ما هو نظام الحكم في جورجيا ؟

ما هو نظام الحكم في جورجيا ؟

تتم حكومة جورجيا في ظل ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية، وأجرت هذه البلاد أول انتخابات جمهورية ديمقراطية في عام 1990، وبدءًا من عام 2007، كان السياسيون هنا يناقشون ما إذا كان يجب تغيير الإطار الحكومي إلى ملكية دستورية أم لا، وحاليا، يرأس البلاد الرئيس ورئيس الوزراء، وتنقسم السلطات الحكومية إلى 3 فروع محددة: التنفيذية والتشريعية والقضائية، وهذا المقال يأخذ نظرة فاحصة على نظام الحكم في جورجيا.

السلطة التنفيذية

يرأس الفرع التنفيذي للحكومة الرئيس ورئيس الوزراء، وينتخب الرئيس من قبل عامة الشعب لمدة 5 سنوات، والشخص الذي يشغل هذا المنصب هو رئيس الدولة ويعين رئيس الوزراء في منصبه، بالإضافة إلى ذلك، فإن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويتأكد من أن الوزارات الحكومية تعمل ضمن المبادئ التوجيهية للدستور، كما يمثل الرئيس البلاد في الشؤون الدولية والمفاوضات، ويعين السفراء والدبلوماسيين، ويوصي القضاة بالعمل في أعلى محكمة في الفرع القضائي، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في جورجيا.

ورئيس الوزراء يشار إلى الشخص الذي يشغل هذا المنصب أيضًا كرئيس للحكومة ويعمل على ضمان قيام وزراء مجلس الوزراء بتنفيذ جميع التشريعات التي سنتها السلطة التشريعية، وبعض وزارات جورجيا تشمل: العدل، الزراعة، الإصلاحيات، الشؤون الداخلية، الشؤون الخارجية، والدفاع.

السلطة التشريعية

يتكون الفرع التشريعي لنظام الحكم في جورجيا من برلمان جورجيا، وهو هيئة تشريعية ذات مجلس واحد، ويتكون البرلمان من 150 عضوًا، يتم انتخابهم من قِبل السكان عمومًا لمدة 4 سنوات، ومن بين هذه المقاعد، يتم انتخاب 77 على أساس التمثيل النسبي و73 يتم انتخابهم على أساس التعددية الفردية، وهذه الهيئة التشريعية مسؤولة عن صياغة تشريعات جديدة وتوجيه السياسة الوطنية والخارجية، وهي تدير واجبات السلطة التنفيذية في إطار اللوائح الدستورية، وداخل البرلمان، يتم تقسيم الأعضاء إلى لجان خاصة تعمل على معالجة قضايا عامة محددة، ويقوم أعضاء اللجنة بصياغة واقتراح إجراءات تشريعية جديدة يتم مناقشتها واتخاذ قرار بشأنها من قبل جميع الأعضاء بعد قراءة اللجنة.

وحالياً، يتمتع حزب الحلم الجورجي السياسي بأغلبية التمثيل في البرلمان بـ 115 مقعدًا، ويحظى هذا الحزب بدعم حزب الصناعة سوف ينقذ جورجيا (مقعد واحد) ويعارضه 4 أحزاب: جورجيا الأوروبية (21 مقعدًا) والحركة الوطنية المتحدة (6 مقاعد) وتحالف الوطنيين لجورجيا (6 مقاعد) والحزب المستقل (مقعد واحد).

الفرع القضائي

يتكون الفرع القضائي من التسلسل الهرمي للمحاكم الموجودة داخل جورجيا، وهو من أهم سمات وجوانب نظام الحكم في جورجيا، كما أن أعلى محكمتين هما المحكمة العليا والمحكمة الدستورية.

وتشرف المحكمة العليا على القضايا وإدارة المحاكم ذات المستوى الأدنى، وهي بمثابة محكمة الاستئناف النهائية في البلاد، وينصح الرئيس قضاة هذه المحكمة وتصويتهم من قبل أعضاء البرلمان لمدة 10 سنوات على الأقل.

وتنظر المحكمة الدستورية في القضايا المتعلقة بالتفسير الدستوري، وفصل السلطات الحكومية، وقضايا حقوق الإنسان، وتسعة قضاة يشكلون مقاعد البدلاء؛ يتم تعيين 3 من هؤلاء القضاة من قبل الرئيس، 3 يتم تعيينهم من قبل قضاة المحكمة العليا، و3 ينتخبهم البرلمان.

كلمات دلالية

نظام الحكم في جورجيا