ما هي أضرار الطلاق ؟

حواء وآدم
25 مارس 2020247 مشاهدة
ما هي أضرار الطلاق ؟

نتحدث في هذا التقرير عن ما هي أضرار الطلاق ؟ حيث أن الزواج يقوم بمواجهة الكثير من المشكلات والخلافات التي قد تقوم بنتيجة الانفصال في حال عدم المقدرة على أن يتحمل الزوجان أو الحصول على الحلول المناسبة من أجل فك النزاعات، الأمر الذي يقوم بدفعهم إلى الطلاق، ويمكننا تعريف الطلاق في اللغة بأنه حل الوثاق، والقيام بالتخلص من القيود، بينما يعرف في الشرع بأنه القيام بفسخ عقد الزواج، وفي ذلك التقرير سنقوم بتعريفكم على أسباب الطلاق، والأضرار الناتجة عنه.

أسباب الطلاق

تعتبر اختلاف الاهتمامات والأولويات، ولهذا ينبغي على الزوجين أن يناقش اهتمامات وأحلام كل منهما في فترة الخطوبة من أجل الوصول إلى اتفاق، والقيام بتجنب الوصول إلى الخلاقات، وهناك أيضًا معاناة أحد الزوجين من الإدمان، لأنه سينتج عنه فقدان السيطرة على الذات.

وهناك مسؤولية تربية الأولاد، إذ تزيد تزداد النفقات المالية والأعباء المتطلبة لتربية الأولاد، ما يؤدي إلى إلقاء العبء على عاتق كل طرف منهما، مما يؤدي إلى نشوب الخلافات، وهناك قيود الزواج، حيث أن البعض قد يشعر بأن الزواج يقوم بفرض العديد من القيود التي تقوم بإعاقة النجاح وبلوغ وتحقيق الأحلام.

كما أن الروتين من أسباب الطلاق، إذ أنه يقوم بالتسبب في الإصابة بالملل بسبب الالتزام بأنماط الحياة التقليدية، ما قد ينتج عنه فشل العلاقة الزوجية، وهناك مشكلات العلاقة الحميمة كونها من الأمور الهامة بالنسبة للزوجين.

وهناك المعاملة السيئة، حيث أن أساس الزواج أن يقوم على المودة والحب والرحمة والاحترام، وعدم التواصل بين الزوجين وقلته بسبب عدم مقدرة كل منهما على أن يفهم الطرف الآخر، وأخيرًا هناك غياب الثقة، وانعدامها في الشريك، مع الشك والغيرة.

ما هي أضرار الطلاق الأضرار النفسية

هناك زيادة الضغوطات النفسية على المرأة المطلقة، إذ يزاد شعورها بالندم، ومرارة الفشل في حياتها بالزوجية، ويمكن أن يقل شعورها بقيمة نفسها، كما يزداد شعورها بالحرمان، وعدم الاحترام في عدد كبير من المجتمعات المحيطة بها، بالإضافة إلى قلة فرصتها بالزواج مرة ثانية، بينما عندما يتعلق الأمر بالرجال، فإنه يزيد شعورهم بالسلبية ناحية النساء، ويقوم هذا الأمر بتقليل ثقتهم في أنفسهم ناحية الحياة الزوجية مرة أخرى.

أضرار الطلاق الاجتماعية

يمكن أن يؤدي الطلاق إلى زيادة النظرة السلبية لأفراد المجتمع تجاه المطلقين،  ما يجعلها معرضة للمراقبة الشديدة شديدة الإيذاء بالإضافة إلى زيادة تعرضها للوم والتجريح وربما الخوض في الأعراض.

أضرار الطلاق على الأولاد

الطلاق يؤدي إلى تفرق الأولاد بين الأب والأم، وزيادة سوء التكيف النفسي والاجتماعي الخاص بهم، كما يزيد من نسب الفشل الاجتماعي والدراسي في كل المجالات، بالإضافة إلى فقدان أساليب التنشئة التربية والسليمة مما يجعلهم معرضون للخطأ، وارتكاب الجرائم والأفعال الخاطئة، كما أنه يزيد شعورهم بالعنف والفراغ العاطفي والانفعال والاكتئاب والنقص والبؤس والفتور والصراع الداخلي بسبب انهيار الأسرة.

كلمات دليلية