ما هي أهمية اللغة العربية

ما هي أهمية اللغة العربية

اللغة العربية هي تعتبر من أفضل اللغات وأكثرها قدرة على استيعاب المعاني الجديدة، وهي لغة واسعة المدى وفضاضة، وكان العرب يفتخرون بقدرتهم على النثر والبلاغ، وضرب الأمثال ونظم الشعر.

واللغة العربية تعتبر من أقدم اللغات وأصل اللغة العربية هو اللغات السامية، واللغات السامية هي الأقرب للغة العربية من بين اللغات المختلفة، فهي تعود لنفس الأصل، والنصوص العربية يعود أصلها للقرن الثالث بعد الميلاد.

وتتميز النصوص الشعرية القديمة بالبلاغة وزنها الشعري، وأسلوبها الراقي، ويعود أصل اللغة العربية الحجاز في الجزيرة العربية، ومع الزمن تطورت نتيجة الكثير من العوامل، ومنها تعدد لهجاتها، وتعدد الحضارات، وأقامت الأسواق مثل سوق عكاظ، وتسبب الأسواق في ظهور اللغة العربية وتطورها بشكل كبير.

أهمية اللغة العربية ومكانتها

اللغة العربية هي تعتبر من أهم ميزات الإنسان الاجتماعية والطبيعية، وهي تعتبر الوسيلة الأفضل للتعبير الشخص عن احتياجاته الخاصة وبالمشاعر، واللغة العربية أهمية كبيرة لأنها هي أحد مكونات المجتمع، وهي تعتبر من أهم عوامل البناء في مختلف الثقافات والحضارات، كما أنها تعتبر السبب الرئيسي في إنشاء المجتمعات المختلفة.

لأن التواصل الذي يتم من خلال اللغة العربية يعتبر اللبنة الأساسية في البناء، وبلاغة وقوة اللغة هو عن تماسك المجتمع، واهتمامه باللغة وآدابها وقواعدها، وعلومها وضوابطها، وهذا يعتبر أجمل أشكال الرقي في السلوك والتفكير لدى جميع المجتمعات .

اللغة العربية حظيت بالعناية والاهتمام أكثر من أي لغة أخرى، لأنها هي لغة القرآن الكريم ولذلك لها أهميه كبيرة، لأن الله سبحانه وتعالى اختارها من جميع اللغات لكي يكون به كلامه، وسميت اللغة العربية بلغة السنة والقرآن، وقال الله تعالى:

(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ)

ويشير هذا لأهمية اللغة العربية في مقاصد ومفاهيم الآيات بشكل واضح، ولقد ميز التاريخ العربي العلمي بأنه يحتوي على العديد من المؤلفات العلمية، في جميع المجالات باللغة العربية وكان المؤلفون يكتبون مؤلفاتهم بطريقة صحيحة ومميزه عن غيرهم، وتتحدث مؤلفاتهم في أكثر من تخصص،  مثل كتاب إسماعيل بن أبي بكر بن المقري والمسمى:

(عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والنحو والتاريخ والقوافي)

وهذا الكتاب يتحدث هو عن الفقه، وعن القوافي والعروض، وغيرها كثيرا من العلوم المختلفة .

مزايا وخصائص العربية

اللغة العربية تعد من اللغة الخالدة والجميلة، ولن تنقرض اللغة العربية مع مرور الزمن، وعلى حسب دراسة جامعة برمنجهام أجريت البحوث في بقاء جميع اللغات من عدمها وانتهائها في المستقبل، وتتميز اللغة العربية بمميزات كثيرة  فهي توجد في لغة الضاد فقط، ومن هذه المميزات يذكر التالي:-

الفصاحة

وهي عندما يخلو الكلام مما يشوبه من ضعف التأليف وتنافر الكلمات، والتعقيد اللفظي.

الترادف

ويدل الترادف على نفس المعنى المراد من عدد الكلمات.

الأصوات ودلالتها على المعاني

معني ذلك أن يفهم الشخص معنى الكلمة بشكل دقيق وعام من خلال الصوت، وهذه الميزة تعتبر من أهم مميزات الخاصة باللغة العربية، بعدد كبير جدا من المفردات، ولذلك لا تحتوي أي لغة أخري علي عدد كبير أو يساوي العدد الذي تحتويه اللغة العربية.

علم العروض

علم العروض هو يعتبر العلم الذي يعمل على تنظيم بحور وتنظيم الشعر، والقواعد الرئيسية هي تضع لكتابة الشعر، ولذلك يعتبر الشعر العربي هو أكثر فصاحة وبلاغة نتيجة اتباع قواعد وأوزان محددة .

الثبات الحر

الثبات الحر هو من أكبر التحديات التي واجهتها العربية وهو انتصارها وثباتها على عامل التطور والزمن، في حين اللغات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية قد اختلفت وتطورت عبر الزمن بشكل كبير.

التخفيف

التخفيف أصله ثلاثي وهو من أغلب المفردات في اللغة العربية، ويأتي الأصل الرباعي، ثم الأصل الخماسي، علي الترتيب، فهو منتشر كثيرا في أصول المفردات العربية.

الرابط المختصر