ما هي أذكى الحيوانات؟

ما هي أذكى الحيوانات؟

ما هي أذكى الحيوانات؟ يعيش ملايين من الكائنات الحية على هذا الكوكب، وفي أعلى تصنيف للكائنات الحية، يمتلك الدماغ مملكة الحيوان التي يمتلكها معظمهم فالإنسان واحد من أرقى الكائنات على الكوكب لأنه الشخص الأكثر ذكاءً ويتميز الإنسان بالعقل والفطنة والقدرة على التعلم وفهم وحل المشكلات كما أنه قادر على فهم الأفكار والمشاعر وصنع الأدوات وممارسة فن الخداع.

فالعقل البشري لديه عقل ذكي بالمقارنة مع المخلوقات الأخرى، ولكن هذا لا يمنع التمتع بالحيوانات الأخرى المناسبة بشكل مناسب لبعض الخصائص والإجراءات البشرية فسنبين لك هنا أكثر الحيوانات ذكاء من أعلى الذكاء إلى الأقل ذكاء:

ما هي أذكى الحيوانات؟

شامبانيا

الشمبانزي هو الحيوان الأكثر ذكاء في العالم ويحتل المرتبة الأولى بين جميع الحيوانات فالشمبانزي هو نوع من القرود التي تعيش في الغابات الاستوائية في أفريقيا فيعيش الشمبانزي في كهوف قريبة من المسطحات المائية، ويشبه القرود إلى حد كبير، ولكن أكبر وأقوى، بطول 130-160 سم، ويزن أكثر من 60 كجم.

98 ٪ من جينات الشمبانزي تتوافق مع الجينات البشرية وتتميز الشمبانزي بذكاء الذكاء البشري فإنه قادر على تعلم وتنفيذ المهام التي تحتاج إلى التفكير فيها كما أن لديه ذاكرة أفضل وأقوى بين جميع الحيوانات في العالم فالعلماء أفضل من ذاكرة الإنسان في اختبارات الذاكرة ويمكن أن يتكيف الشمبانزي بسهولة في أي مكان، وتستخدم لغة الجسد لتقديم ما يريدونه، ويكون سريع الإيقاع، وقادر على تقليدها، وتعد الحواس البصرية من أفضل الحواس مقدمة من الرأس لتغطية مسافات طويلة.

الدولفين

الدلافين، أو “البط”، هي ثاني أكثر الحيوانات ذكاءً في العالم فالدلافين عبارة عن حيوانات مائية تشبه الحيتان، يتراوح طولها بين 1 – 3.5 متر وتفضل العيش في مياه دافئة في البحار وتغذى على السمك والحبار ويعتبر العلماء أن الدلافين حيوانات ذكية للغاية، تحاكي صوت الإنسان بطريقة مميزة دون أن يطلب منهم ذلك ويمكنهم أن يتعلموا بسرعة، وأنهم قادرون على قبول التوجيهات التي قدموها لهم من قبل الموجهين، والأشخاص البارزين، لأنهم قادرون على التعلم من أخطائهم السابقة، وليس العودة مرة أخرى.

الدولفين هو الأنف الأكثر وضوحا في كل العصور، وقد لوحظ أن حجم المخ أكبر من بقية الدلافين ويتم استخدام هذه الدلافين في العروض البحرية حيث يتم تدريبها بسهولة وإجراء مقابلات معها، ولكن الباحثين في سلوك الحيوانات سبب آخر يجعل الدلافين أذكياء ويمكنهم اختراع ولعب العديد من الألعاب بمفردهم.

استخدمت الدلافين في الجيوش والعمليات العسكرية من قبل بعض البلدان مثل روسيا وإسرائيل وبدأ الاستخدام العسكري للدلافين في عام 1966 من الاتحاد السوفيتي في القرم وتتمثل وظيفة هذه الدلافين في البحث عن طوربيدات، وألغام ذخائر غير منفجرة، وأسلحة يقل عمقها عن 100 متر.

الفيلة

أذكى ثالث حيوان ذكاء في العالم هو الفيل فيظهر الفيل في العديد من ثقافات العالم كرمز للحكمة فتستخدم في الألعاب البهلوانية وتعيش الفيلة في قطعان.

الأخطبوط

الأخطبوط هو أكثر الحيوانات غير الفقارية ذكاءً على الإطلاق، حيث أن دماغه وعيناه الأكثر تطوراً هما اللافقاريات ويمكن أن تكون رؤيتها مركزة بدقة، ويمكن أن تتكيف أيضًا مع تغير الضوء فبعد معالجة معلومات أخطبوط الدماغ التي تم تلقيها من العيون في الفص البصري، فإنه يستخدم حاسة اللمس لاتخاذ قرارات ذكية للغاية فمن خلال الأبحاث التي أجراها العديد من العلماء اكتشفوا قدرة الأخطبوط على إيجاد طرق مختلفة للوصول إلى هدفه، مثل فتح جرة للوصول إلى طعامه.

حيوانات ذكية أخرى

اختلف بقية العلماء حول ترتيب بقية الحيوانات التي كانوا أذكياء فيها، لكنهم لم يختلفوا في ذكائهم وقدرتهم فمن بين هذه الحيوانات الذكية: الغراب، الببغاء الأفريقي، قرود الريس، الكلاب الصخرية كولي، القطط، الفئران، السناجب، الخنازير، وعنكبوت التنقل.