ما هو نظام الحكم في بورتريكو؟

ما هو نظام الحكم في بورتريكو؟

بورتوريكو هي أراضي الولايات المتحدة، وتتمتع بورتوريكو بحكومة جمهورية، مع الفصل بين السلطات، وتخضع لسيادة الولايات المتحدة وولايتها القضائية، وإنه يسيطر على شؤونه الداخلية، لكن تحتفظ الولايات المتحدة بسلطة في شؤون العلاقات الخارجية والتجارة بين الولايات وإدارة الجمارك والهجرة والمواطنة والخدمة العسكرية والعملة والبحرية والقوات الجوية والجيش وإعلان الحرب والاختصاص وما إلى ذلك، وهنا نستعرض أهم المعلومات عن نظام الحكم في بورتريكو.

في حين أن رئيس الدولة هو رئيس الولايات المتحدة، فإن رئيس الحكومة يرأسه حاكم بورتوريكو المنتخب، وتتمتع بورتوريكو بنظام برلماني مؤلف من مجلسين يتألف من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، ويتم تفويض صلاحيات حكومته إلى الكونغرس الأمريكي وليست محمية بشكل كامل بموجب الدستور الأمريكي، وتتألف الحكومة من 3 فروع وهي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والقضاء يمثلون نظام الحكم في بورتريكو.

تاريخ حكومة بورتوريكو

تنازلت إسبانيا عن بورتوريكو للولاية القضائية للولايات المتحدة عند توقيع معاهدة باريس في عام 1898 بعد الحرب الإسبانية الأمريكية، وبعد الحصول على إذن من حكومة الولايات المتحدة، صاغت بورتوريكو دستورها وسنته في عام 1950، وصدق عليه الناخبون في عام 1952.

الفرع التنفيذي لحكومة بورتوريكو

رئيس الحكومة في بورتوريكو هو الحاكم، الذي ينتخب لمدة 4 سنوات، دون حدود للولاية، ويرشح المحافظ رؤساء الوكالات وقضاة المحاكمات وقضاة الاستئناف وقضاة المحكمة العليا ومديري الشركات العامة، وفي غياب المحافظ، يتولى وزير الخارجية منصب الحاكم، ويرشح المحافظ جميع أعضاء مجلس الوزراء، وبعد ذلك يتم تقديمهم إلى مجلس الشيوخ في بورتوريكو للموافقة عليه، وهو إذا أدوا اليمين الدستورية.

ويقوم المحافظ بتفويض الإدارة اليومية وإنفاذ القوانين إلى ستة عشر إدارة تنفيذية، ومن أهم المعلومات عن نظام الحكم في بورتريكو أنه يتكون رؤساء هذه الإدارات من مجلس المحافظ ويحملون منصب أمناء مجلس الوزراء.

الفرع التشريعي لحكومة بورتوريكو

تتألف الهيئة التشريعية لبورتوريكو من مجلسين ومجلس النواب؛ مع مجلس الشيوخ الذي يضم 27 عضوا، ومجلس النواب 51 عضوا، ويرأس مجلس الشيوخ رئيس مجلس الشيوخ، ومجلس النواب من قبل رئيس مجلس النواب، كما يتم انتخاب أعضاء المجلسين كل 4 سنوات في الانتخابات العامة، وباستثناء الحالات التي يُذكر فيها بشكل لا لبس فيه، تخضع بورتوريكو لجميع قوانين حكومة الولايات المتحدة، وهو موقف يؤدي أحيانًا إلى مشاكل في الاختصاص القضائي، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في بورتريكو.

القضاء

يتألف القضاء في بورتوريكو من المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية التي تتألف من المحاكم العليا والمحاكم البلدية، وتتكون المحكمة العليا من سبعة قضاة، بمن فيهم رئيس القضاة وستة قضاة معاونين، وهؤلاء القضاة السبعة جميعهم معينون للحاكم، وبالإضافة إلى ذلك، يوجد في بورتوريكو محاكم إقليمية، تشبه محاكم الولايات المتحدة، ويوجد في بورتوريكو 12 مقاطعة قضائية.

حكومة محلية

تعد سيادة بورتوريكو موضوع نقاش مستمر؛ السؤال هو ما إذا كان ينبغي لها أن تستمر في وضعها الحالي كأرض أمريكية، أو أن ترقى إلى مستوى الولايات المتحدة، أو يجب أن تحصل على الاستقلال التام؛ تم إجراء العديد من الاستفتاءات نتيجة لذلك، ويحتفظ الكونغرس الأمريكي بسلطة تقرير الوضع السياسي لبورتوريكو وعلى هذا الأساس يقوم نظام الحكم في بورتريكو.