ما هي أفضل تمارين زيادة الوزن ؟

18 أبريل 2020236 مشاهدة
ما هي أفضل تمارين زيادة الوزن ؟

ما هي أفضل تمارين زيادة الوزن ؟ قد تسمع كثيرا عن أشخاص يريدون فقدان وزنهم ولكن نادرا ما تسمع عن أن هناك أشخاص آخرون يفعلون كل ما بوسعهم من أجل الحصول على زيادة في الوزن لذلك في هذا الموضوع سنوضح لكم بعض التمارين التي يمكن اتباعها مع اتباع نظام غذائي خاص من أجل زيادة الوزن خاصة إن كنت تعاني من النحافة المفرطة.

متى تكون زيادة الوزن مهمة؟

إن الأطباء ينصحون غالبا بزيادة الوزن للأشخاص الذين يكون وزنهم أقل من الوزن الطبيعي الذي يختلف من فرد لاخر بحسب الطول والعمر وطبيعة كل جسم وقد تتسبب النحافة في حدوث الكثير من المشكلات الصحية للأشخاص منها تأخر النمو أو العقم أو ضعف في الجهاز المناعي أو الإصابة بهشاشة العظام أو سوء التغذية أو التعرض لحدوث مضاعفات خلال إجراء بعض الجراحات.

كيف يمكن زيادة الوزن؟

ومثلما يحقق الأشخاص الذين يعانون من السمنة حلمهم بفقدان الوزن من الممكن أيضا أن يحقق الأشخاص الذين يعانون من النحافة حلمهم في زيادة الوزن عن طريق ممارسة تمارين زيادة الوزن وبناء العضلات بشكل خاص بالإضافة لتناول طعام صحي.

تمارين زيادة الوزن

يمكن ممارسة التمارين الرياضية في فقدان الوزن ويمكن ممارستها أيضا في زيادة الوزن وفي هذا الموضوع يهتم بالجزء الذي يخصنا وهو كيفية استخدام التمارين الرياضية في زيادة الوزن ومن الجدير بالذكر أنه في بداية أي برنامج للتمارين الرياضية لابد من حدوث تغييرات في العضلات وفي الجسم  بأول شهرين حيث أن نظام أي تمرين جديد يقوم به الإنسان يضع الضغط على ألياف العضلات مما يتسبب في حدوث التهابات أو تمزقات صغيرة وهاتين الحالتين مسؤولتان عن اكتساب وزن إضافي.

وقد تشعر بوجع في العضلات خلال 36 ساعة بعد التمرين وتعد هذه استجابة جسمك الطبعية لهذه التمزقات العضلية الصغيرة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن بشكل مؤقت عن طريق الاحتفاظ بالماء لذلك من الضروري أن تتناول الطعام الصحي وإعطاء وقت للعضلات كي ترتاح وتتمكن من الشفاء لإعادة بناء نفسها.

ويمكن للطريقة التي يوفر جسدك بها الطاقة للعضلات أن يضيف الوزن إلى جسمك أيضا لأن السكر الذي تحوله خلايا العضلات إلى الجلوكوز يعد مصدر الطاقة للعضلات وعند ممارسة الرياضة بشكل منتظم يخزن جسمك الكثير من الجليكوجين لتغذية هذا التمرين لكن إن أصبحت عضلاتك معتادة على التمرين فإنها تحتاج إلى جليكوجين أقل من أجل الحفاظ على نفس المستوى من إنتاج الطاقة مما يترتب عليه انخفاض الوزن.

متى ستظهر زيادة الوزن بعد التمارين؟

إن زيادة الوزن لم تحدث بين عشية وضحاها وسوف تكتسب الوزن عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية ورفع الأثقال ولن يحدث ذلك سريعا ولكن الأمر سيستغرق على الأقل شهر أو شهرين لظهور أي زيادة.

تمارين زيادة الوزن

ومن أجل تحويل السعرات الحرارية الإضافية إلى عضلة لابد من عمل تدريبات القوة مثل رفع الأثقال أو مقاومة الجسم وللحصول على أفضل نتيجة يمكنك ممارسة هذه التمارين يوميا أو ثلاثة أيام في الأسبوع ومن الممكن أن تجري تمرين السكوات والذي يستهدف بعض العضلات الرئيسية.

ومن الضروري أن لايكون وقت التمرين طويلا ولكن يجب أن صعبا من أجل بناء العضلات وينصح بأن يتكرر كل تمرين من 8 إلى 12 مرة ومن الضروري أيضا استشارة الطبيب الخاص بك عند ممارسة أي نوع من أنواع التمارين كي لا تصاب بضرر.

تمرين المقاومة

وإن كنت تريد الحصول على وزنا إضافيا يمكنك عمل تمرين المقاومة وهو أي تمرين يتسبب في تقلص العضلات ضد مقاومة خارجية ويمنح القدرة على التحمل وزيادة بالقوة ومن أشهر أنواع تمارين المقاومة هي تمارين رفع الأثقال ومن الممكن أن تعد لنفسك برنامج لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع يتضمن في اليوم الأول تمارين لمنطقة الصدرة وفي اليوم الثاني تمارين لمنطقة الظهر وفي اليوم الثالث تمارين للذراعين.

تمارين السكوات لزيادة الوزن

من أشهر تمارين زيادة الوزن هي تمارين السكوات أو كما تعرف بتمارين القرفصاء وهي عبارة عن مجموعة من التمرينات التي تعمل على شد عضلات الفخذين والبطن وفي السنوات الأخيرة نلاحظ انتشار  ممارسة هذه التمارين بكثرة بين الرجال أو الرياضين أو النساء وعلى الأخص النساء اللاتي تمارسن الرياضات المختلفة سواء كن هواة أو محترفات وتعمل هذه التمارين أيضا على شد عضلات الظهر والأرداف والبطن ومن الممكن أن يتم تأدية هذه التمارين في المنزل دون الذهاب لصالات رياضية أو أجهزة مكلفة لذلك يمارسها الكثيرين من مختلف الأعمار ولأغراض مختلفة.

كيفية ممارسة تمارين السكوات لزيادة الوزن

ومن الممكن أن تمارس تمارين السكوات المخصصة لزيادة الوزن عن طريق الوقوف مع إبقاء الجسم مفرود وترك مسافة بسيطة بين القدمين ثم قم بالنزول لأسفل بجسدك مع الحرص على جعل ظهرك مشدود ومن الممكن أن تستعين بكرسي في بداية فعل التمرين حتى تتمكن من إسناد يدك وفرد ظهرك عليه أثناء النزول.