ما هو نظام الحكم في إسرائيل؟

27 أبريل 2019966 مشاهدة
ما هو نظام الحكم في إسرائيل؟

تتألف حكومة إسرائيل من الرئيس، والسلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية، والقضاء، والرئيس هو رئيس الحكومة، وموقفه احتفالي وليس جزءًا من أي فرع حكومي، وتشمل مهامه توقيع القوانين والمعاهدات، وتعيين رئيس الوزراء، وتأييد السفراء، والإشراف على الشؤون الخارجية، ولديه سلطة العفو عن السجناء، وتعيين محافظ بنك إسرائيل وقادة المؤسسات الأخرى، ورئيس الوزراء هو رئيس الفرع التنفيذي وزعيم نظام متعدد الأحزاب، وهنا نتناول أهم المعلومات عن نظام الحكم في إسرائيل.

الفرع التنفيذي لحكومة إسرائيل

تتألف السلطة التنفيذية من رئيس الوزراء الذي يرأس الحكومة ومجلس الوزراء، ويعين الرئيس رئيس الوزراء بناء على توصية من ممثلي الحزب في الكنيست، ويتكون مجلس الوزراء من وزراء ونواب وزراء ووزراء بدون حقيبة، ويعين رئيس الوزراء الوزراء الذين يجب أن يوافق عليهم أعضاء الكنيست، كما يرأس اجتماعات مجلس الوزراء التي تعقد أسبوعيا يوم الأحد.

ومن أهم المعلومات عن نظام الحكم في إسرائيل أن مجلس الوزراء الأمني ​​عبارة عن مجموعة صغيرة مختارة يرأسها رئيس الوزراء وهي تحدد وتنفذ السياسة الخارجية والدفاعية.

الفرع التشريعي لحكومة إسرائيل

السلطة التشريعية في إسرائيل هي الكنيست، وتضم 120 عضوًا ينتخبهم المواطنون للعمل لمدة أربع سنوات، وللكنيست تفويض بسن القوانين وإلغائها من خلال أغلبية بسيطة، وتعديل القوانين واعتمادها، والإشراف على الأنشطة الحكومية من خلال لجانها، ويرشح رئيس الوزراء ويوافق على الحكومة وينتخب الرئيس ومراقب الدولة، ويمكن أن تلغي أيضا حصانة أعضائها وحل نفسها والكنيست من أهم رموز نظام الحكم في إسرائيل.

القضاء الإسرائيلي

الفرع القضائي في إسرائيل هو فرع مستقل ويشمل جميع المحاكم العلمانية والدينية في جميع أنحاء البلاد، وتعين لجنة الاختيار القضائي جميع قضاة المحاكم، ويضم أعضاء اللجنة عضوين في مجلس الوزراء وعضوين في الكنيست وعضوين في نقابة المحامين الإسرائيليين وثلاثة من قضاة المحكمة العليا، ووزير العدل يرأس اللجنة التي تعتبر جزءا مهما من نظام الحكم في إسرائيل.

الحكومة المحلية لإسرائيل

يوجد في إسرائيل ست مناطق تنقسم إلى خمسة عشر مقاطعة فرعية وخمسين منطقة طبيعية، وهناك ثلاثة أشكال من الحكم المحلي وهي مجلس المدينة والمجالس المحلية والمجالس الإقليمية، ومجالس المدن هي المسؤولة عن بلديات المدينة؛ المجالس المحلية تحكم البلديات الصغيرة، والمجالس الإقليمية تحكم المجتمعات.

والحكومة المحلية مسؤولة عن التخطيط الحضري، توفير المياه، خدمات الطوارئ، التعليم والثقافة، ورئيس البلدية يرأس اجتماعات المجلس.

الانتخابات في إسرائيل

تجري الانتخابات بعد كل أربع سنوات لانتخاب أعضاء الكنيست، ومع ذلك، عندما يحل الكنيست نفسه، يمكنه الدعوة إلى انتخابات عامة قبل نهاية فترة ولاية مدتها أربع سنوات، ويستخدم التصويت خلال الانتخابات العامة أعلى طريقة لتمثيل قائمة الأحزاب، ويستخدمون القوائم المغلقة حيث يصوت الناخبون لقوائم الأحزاب فقط ولا يمكنهم التأثير على ترتيب المرشحين في القائمة، وهذه من أهم المعلومات عن نظام الحكم في إسرائيل.

الأحزاب السياسية في إسرائيل

يوجد في إسرائيل ثلاثة أحزاب سياسية فقط في البلاد، الديموقراطيون الاجتماعيون الذين يدعون الصهيونية العمالية والمحافظين المدعوين الصهيونية الحزبية وحزب الوسط الصهيوني الديني، وهذه الأحزاب تعكس دائما التجمعات العرقية أو الدينية، وإسرائيل تفتقر إلى الدستور، لكن لديها بعض القوانين الأساسية التي تحكم هيكل الحكومة وحقوق الشعب، ويحاول نظام الديمقراطية البرلمانية تمثيل كل شريحة ووجهة نظر المجتمع، ومع ذلك، فإنه يحد من التدابير التي يمكن للسلطة التنفيذية اعتمادها في مسائل معينة ذات أهمية.