ما هو نظام ESP في السيارات ؟

2019-11-21T14:07:28+02:00
2019-11-21T15:44:39+02:00
تكنولوجياسيارات ومحركات
21 نوفمبر 2019539 مشاهدة
ما هو نظام ESP في السيارات ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام ESP في السيارات إذ يقصد بذلك النظام Electronic Stability Program البرنامج المتعلق بالثبات الإلكتروني، الذي يعد من نظامًا هامًا متعلقًا بالسلامة في السيارات، إذ يعمل النظام للحفاظ على أمان السيارة بشكل يجعله خاضعًا للمراقبة باستمرار.

ويشتمل النظام على مصباح تحذير مخصص للوحة القيادة، ويأتي على شكل سيارة صفراء مع علامتي انزلاق أسفلها، يقوم بإضاءة مصباح التحذير إذا كنت السيارة على مشارف التعرض للخطر، وإذا استمر المصباح في الإضاءة، فذلك يشير إلى أن النظام فيه خلل أو قد تعطل، وفي الحالتين يفضل فحصه عند مختص.

يعبر ذلك النظام الذي يساعد على عملية التحكم في اتزان السيارة، عن طريق تحديد مناطق الانزلاق، أي الأماكن التي تفقد الجر في العجلات والسيارة والتقليل منها إلى أقصى حد، حيث يعمل على أن يساعد ذلك النظام على أن يكبح السيارة أوتوماتيكيًا؛ من أجل مساعدة السائق على توجيه السيارة بصورة أفضل، وتطبق قوة المكابح على كل عجل من العجلات على حدة بشكل تلقائي وفق مقدار الانزلاق الواقع على كل عجل، ويعد ذلك النظام أحد الأنظمة الحديثة في السيارات والتي مكنت السائق من التحكم بها بصورة أفضل، ويسمى أيضا نظام (ESP)؛ أي نظام الاستقرار الإلكتروني.

كيف يعمل نظام ESP في السيارات

ويعتبر الانزلاق من أبرز العوامل الأساسية لحوادث الطرق، وتظهر الدراسات الدولية أن ما لا يقل عن نحو 40% من حوادث المرور المميتة تكون نتيجة الانزلاق، ويمكن لنظام ESP أن يقوم بمنع نحو 80% من كل حوادث الانزلاق، فيتعرف النظام إذا ما كان الانزلاق وشيكا، ويتدخل بسرعة كبيرة من أجل تفادي المشكلة، لكي يبقى السائق مسيطرا على السيارة شريطة ألا يتجاوز السيارات الأخرى، ويكون النظام نشطا باستمرار.

إذ أن هناك جهاز حاسوب مصغر يقوم بمراقبة الإشارات التي تصدر عن مستشعرات النظام 25 مرة في الثانية، ما إذا كانت المعلومات المدخلة تتوافق مع الاتجاه الفعلي الذي تتحرك فيه السيارة، فإن تحركت السيارة في اتجاه مختلف، فإن النظام سيعمل على اكتشاف الحالة ويتفاعل معها على الفور بشكل منفصل عن السائق، ويستعمل نظام الكبح في المركبة لتوجيه السائق، بحيث ترجع السيارة إلى النظام الصحيح.

فوائد نظام الثبات الإلكتروني

لا يتمكن هذا النظام من أن يمنع الانزلاق بشكل كامل، ولكن يمكن أن يمنعه بنحو 80%، ومن ثم يساعد على أن نحد من حوادث السير، ولا يمكن أن نستغني عن ذلك النظام حتى للسائقين المهرة؛ بسبب عدم تمكنهم من جعل إطار واحدا يتوقف عن العمل والحفاظ على تشغيل باقي الإطارات، وأيضا لن يتطيع السائق عن أن يتحكم بالفرامل والمحرك وتوزيع قوة الفرملة بين العجلات الأربع.

مكونات نظام الثبات الإلكتروني

حساس العجلات، وهو موجود قبالة كل عجلة من العجلات الأربعة على حدة، إذ يتحسس سرعة العجل؛ عن طريق اتصال كل حساس مع حاسوب التحكم وهل ما إذا كان في حالة إنزلاق، وهناك  حساس المقود، ويوضح ما يقوم به السائق من الالتفافات، وقياس حدة الالتفاف الذي قام به، وهناك جهاز خاص لضغط الزيت، إذ يتحكم بضغط الزيت عند كل عجل دون ضغط دواسة الفرامل. وحدة التحكم المركزية. حساس التسارع.