ما هو نظام VVT-I ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
12 نوفمبر 20191044 مشاهدة
ما هو نظام VVT-I ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام VVT-I إذ أنه يعد أولا اختصارا للعبارة باللغة الإنجليزية Variable Valve Timing – intelligent  إذ أنه عبارة عن نظام طُور عن طريق شركة تويوتا بالمحركات، كما أن ذلك نظام VVT-I يقوم ويتأسس على عدد كبير من الحركات الميكانيكية والأوامر الإلكترونية، وهو نظام تحكم ذكي يغير توقيت الصمامات، والغرض من ذلك التصميم أنه يقلل استهلاك الوقود وزيادة كفاءة المحرك.

معلومات عن تقنية توقيت الصمام المتغير الذكي VVT-I

تعد تقنية VVT-I تقنية جرى تطويرها من النسخة القديمة، إذ أن الأخيرة هي VVT. وقد جرى تطوير تلك التقنية عام 1996، إذ جرت تجربة تلك التقنية على الكثير من محركات السيارات عن طريق شركة تويوتا، ومن أهم تلك السيارات، تويوتا أفالون، وتويوتا كورولا، وتويوتا أورايون، وتويوتا كامري، وبعد مسألة تجربة التقنية على السيارات.

حيث جرى تنفيذ الكثير من التحديثات والإضافة على تقنية VVT-I، ومن أهم تلك التحديثات أن شركة تويوتا زودت أهمية وقوة زيت المحرك في ضبط حركة عامود الحدبات مع المحرك، من خلال إعادة تعريف العلاقة بينهما، أي بين عامود المحرك والحدبات، بعدها استحدثت شركة تويوتا موضوع الطاقة الميكانيكية في تلك المسألة.

تطوير نظام VVT-I

قامت شركة تويوتا باستخدام التقنية القديمة التي كانت تعرف بـ VVT في عام 1991م على المحرك 4A-GE، وبعدها أخذت شركة تويوتا النسخة القديمة من النظام VVT، وهو عبارة عن الجيل الأول، وقامت بتطويره إلى نظام جديد وهو VVT-I، توقيت التحكم الذكي المزدوج المتغير في توقيت الصمامات في عام 1996م على المحرك 3S-GE.

كما أن شركة تويوتا وضعتها على العديد من محركات السيارات مثل، تويوتا كامري، تويوتا كورولا، وتويوتا أورايون، ومن أبرز التحديثات للشركة على نظام VVT-I أنه يعيد تعريف العلاقة بين المحرك وعمود الحدبات؛ بحيث صار ضغط زيت المحرك له دور أكثر فاعلية في ضبط عدد كبير من عامود الحدبات مع المحرك وحركته عامة.

وأدرك بعض المهندسين أن الطاقة الميكانيكية، يمكن أن تستهلك بشكل أوضح وأهم للمحرك وفق ظروف محددة، وطوروا صمامي العادم والسحب مفتوحتان في الوقت ذاته، وذلك الأمر قامت شركة تويوتا باستخدامه على نظام VVT-I، ما أصبح ذلك الأمر شائعًا في العديد من المحركات، كما أن ذلك النظام يعتمد على مسألة تغيير فتح الصمامات الذكي، ومن ثم صارت العلاقة بين الحدبات المتصلة بـ صمامات السحب والعادم والمنفصلة بتغيير توقيت إغلاق وفتح الصمامات، فبتلك الطريقة يجرى إلغاء كل الآثار السلبية للنظام VVT.

فوائد نظام VVT-I

لنظام VVT-I الكثير من المميزات، مثل، حقق هذا النظام معدلات عزم وقوة؛ بحيث لا يتمكن قائد السيارة من الشعور والإحساس بها عند أول ضغطة على البنزين، كما أن ذلك النظام يتصف ويتسم بالنعومة والهدوء في كل حركات المحرك والبطيئة منها، كما يقلل من استهلاك الوقود المحرك بسبب نظام VVT-I في توقيت الصمامات، ومن ثم اعتمدت شركة تويوتا ذلك النظام في العديد من محركاتها التي تتسم بها ماتورات تويوتا عن بقية الماتورات بالقوة والسرعة .