ما هو كلوريد الصوديوم؟

ما هو كلوريد الصوديوم؟

كلوريد الصوديوم هو الاسم الكيميائي لملح الطعام، ورمزه الكيميائي NaCl فهو يتكون من اتحاد ذرة كلور واحدة مع ذرة صوديوم واحدة، وسوف نوضح لكم في هذا المقال تركيبة كلوريد الصوديوم الكيميائية، وخصائصه الفيزيائية وأهم استخداماته وفوائده للبيئة وللإنسان.

ما هو كلوريد الصوديوم؟

يعتبر مركب كلوريد الصوديوم من المركبات الأيونية التي تتكون تتكون عبر إنشاء رابطة أيونية بين ذرة كلور Cl وذرة صوديوم Na، حيث تفقد ذرة الصوديوم الإلكترون الموجود في مستوى الطاقة الأخير وتتحول إلى أيون موجب، وتكتسب ذرة الكلور Cl إلكترون في مستوى طاقتها الأخير ليكتمل عدد الإلكترونات به إلى 8 إلكترونات ويصبح أيون سالب.

يتواجد مركب كلوريد الصوديوم NaCl في الطبيعة على هيئة بلورات مكعبة متراصة بجانب بعضها البعض، حيث تتواجد أيونات الصوديوم بشكل مرتب فيما تحتل أيونات الكلور الفراغات الموجودة بين أيونات الصوديوم، علما بأن أيونات الكلور تكون أكبر حجما من الصوديوم.

ملحوظة: يقال على الذرة التي تفقد إلكترون بأنها تحولت إلى أيون موجب، ويرجع ذلك إلى ارتفاع عدد البروتونات الموجبة الشحنة الموجودة داخل نواة الذرة عن عدد الإلكترونات السالبة الشحنة التي تدور حولها، وبذلك تفقد الذرة تعادلها الكهربي وتصبح شحنتها موجبة، والعكس صحيح.

الخواص الفيزيائية لمركب كلوريد الصوديوم

وبعد أن أجبنا على سؤال ما هو كلوريد الصوديوم؟ سنوضح لكم الآن بالتفصيل جميع الخواص الفيزيائية لمركب كلوريد الصوديوم:

  • الرمز الكيميائي: NaCl.
  • الاسم الشائع: ملح الطعام.
  • مظهره في الطبيعة: بلورات مكعبة شفافة بيضاء صغيرة جدا عديمة الرائحة ولها طعم مميز.
  • توصيل الكهرباء: جيد التوصيل للكهرباء عند إذابته في الماء.
  • كثافته: 2.16 جرام / سم3.
  • الكتلة المولية لمركب كلوريد الصوديوم: 58.44 جرام / مول.
  • درجة الذوبانية في الماء: 36 جرام لكل 100 مل ماء.
  • الذوبانية في السوائل الأخرى غير الماء: لا يذوب في السوائل باستثناء الماء أو يذوب بنسبة قليلة جدا.
  • نقطة الانصهار: 801 درجة سلزيوس.
  • درجة الغليان: 1465 درجة سلزيوس.

أهم استخدامات مركب كلوريد الصوديوم

توجد للعديد من الاستخدامات التي يدخل بها مركب كلوريد الصوديوم، سواء في المجال الطبي أو حتى في المنزل وغيرها، وإليكم الآن أهم هذه الاستخدامات:

  1. يستخدم كلوريد الصوديوم كملح للطعام لإكسابه الطعم المميز، كما يستخدم في حفظ اللحوم والأطعمة المجمدة، وفي التخليل ويدخل في صناعة العديد من الأطعمة المحفوظة.
  2. يستخدم مركب كلوريد الصوديوم في تصنيع مواد العناية بالبشرة.
  3. في المجال الطبي يعتبر كلوريد الصوديوم أساسيا في العديد من المجالات، حيث يصنع منه المحلول الملحي الذي يغذي المرضى في حالات الجفاف فيما يعرف بالتقطير الوريدي، ويدخل في صناعة مطهرات الجروح، وقطرات العين لمعالجة الإحمرار والجفاف، وقطرة الأنف لتخفيف الاحتقان وعلاج السيلان.
  4. يستخدم الأطباء مركبات كلوريد الصوديوم في تصنيع حقنة للتأكد من تدفق كل كمية الدواء الموجود في أنابيب القسطرة أو في الأوردة، كما يستخدم كمستنشق لمساعدة المرضى على السعال لإخراج المخاط من الأنف.
  5. يدخل في صناعة مواد التنظيف لمنع تكون العفن على الأواني.
  6. في دول أوروبا يتم رش كلوريد الصوديوم في الشوارع في الشتاء حتى يمنع تكون الجليد.