ما هي أسباب آلام العظام ؟

22 مارس 2019842 مشاهدة
ما هي أسباب آلام العظام ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن أسباب آلام العظام خاصة إن آلام العظام من أكثر الآلام المزعجة لجسم الإنسان، ويمكننا أن نعرف آلام العظام على أنها الشعور بالآلم وعدم الراحة، والانزعاج  بشكل كبير، ويعد آلم العظام هو الأقل شيوعا مقارنة بآلام المفاصل أو العضلات، وتتميز آلام العظام بوجودها في كل أحوال المصاب، سواء في الحركة أو الراحة.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بآلام العظام هم الذين في منتصف العمر أو آخره، وتتراوح أسباب آلام العظام بين الكسور والجروح والسرطانات وغيرها من الأسباب، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأشياء التي تعد سبب آلام العظام.

أسباب آلام العظام

ويوجد الكثير من الحالات والظروف الصحية التي من الممكن أن تكون سبب آلام العظام، ومن أبرز تلك الأسباب:

الإصابات والكسور

حيث إنه بالرغم من أن العظام من أقوى الأشياء في جسم الإنسان وتتحمل الكثير من الصدمات إلا أنها معرضة للكسر في أي وقت خاصة في الحوادث، وكسر العظام سهل في حالة معاناة الفرد من ضعف فيها، وذلك بسبب التقدم في العمر أو غيره، وفي حالات العدوى والتي تحدث بسبب هشاشة العظام أو تلينها، وفي أغلب الأوقات يمكن اكتشاف كسور العظام بشكل سهل، وفي بعض الأوقات يصعب ذلك لأنها تكون صغيرة جدا ولا تُرى.

نقص المعادن والفيتامينات

ويجدر بنا الإشارة إلى أن نقص المعادن والفيتامينات يعتبر سبب آلام العظام لدى الكثير من الناس، خاصة أن العظام تحتاج للكثير من الفيتامينات والمعادن، لتضمن بقائها في صحية جيدة وقوية وتتحمل أي صدمات، ويذكر أن نقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام، خاصة في حالة نقص الكالسيوم أو فيتامين د داخل جسم الإنسان، وهشاشة العظام واحدة من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، وفيها يشعر المريض بألم في العظام في وقت متأخر من المرض وهو ما يصعب علاجه.

انبثاث الخلايا السرطانية

حيث يمكن أن يكون السرطان سبب آلام العظام عند الكثيرين، حيث يبدأ السرطان في منطقة معينة من جسم الإنسان، ومن ثم بعد مرور فترة ينتقل وينتشر لأجزاء شتى داخل الجسم، وذلك الحال في انتقال السرطان من الثدي إلى الرئة والغدة الدرقية والكلي والبروستات إلى العظام.

سرطان العظام

ويعتبر سرطان العظام من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلم في العظم وينشأ السرطان في العظم نفسه، ويعتبر هذا النوع من السرطان نادر الحدوث،  مقارنة بالأنواع الأخرى من السرطان المنتشرة في دول كثيرة من العالم.

حدوث خلل في التغذية الدموية للعظام

حيث إنه عند حدوث أي اختلال او اضطراب في تدفق الدم للعظام تموت الخلايا العظمية في حالة تسمى النخر بانعدام الأوعية، وتحدث تلك الحالة عند المصابين بمرض فقر الدم، ومن الممكن أن تؤدي دواء السترويدات بجرعات مرتفعة، إلى حدوث هذا الخلل، وأيضا تناول الإنسان لكميات كبيرة من الكحول يعرضه لهذا الخلل بالإضافة إلى أنه يعرضه للكثير من المشاكل والاضطرابات الأخرى بالجسم.