الجحيم

على المستوى العام، يقدم المسلمون الصلاة ليخضعوا لله تعالى مع طلب المناجاة والتكفير على الذنوب، علاوة على ذلك، فإن تقديم الصلاة أمر يرضي الله تعالى، وقد خص الله تعالى صلاة الفجر بالعديد من الفضائل، وقد تناولت السنة الشريفة العديد من الأيات التي توضح أهمية صلاة الفجر

كما قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في أحد أحاديثه:عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” رَكعتا الفجر خير من الدُنيا وما فيها”.

قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر.

وقال صلّى الله عليه وسلم :” لَن يَلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”.

هذا الحديث ينص بوضوح على أنه من بين المسلمين الذين يقدمون صلاة الفجر والعصر لن يدخلوا إلى الجحيم، الشيء الذي يجب مراعاته في هذا الصدد هو أن المرء لا ينقذ من الجحيم من خلال تقديم صلاة فجر وعصر واحدة ، بل على المرء أن يفعل ذلك بانتظام، لذلك،بمجرد أن يجعل المسلم صلاة الفجر جزءًا من حياته ، فإنها تزيد من فرصهم لدخول الجنة وتجنب الجحيم.

الملائكة شاهد

قال تعالى “أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ”

الآية تخاطب المسلمين بوضوح لإقامة صلاة الفجر والمغرب، مع الإشارة إلى أن صلاة الفجر مشهودة، فيشهده الله ، وملائكة الليل ، وملائكة النهار .

تشير هذه الشهادة إلى شهادة الملائكة التي تكلم عنها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في حديث على النحو التالي: عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا “ قال تشهده ملائكة الليل والنهار .

من هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من الواضح أن الملائكة الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى ليلاً عليهم العودة إليه في صباح اليوم التالي، عندما يصلون إلى بلاط الله سبحانه وتعالى ويسألهم الله كيف تركتم عبادي ، فإن هذه الملائكة تشهد على ذلك الشخص الذي يؤدي صلاة الفجر، لذلك ، يجب على المسلم أن يحاول تقديم صلاة الفجر في الوقت المحدد حتى تعود الملائكة مرة أخرى لتشاهد صلاته التي تضمن دخول المسلم إلى الجنة.

حماية الله

لا أحد ينكر حقيقة أن الصلاة هي وسيلة للتواصل مع الله تعالى، يمكن للمسلم أن يسأل الله تعالى عن أي شيء ، سواء كان ذلك الجنة ، أو الكفارة من الذنوب أو تلقي البركة وهلم جرا، الشيء الوحيد الذي يوفره الله سبحانه وتعالى للمسلم دون أن يسأل هو حمايته ، والتي قال عنها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الحديث:

عن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من صلّى الصبح فهو في ذمة الله.

وقال صلّى الله عليه وسلم : لَن يَلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها.

يتضح من الحديث أن الشخص الذي يقدم صلاة الفجر يخضع مباشرة لحماية الله تعالى، لذلك، إذا كان المسلم يرغب في قضاء اليوم بطريقة لا يحتاج فيها إلى الخوف من أي شئ، فإن تقديم صلاة الفجر هو وسيلة للقيام بذلك في بداية اليوم.

نصائح سريعة للاستيقاظ المبكر للفجر

لا يمكن إنكار أهمية صلاة الفجر، ومع ذلك، هناك أشخاص يجدون صعوبة في الاستيقاظ مبكرا لصلاة الفجر، ينام البعض في وقت متأخر من الليل، والبعض الآخر أمامهم أيام طويلة وما إلى ذلك، بسبب كل ما يصعب على الناس استيقاظه في الوقت المحدد للفجر، في هذا الصدد ، يمكن للنصائح التالية أن تساعد المسلم:

  • أول شيء يمكنك القيام به هو ضبط المنبه في الوقت المناسب.
  • يمكنك تثبيت تطبيق يساعدك على أداء صلاة الفجر، والذي سيصدر صوتًا تلقائيًا في المواعيد المحددة لصلاة الفجر وفقًا لموقعك.
  •  النوم مبكرًا يساعد حقًا، لذلك، كلما نمت مبكرًا كلما كان من الأسهل استيقاظ الفجر
  •  إذا كنت تعتقد أن لا شيء يناسبك، فينبغي طلب المساعدة من الأهل والأقران الذين يمكنهم إيقاظك في وقت الفجر.