ما هي أدوات الجزم؟

ما هي أدوات الجزم؟

تنقسم الأفعال في اللغة العربية إلى ثلاث أزمنة مختلفة، وهي الأفعال الماضية والمضارعة والأمر، وتكون الأفعال المضارعة معربة في حين تبنى أفعال الأمر والماضي، ولذلك فإن الفعل المضارع هو الفعل الوحيد الذي يمكن نصبه أو جزمه أو رفعه، ومن الممكن أن يكون مبنيا في بعض الحالات الاستثنائية، وسوف نتناقش حول أدوات جزم الفعل المضارع وأنواعها وإعرابها في اللغة العربية.

ما هي أدوات الجزم؟

يكون الفعل المضارع دائما مرفوعا إلا إذا سبقته أداة نصب أو أداة جزم، وتنقسم أدوات جزم الفعل المضارع إلى نوعين، الأول أدوات جزم تجزم فعلا مضارعا واحدا، والثاني أدوات جزم تجزم فعلين، وهما كالتالي:

أدوات جزم تجزم فعلا واحدا

  1. لمْ: حرف جزم للفعل المضارع يفيد النفي، ويتسبب دخوله في تحويل زمة الجملة من المضارع إلى الماضي، كما أنه من الممكن أن تضاف إليه همزة الاستفهام ويكتب هكذا “ألم”، مثل “ألم تعرف”، وتضاف إليه أيضا آداة الشرط إن، مثل إن لم تتعلم جيدا.
  2. لمَّا: حرف يفيد نفي الفعل المضارع وقلبه من زمن الماضي إلى زمن الحاضر للمتكلم، كما يمكن أن تدل على توقع حدوث ما بعدها.
  3. لام الأمر: ويطلق عليها لام الطلب، حيث تدل على الأمر في حالة جاءت على لسان الأعلى منزلة إلى الأقل، وتدل على الطلب إذا جاءت على لسان الأقل إلى الأعلى ، وتدل على الطلب والالتماس إذا جاءت على لسان شخص إلى شخص آخر مساو له في المنزلة.
  4. لا الناهية: حرف يفيد النهي إذا جاءت على لسان الأعلى منزلة إلى الأقل مثل قول الأب لابنه “لا تخرج من المنزل”، وتفيد الالتماس والطلب إذا جاءت على لسان شخص إلى شخص آخر مساو له في المنزلة مثل قول الصديق لصديقه “لا تغيب عن المدرسة”.

أدوات جزم تجزم فعلين

الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين وهي أدوات الشرط الجازمة، وتنقسم إلى أسماء لها محل من الإعراب، وحروف ليس لها محل من الإعراب، أدوات الشرط الجازمة لفعلين مضارعين هي: “إٍنْ، كيفما، من، مّا، متى، مهما، أنَّى، أيَانَ، أَينما، أَيّ، حيثما، اذما”.

إعراب الفعل المضارع المجزوم

وبعدما انتهينا من توضيح ما هي أدوات الجزم؟ سنتجه الآن للحديث حول حركات الإعراب للأفعال المضارعة المجذومة، حيث تتغير حركة الفعل المضارع المجزوم حسب عدة عوامل، إذا كان الفعل صحيح أو معتل أو من الأفعال الخمسة، وإليكم الآن حركات إعراب الفعل المضارع المجزوم:

  1. يكون الفعل المضارع مجزوما بالسكون إذا سبقه حرف جزم وكان فعل مضارع صحيح الآخر، أي أنه لا ينتهي بحرف من حروف العلة.
  2. يكون الفعل المضارع مجزوما بحذف حرف العلة إذا سبقه حرف جزم وكان فعل مضارع صحيح الآخر، أي أنه لا ينتهي بحرف من حروف العلة.
  3. يكون الفعل المضارع مجزوما بحذف النون إذا سبقه حرف جزم وكان فعل من الأفعال الخمسة.
  4. يكون الفعل المضارع مجزوما بحذف حرف العلة إذا سبقه حرف جزم وكان الفعل المضارع معتل الوسط، وذلك منعا لالتقاء ساكنين.