ما هو مرض السكري؟

Abd El-Basit Kamal
2019-03-13T03:13:49+02:00
الطب والصحة
ما هو مرض السكري؟

ما هو مرض السكري؟ يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير سواء أطفال أو كبار أو حوامل، فهو ناتج عن عجز الغدة الخاصة بالبنكرياس عن إنتاج الكميات الكافية من نسبة الإنسولين أو وقت ما يعجز جسمك عن استخدام نسبة الإنسولين الكافية التي انتاجها بالشكل المطلوب.

ما هو مرض السكري؟

فالإنسولين هو الهرمون الأساسي لتنظيم نسبة معدل السكر بالدم، والإصابة بارتفاع نسبة معدل السكر في الجسم بدون السيطرة عليه قد يؤدي لأضرار عديدة في أجهزة الجسم على مدى بعيد، وخاصة في الأوعية الدموية والأعصاب والقلب والكلى ايضا. فاحرص على الفحص الدائم وتناول الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر حفاظا على صحتك من الإصابة بأي أضرار أو مضاعفات.

وقد يتمثل اعراض المرض السكري في الشعور المستمر بالجوع والعطش، وفقدان الوزن بشكل مفاجئ، وكثرة الإفراط في التبول، والشعور الدائم بالتعب والإجهاد، واضطرابات تؤدي لتغييرات في بصر العين من حيث الرؤية.

النوع الأول من مرض السكري

يعرف النوع الأول من مرض السكري أنه ارتفاع مفاجئ في نسبة مستويات السكر بالدم بشكل يتزايد عن الحد الطبيعي وذلك نتيجة لمعاناة تلف معين في الخلايا المسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين المتواجد في البنكرياس.

ويحدث ذلك نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي لجسمك هذه الخلايا بما يعرف بالمرض المناعي الذاتي.

فمصابين هذا النوع من الأطفال والبالغين الذين يعتمدون على الإنسولين المصنع حيث أن جسمهم يتسم بعدم الإنتاج لهرمون الإنسولين، مما يستوجب إعطاء جرعة من الإنسولين يوميا. وقد تتمثل اعراض مرض السكري بنقصان الوزن، وفرط التبول، والجوع، والعطش المستمر، والشعور بالتعب، وايضا اضطربات في بصر العين.

النوع الثاني من مرض السكري

يصيب مرض السكري من النوع الثاني غالبا الأشخاص المتجاوزين سن الأربعين من عمرهم، ومن الممكن أن يصيب أشخاص آخرين في أي مرحلة عمرية.

يرتبط هذا النوع من مرض السكري بالعوامل الورائية بشكل قوي ونمط الحياة الشخصية للفرد وذلك من خلال عدم النشاط البدني، والسمنة أو زيادة الوزن، وايضا سوء الحمية الغذائية للفرد، فهذه النوعية المصابة يمكن السيطرة عليها عن طريق إجراء بعض التعديلات المناسبة لنمط حياته، ومن ناحية آخرى قد يحتاج الأمر إعطاء المريض بعض الأنواع من الأدوية بما فيها دواء الإنسولين، حيث يعجز جسم المريض عن استخدام هرمون الإنسولين بشكل فعال.

وقد تتمثل اعراض مرض السكري من هذا النوع في كثرة التبول، والجوع المستمر، والتغيرات في البصر، والإجهاد والتعب، وفقدان الوزن، والعطش المستمر، ولكنها غالبا أقل وضوحا، حيث انها تعرف بعد حدوث مضاعفات.

مرض السكرى الحملي

يعرف مرض السكري الحملي بأنه ارتفاع متزايد في معدل مستويات السكر بالدم بشكل يفوق عن الحد الطبيعي وذلك أثناء فترة الحمل، على الرغم من إختفاء هذا النوع من السكر عندما يلد الجنين.

قد تزداد فرصة معاناة الأم من النوع الثاني من مرض السكري في المستقبل، فغالبا لم يتم السيطرة عليه عن طريق اتباع نظام نمط حياه بشكل صحي بالإضافة إلى أن في بعض الحالات يصرف بعض الأنواع من الأدوية بما في ذلك الإنسولين.

فقد تتمثل اعراض مرض السكري في التبول بكثرة، الجوع المستمر، والعطش المستمر، وفقدان الوزن بشكل مفاجئ، والإجهاد والتعب، والاضطرابات في البصر.

فمن المهم معرفة أن تشخيض مرض السكرى الحملي يكون من خلال الفحص السابق للأم قبل الولادة، وليست عن طريق أي اعراض مذكورة مسبقا، بالإضافة إلى ذلك قد يكون أطفالهم أكثر عرضة بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي قد يصيبهم بالمستقبل.