ما هو نظام الحكم في فرنسا ؟

ما هو نظام الحكم في فرنسا ؟

تتألف حكومة الجمهورية الفرنسية من رئيس الوزراء الذي يرأس الحكومة والوزراء، ويميز جمهورية فرنسا نظام حكم شبه رئاسي، حيث يتقاسم كل من الرئيس ورئيس الوزراء السلطات التنفيذية، وتم وضع إطار الحكومة الحالية لفرنسا في دستور 1958 للجمهورية الخامسة، وأسس الدستور إلى حد كبير على مبادئ الجنرال ديغول، وهنا نستعرض نظام الحكم في فرنسا.

رئيس فرنسا

يتم انتخاب رئيس جمهورية فرنسا من خلال الاقتراع العام لمدة خمس سنوات، وتقتصر على فترتين يكون فيها على رأس نظام الحكم في فرنسا، والرئيس الفرنسي هو القائد الأعلى للجيش، وهو يحدد الإرشادات العامة للدفاع، ودور الرئيس الأساسي هو تحديد سياسة الحكومة بمساعدة مجلس الوزراء، ويعين الرئيس رئيس الوزراء ويوافق على تعيين الوزراء.

رئيس وزراء فرنسا

يعين الرئيس رئيس وزراء فرنسا، ويمكن إلغاء منصبه من خلال اقتراح توبيخ من الجمعية الوطنية، ويشكل رئيس الوزراء، بعد التعيين، الحكومة بتعيين الوزراء، والوزراء المقترحون يجب أن يوافق عليهم الرئيس، ورئيس الوزراء مكلف بتوجيه أعمال الحكومة وتنسيق الإجراءات الوزارية والحكومية، ويضمن رئيس الوزراء أن الوزراء لا يتخذون تدابير متناقضة وأنه يحكم في حالة النزاعات، ويشرف رئيس الوزراء على تنفيذ القوانين والدفاع الوطني وهذه من أهم سمات نظام الحكم في فرنسا.

مجلس الوزراء

يعين الرئيس أعضاء مجلس الوزراء بعد أن يقترحهم رئيس الوزراء، والوزراء مكلفون بالإشراف على وزاراتهم الفردية وتنفيذ سياسة الحكومة، ويعقد المجلس جلسات أسبوعية يرأسها الرئيس، كما يقترح مجلس الوزراء التشريع على البرلمان من خلال مشاريع القوانين ويشرف على الكيانات القانونية العامة العاملة تحت وزاراتهم.

برلمان فرنسا

من أهم سمات نظام الحكم في فرنسا هو البرلمان، وتتمتع فرنسا بنظام برلماني مؤلف من مجلسين يتكون من الجمعية الوطنية (مجلس النواب) ومجلس الشيوخ، ويتم انتخاب ما مجموعه 577 نائبا في الجمعية الوطنية كل خمس سنوات عن طريق الدوائر الفردية، كما يتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ من قبل كلية انتخابية، تتألف من أعضاء مجلس المقاطعة، والنواب، وأعضاء المجالس البلدية، ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 348 لفترة ست سنوات.

كما يتم انتخاب أعضاء البرلمان لجولتين خلال الانتخابات، ويتم انتخاب مرشح طموح في الجولة الأولى عندما يحصل على أغلبية مطلقة من مجموع الأصوات، والجولة الثانية هي في الغالب جولة ثانية بين مرشحين.

القضاء الفرنسي

تتمتع فرنسا بسلطة قضائية مستقلة قوية تشرف على عمليات النظام القضائي في نظام الحكم في فرنسا، ويتم تعيين قضاة محكمة النقض من قبل الرئيس بعد تقديم الترشيحات من قبل المجلس الأعلى للقضاء، وهناك مجلس دستوري مكون من تسعة أعضاء يضمن دستورية التشريعات أو المراسيم المقترحة.

إدارة فرنسا

تنقسم فرنسا إلى 22 منطقة إدارية، يحكم كل منها مجلس إقليمي منتخب، والمجلس مكلف بتحفيز الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، ويتم تقسيم المناطق الـ 22 إلى 96 دائرة، يتم تفويض حوكمتها للمجلس العام المنتخب، وتنقسم الدوائر إلى مناطق ومجتمعات، بينما تخضع البلديات لرئيس البلدية وتتولى مسؤوليات البلدية.