ما هى دول قارة أوقيانوسيا؟

ما هى دول قارة أوقيانوسيا؟

أصغر قارة في العالم وتسمى أستراليا وأوقيانوسيا وقد يسأل البعض ما هى دول قارة أوقيانوسيا؟ وفي الحقيقة هذه القارة المكتشفة حديثا تضم عدة دول أو جزر في المحيط.

ما هى دول قارة أوقيانوسيا

للإجابة عن سؤال ما هى دول قارة أوقيانوسيا؟ يمكننا القول بأن هناك 14 دولة مستقلة و12 إقليمًا خارجيًا معتمدًا، يتبعون ويمثلون هذه القارة، وأكبر دولة ذات سيادة داخل القارة هي أستراليا وتشغل حوالي 86 ٪ من إجمالي مساحة المنطقة، بينما أصغر بلد مستقل هو ناورو وهي صغيرة جدًا بحيث تحتاج إلى أقل من ساعة للتنقل حولها.

دولة أستراليا

دولة فيجي

دولة كيريباس

دولة جزر مارشال

دولة ناورو

دولة نيوزيلندا

دولة بالاو

دولة بابوا غينيا الجديدة

دولة ساموا

دولة جزر سليمان

دولة تونغا

دولة توفالو

دولة فانواتو

تاريخ أوقيانوسيا

بعد أن أجبنا على سؤال ما هى دول قارة أوقيانوسيا يمكننا الحديث عن تاريخ القارة التي استكشفها الأوروبيون في القرن السادس عشر، على الرغم من أن الأرض كانت مأهولة بالسكان الأصليين منذ آلاف السنين.

وفي الفترة من أوائل القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر وصل الأسبان والبريطانيون والهولنديون إلى هذه المنطقة أيضا، وفي عام 1788 أنشأ البريطانيون مستعمرة في المنطقة التي هي أستراليا الآن، ومنذ ذلك الحين تدفق وصول المهاجرون الأوروبيون واستقروا في جزر أوقيانوسيا واحدا تلو الآخر.

أما من عام 1842 فصاعدا ضمت فرنسا وبريطانيا وألمانيا ودول أوروبية أخرى جزر المحيط الهادئ باستثناء تونغا التي كانت تحت السيطرة الأمريكية، ومنذ الحرب العالمية الثانية تعرض شعب أوقيانوسيا لبقية العالم واختلط بهم من خلال وسائل الإعلام الدولية التي كانت صاحبة الفضل الأول في فتح الثقافات على بعضها وقد حققت ساموا الغربية وناورو وجزر فيجي وغيرها من الدول الجزرية استقلالها.

موقع القارة

سؤال ما هى دول قارة أوقيانوسيا يقودنا الى التعرف على نوقع هذه القارة، والتي يحيط بها المحيط الهندي والجنوبي والمحيط الهادئ، كما يشمل البر الرئيسي الأسترالي بأكمله مثل الجزر الكبيرة مثل نيوزيلندا وتسمانيا وغينيا الجديدة (النصف الشرقي فقط) إضافة إلى آلاف عديدة من الجزر الاستوائية الصغيرة في مناطق ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا المنتشرة في جميع أنحاء جنوب المحيط الهادئ.

وتعد الوجهات السياحية الأكثر زيارة في هذا الجزء من العالم هي المدن الأسترالية في سيدني وملبورن، والمنتجعات الشاطئية الشهيرة في جولد كوست، كما أن أفضل جاذبية طبيعية هي الحاجز المرجاني العظيم ووجهات العطلات الشعبية في الجزيرة هي فيجي وبورا بورا.