ما هي أركان الإيمان؟

  • 3 أبريل 2019 - 5:27 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ما هي أركان الإيمان؟

ما هي أركان الإيمان؟ الإيمان جزء أساسي من حياة المسلم، وهناك ست مواد إيمان. هذه مشتقة من القرآن الكريم والسنة النبوية محمد، أركان الإيـمـان، وهي ستة: أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى.

و قد جاء ذكر هذه الأركان في الكتاب و السنة, و نذكر من ذلك الأمثلة التالية:
قوله عزّ وجل: ” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ “.

 و لا يتم إيمان أحد إلا إذا آمن بها جميعاً على الوجه الذي دل عليه كتاب الله و سنة رسوله صلّى الله عليه و سلم. و أما من جحد شيئاً منها فقد خرج عن دائرة الإيـمـان.

و قوله صلّى الله عليه و سلم عندما سئل عن الإيـمـان: “أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر, و تؤمن بالقدر خيره و شره” (رواه مسلم ).

ما هي أركان الإيمان؟

إليكم الركائز الستة للإيمان:

الإيمان بالله

أن تؤمن بالله، أن تؤمن بوجود إله واحد فقط يستحق العبادة بدون شريك أو ابن، يعرف هذا المفهوم باسم التوحيد، وأيضًا، أن نؤمن تمامًا بالطريقة الموصوفة في القرآن والسنة وبأسماء الله الحسنى.

الإيمان بالملائكة

الإعتقاد في  وجود الملائكة، فهم رُسل الله وخُلقوا من النور،تم خلقهم قبل البشر لغرض عبادة الله وطاعته، الملائكة لا تنام أو تأكل أو تعاني من أمراض، ومن الضروري الإيمان بالملائكة، حيث يحتفظون بسجل لأفعالنا، بعض واجبات الملائكة الأخرى تشمل، نفخ البوق في يوم القيامة، وأخذ أرواح الناس (أي ملاك الموت) ومنهم أيضًا حماة السماء والجحيم.

الإيمان بكتبه

كشف الله الكتب لرسله كشكل من أشكال التوجيه وإثبات للبشرية، ومن بين هذه الكتب، القرآن الذي نزل على النبي محمد، لقد كفل الله حماية القرآن من أي تشويه أو فساد، يؤمن المسلمون بجميع الكتب التي كشفت للرسل، ومع ذلك، فإنهم يتبعون القرآن فقط، لأنه الوحي الأخير، ويهدفون إلى تنفيذ الأحكام في حياتهم اليومية، وفقًا لتعليمات الله والنبي محمد، ومن الكتب السماوية التي تم إرسالها والمعروفة للإنسان هي:

  • اللفائف  إلى إبراهيم عليه السلام.
  • أرسل الزابور مع النبي داود  عليه السلام.
  • التوراة أرسلت مع النبي موسى عليه السلام.
  • أرسل الإنجيل  مع النبي عيسى عليه السلام .
  • القرآن أرسل مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

الإيمان برسله

أرسل الله الأنبياء والمرسلين لدعوة الناس إلى طريق الإرشاد، وأن يؤمنوا بإله واحد، ويوجهون قومهم إلى الإسلام، تم إرسال معظم رسل الله إلى أمة معينة باستثناء النبي محمد، الذي أرسل لتوجيه البشرية جمعاء، فالحبيب أُرسل رحمة للعالمين.

الإيمان باليوم الأخر

يجب على المسلمين أن يؤمنوا بوجود حياة آخرة، حيث سيتم حساب جميع أعمالنا، مهما كانت كبيرة أو صغيرة، لا أحد يعلم متى سيكون هذا اليوم إلا الله، وبالتالي يجب علينا العمل بجد باستمرار لتحقيق الأفضل، ويؤمن المسلمون أيضًا بوجود الجنة والنار، وسيتم تحديد وجهتنا وفقًا لأعمالنا في هذه الحياة.

الإيمان بالقدر

خيره وشره كل ما يحدث، يرجع إلى إرادة الله وقدرته، ومع ذلك، يفهم المسلمون أيضًا أنهم يتمتعون بإرادة حرة ولديهم القدرة على التمييز بين الخير والشر، يتضمن الإيمان بالقدر بأربعة أشياء:

خلق الله كل شيء، الله يعلم كل شيء الماضي والحاضر، يوجد سجل بكل ما حدث وسيحدث، كل ما يحدث من الله، كل ما شاء الله لا يحدث.

بغض النظر عن مدى سوء الموقف، يجب علينا دائمًا أن نضع ثقتنا في الله وقدره، وندعو من الله سبحانه وتعالى أن يقوي إيماننا وأن يرشدنا باستمرار إلى الطريق الصح.