ما هى دول منظمة شنغهاي ؟

ما هى دول منظمة شنغهاي ؟

تأسست منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم دول منظمة شنغهاي في عام 2001 على أساس آلية شنغهاي الخمس بعد توقيع اتفاقية تعزيز تدابير بناء الثقة في المجال العسكري في المنطقة الحدودية (1996، شانغهاي) واتفاق حول الخفض المتبادل للقوات المسلحة في منطقة الحدود (1997، موسكو) من قبل رؤساء كازاخستان وقرغيزستان والصين وروسيا وطاجيكستان.

ما هى دول منظمة شنغهاي ؟

تصنف دول منظمة شنغهاي الى العديد من الأنواع، وهي الدول الأعضاء والدول المراقبة وشركاء الحوار، والدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون هي: الصين والهند وكازاخستان وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، والدول المراقبة لمنظمة شانغهاى للتعاون هي أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا، أما شركاء حوار منظمة شنغهاي للتعاون فهم: أرمينيا وأذربيجان وكمبوديا ونيبال وسريلانكا وتركيا.

منظمة شنغهاي

منظمة شنغهاي للتعاون ليست تحالفا أو رابطة عسكرية ضد أي دولة أخرى، بل إنها منظمة مفتوحة، تركز على التعاون الدولي الواسع، بما في ذلك إمكانية التوسع مع أي دول أخرى، وإن منظمة شنغهاي للتعاون (بما في ذلك الدول المراقبة والشركاء في الحوار) هي المنظمة التي تضم حوالي 3 مليارات نسمة (حوالي 50٪ من سكان العالم).

وتضم المنظمة عضوين دائمين في مجلس الأمن (الصين وروسيا)، وهما دولتان تتمتعان بأكبر عدد من السكان في العالم (الهند والصين)، وثلاث دول من بين خمس دول بريكس وثلاث دول من عشرين ولاية من مجموعة العشرين (الهند والصين وروسيا) واثنين من أكبر مستهلكي الطاقة في العالم (الهند والصين).

أهداف منظمة شنغهاي

تتلخص الأهداف الرئيسية لـ دول منظمة شنغهاي للتعاون في الوقت الحاضر في الحفاظ على السلام والاستقرار والسلامة في المنطقة، وتطوير التعاون الاقتصادي والإنساني، ولها العديد من الهيئات وهي:

الهيئة العليا لمنظمة شانغهاي للتعاون وهي مجلس رؤساء الدول، ويحدد الأولويات، ويقرر القضايا الأساسية لترتيبها الداخلي وعملها وتفاعلها مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية.
ينظر مجلس رؤساء الحكومات ويبت في القضايا الرئيسية المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والإنساني، ويوافق على ميزانية المنظمة.

ينظر مجلس وزراء الخارجية في القضايا المتعلقة بالأنشطة اليومية للمنظمة، وإعداد اجتماعات مجلس رؤساء الدول، وإجراء مشاورات بشأن المشاكل الدولية، وإصدار بيانات بالنيابة عن منظمة شنغهاي، إذا لزم الأمر.

يقوم مجلس المنسقين الوطنيين بتنسيق وتوجيه الأنشطة اليومية للمنظمة، ويقوم بالتحضيرات اللازمة لاجتماعات مجلس رؤساء الدول ومجلس رؤساء الحكومات ومجلس وزراء الخارجية.

الهيئات الدائمة لمنظمة شنغهاي للتعاون هي الأمانة العامة في بكين واللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب (RATS) في طشقند.

ويعين الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون ومدير اللجنة التنفيذية لمنظمة RATS من بين مواطني الدول الأعضاء على أساس التناوب بالترتيب الأبجدي الروسي لأسماء الدول الأعضاء لمدة ثلاث سنوات دون الحق في إعادة تعيينهم لفترة أخرى.