ما هي أجزاء الكمبيوتر ؟

  • 10:24 ص 09 فبراير 2019
  • عبد الرحمن كمال
  • تكنولوجيا
  • آخر تحديث: منذ أسبوعين
ما هي أجزاء الكمبيوتر ؟

أصبح جهاز الحاسب الآلي أو الكمبيوتر ضرورة في حياة كل منا اليوم. وجميعنا يعلم ما هي أجزاء الكمبيوتر؟ وكيف يتعامل مع هذا الجهاز الذي بات يتحكم في كل كبيرة وصغيرة في حياة الإنسان.

الكمبيوتر

ولا نبالغ إذا قلنا أن جهاز الحاسب الآلي أو الكمبيوتر هو واحد من أهم الاختراعات التي شهدتها البشرية على مر تاريخها. ويدخل الكمبيوتر حاليا في جميع المجالات والتخصصات، ويعتمد في طريقة عمله على الجمع بين كل من تخزين البيانات ونقلها ومعالجتها. بالإضافة بالطبع إلى دور الكمبيوتر في تصفح شبكة الانترنت.

والكمبيوتر هو جهاز يتم إعداده وبرمجته من أجل القيام بمهام محددة، وينكون من مجموعة من الأجزاء والقطع. وأجزاء الكمبيوتر لكل منها دور ووظيفة ضمن تأدية مهام الكمبيوتر نفسه.

أجزاء الكمبيوتر

كما ذكرنا قبل قليل، فإن أجزاء الكمبيوتر مهمة في تأدية الدور المنوط به لجهاز الكمبيوتر. وتنقسم أجزاء الكمبيوتر إلى قسمين أساسيين: جزء يختص بالمكونات الصلبة التي تشكل الحيز المادي الملموس للجهاز، والتي يطلق عليها اسم “هاردوير Hardware”. أما الجزء الثاني فهو يختص بالبرمجة التي تحدد مهام وطريقة عمل الجهاز نفسه، ويطلق عليها اسم “سوفت وير Software”.

أجزاء الكمبيوتر البرمجية

ويمكن أن نصف أجزاء الكمبيوتر المتعلقة بالبرمجة بأنها بمثابة المخ أو العقل المفكر للكمبيوتر. وبدون هذا الجزء، يصبح الكمبيوتر عبارة عن قطعة من الحديد لا فائدة منها.

وكما هو الحال في العقل، فإن جزء الـ”سوفت وير” هو جزء غير مادي وغير ملموس. فلا يمكنك مثلا أن تمسك بهذا الجزء من أجزاء الكمبيوتر بيدك. والـ “Software” هو عبارة عن برنامج يحتوي مجموعة من الأكواد البرمجة المعقدة بشكل كبير. وتنقسم أجزاء الكمبيوتر البرمجية إلى نوعين رئيسيين، هما:

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو تقنية معقدة جدا، وظيفتها الأساسية هي تشغيل الكمبيوتر وإدارته مع التحكم في جميع محتوياته الداخلية. ومن غير نظام التشغيل لا تعمل أية برمجيات أخرى على الكمبيوتر. ومن أشهر نظم التشغيل الخاصة بالكمبيوتر هو نظام مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows، والخاص بالشركة العملاقة مايكروسوفت. وقدمت شركة مايكروسوفت مجموعة من نظم التشغيل كان أحدثها نظام ويندوز 10.

أيضا هناك نظام تشغيل آخر وهو لينوكس Linux، وهو نظام مجاني ومصدره مفتوح. كما توجد أنظمة تشغيل خاصة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويأتي على رأسها نظامي أندرويد وiOS .

البرامج

هي العنصر الثاني من أجزاء الكمبيوتر البرمجية، والتي تمكن المستخدمين من إنجاز الأعمال التي يريدونها على الكمبيوتر. وهناك العديد من البرامج التي تساعد المستخدم في إنجاز أعماله مثل البرامج التي تستخدم في كتابة النصوص أو في تشغيل الفيديوهات وعرض الصور.

أجزاء الكمبيوتر الـ Hardware

إذا كانت أجزاء الكمبيوتر البرمجية هي المخ، فإن أجزاء الكمبيوتر المادية أو الهاردوير تعتبر العضلات. وربما لا يعرف كثير من المستخدمين تفاصيل هذه الأجزاء، أو يعرفون فقط الأجزاء الخارجية. وتنقسم أجزاء الكمبيوتر المادية إلى قسمين هما:

الأجزاء الخارجية

وتضم هذه الأجزاء مجموعة من الأدوات التي يستخدمها الأشخاص لإدخال البيانات أو التعامل مع الكمبيوتر، مثل:

  • لوحة المفاتيح أو الكيبورد Keyboard
  • الفأرة أو الماوس Mouse

ويعتبر الاثنان من أهم أجزاء الكمبيوتر الخارجية التي تستخدم في التحكم بالجهاز وإدخال البيانات.

  • الشاشة أو المونيتور Monitor، وهي القطعة التي تقوم بعرض البيانات المطلوبة، وهي تعد أهم جزء من أجزاء الكمبيوتر الخارجية.
  • هناك أجهزة أخرى لا تستخدم إلا في تخصصات أو حالات معينة، ولا يحتاج إليها كل المستخدمين، مثل الطابعة والماسح الضوئي Scanner، السماعة والميكروفون.

الأجزاء الداخلية للكمبيوتر

كما يحتوي جهاز الكمبيوتر على أجزاء داخلية تتباين أسعارها وقوتها، لهذا يجب عند اختيارها أن تصطحب معك متخصص في الكمبيوتر. ومن أجزاء الكمبيوتر الداخلية:

  • اللوحة الأم أو “الماذر بورد Motherboard” ومهمتها توصيل كل قطع الهاردوير مع بعضها البعض.
  • المعالج أو “البروسيسور Processor” وهو أهم جزء في الكمبيوتر، ومهمته معالجة كل ما تقوم به من أول التقاطك للماوس وحتى تنتهي من استعمال البرامج. ومن أشهر شركات الـ Processor شركتي AMD و Intel.
  • معالج الرسوميات أو كارت الشاشة GPU، ومهمتها تشغيل الألعاب وتحرير الفيديوهات وتعديلاتها. ويعد معالج الرسومات من أول اهتمامات محبي الألعاب، ومن أشهر شركات كروت الشاشة AMD و Nvidia.

وبالطبع، تجمع كل هذه الأجزاء في صندوق أو Case ويتم تثبيتها داخل هذا الصندوق. ومن أشهر شركات تصنيع الصندوق Cooler Master.

الرابط المختصر