ما هو فصل الشتاء؟

ما هو فصل الشتاء؟

فصل الشتاء هو واحد من فصول السنة المناخية الأربعة وهي “الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف”، حيث يقع فصل الشتاء بين فصلي الربيع والخريف، ويتميز مناخ الشتاء بانخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار وتجمد المحيطات في المناطق القطبية الباردة، وسقوط الثلوج وغيرها من مظاهر الشتاء المختلفة.

ما هو فصل الشتاء؟

حسب التقويم الفلكي فإن فصل الشتاء يبدأ رسميا في 22 ديسمبر من كل عام، وينتهي 20 مارس وذلك في نصف الكرة الأرضية الشمالي، أما في نصف الكرة الأرضية الجنوبي فإن هذا التوقيت يصادف وجود فصل الصيف، حيث أن فصول السنة تحدث بالتبادل بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

يستمر فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي لمدة 93 يوم، فيما يستمر 89 يوم فقط في النصف الجنوبي، وتزيد شدة الشتاء كلما ابتعدنا عن خط الإستواء في اتجاه القطبين الشمالي والجنوبي، كما يشتد انخفاض درجات الحرارة كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر وعلى قمم الجبال.

يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي فلكيا يوم 7 مايو، وينتهي في 7 أغسطس، ويعتبر يوم 21 يونيو هو يوم الإنقلاب الشتوي الذي يشهد أقصر نهار في السنة وتكون الشمس منخفضة بشدة تحت مستوى الأفق في المناطق القطبية.

أسباب حدوث فصل الشتاء

تتغير فصول السنة الأربعة بسبب دوران الأرض حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوم ونصف، وأثناء دوران الأرض تتغير درجة ميل محور الأرض بزاوية 23.44°، وبذلك فإن المناطق المواجهة للشمس من الكرة الأرضية تختلف بسبب تغير خطوط العرض المواجهة لشمس، مما يتسبب في تغير درجات حرارة الأرض وبالتالي يحدث تتابع فصول السنة الأربعة.

خصائص المناخ في فصل الشتاء

بعد أن اوضحنا بالتفصيل ما هو فصل الشتاء؟ ، سنوضح لكم الآن الخصائص المناخية التي يتميز بها فصل الشتاء دون غيره من فصول السنة، وهي كالتالي:

  • تشهد درجات الحرارة في فصل الشتاء انخفاضا كبيرا وتصل في بعض المناطق إلى تحت الصفر، وتسقط الثلوج مثل روسيا والقطبين وقمم الجبال وقارة اوروبا.
  • في فصل الشتاء ترتفع تسبة الرطوبة في الجو بشدة، ولعل ذلك يرجع إلى انخفاض درجات الحرارة التي تبطيء عملية التبخر.
  • في فصل الشتاء يقصر النهار بشدة وقد ينعدم في بعض المناطق مثل القطبين الشمالي والجنوبي، ويطول الليل بسبب انخفاض مستوى الشمس في السماء.

تأثير الشتاء على البيئة النباتية والحيوانية

تغير وتعاقب فصول السنة تؤثر بشدة على البيئة الحيوانية والنباتية على كوكب الأرض، وخاصة فصل الشتاء الذي يحفز الحيوانات على تطوير مهاراتهم للنجاة منه، ويؤثر بشكل مباشر على نمو النباتات فقد تموت أغلب النباتات تحت الجليد أو بسبب الأمطار الشديدة وغياب ضوء الشمس، وإليكم الآن أبرز أساليب الحيوانات لمواجهة فصل الشتاء:

  • البيات الشتوي: هو أسلوب تلجأ إليه الحيوانات في فصل الشتاء، حيث يدخل الحيوان في حالة سبات طويلة تستمر على مدار أشهر الشتاء، وحينها يكون جسم الحيوان لا يستهلك معدلات مرتفعة من الطاقة فلا يحتاج للخروج بحثا عن الطعام، ومن أشهر الحيوانات التي تستخدم البيات الشتوي: السلحفاة والدب.
  • هجرة الطيور: وهو أسلوب شائع للطيور للهروب من فصل الشتاء، فحينما يكون الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي تهاجر الطيور في أسراب إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي الذي يكون مناخه صيفي.
  • تخزين الطعام: تعتمد بعض الحشرات والحيوانات على تخزين كميات كبيرة من الطعام والإختباء في جحورها طول فترة الشتاء.
  • نمو الفرو الكثيف: تتغير التركيب الجسماني لبعض الحيوانات خاصة التي تعيش في المناطق القطبية الباردة في قصل الشتاء، حيث ينمو لها فرو كثيف أبيض اللون ليحميه من الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة.