ما هو غاز البروبان وما هي استخداماته؟

ما هو غاز البروبان وما هي استخداماته؟

يعتبر غاز البروبان من الغازات المهمة التي تدخل في العديد من الاستخدامات والتي يطلق عليها العديد من الاسماء فاذا كنت لا تعرف الكثير من المعلومات عن هذا الغاز، تابع معنا حتى تتعرف على إجابة سؤال عنوان مقالنا اليوم ما هو غاز البروبان ؟ بالتفصيل.

ما هو غاز البروبان؟

غاز البروبان أو المعروف أيضا باسم غاز البترول المسال، هو عبارة عن مجموعة من غازات الهيدروكربون القابلة للاشتعال والتي يتم استخدامها من خلال الضغط وتستخدم عادة كوقود، ويتم الحصول على غاز البروبان عن طريق معالجة الغاز الطبيعي وتكرير النفط، كما يستخدم البروبان في الكثير من المهام والتي سنتعرف عليها فيما بعد، ويتم تخزين غاز البروبان كسائل في أوعية فولاذية لمنع تسريبه.

استخدامات غاز البروبان

استخدام غاز البروبان في المنازل

يستخدم البروبان بشكل كبير في المنازل التي توجد في المناطق الريفية التي لا تتوفر فيها خدمات الغاز الطبيعي، ومن ضمن تلك الاستخدامات الأفران، وسخانات الماء، ومجففات الملابس، ومكيفات الهواء، كما يستخدم في طهي الطعام عن طريق الشوي.

استخدام غاز البروبان في المزارع

تستخدم نصف مزارع أمريكا غاز البروبان لتلبية احتياجاتها حيث يستخدمه المزارعون لتجفيف المحاصيل، والجرارات الكهربائية، و الدفيئات الحارة.

استخدhhم غاز البروبان في مجال الأعمال الحرة

تستخدم المؤسسات التجارية غاز البروبان مثل متاجر البقالة ومغاسل الملابس والمطاعم للتدفئة الطعام أو طهيه.

استخدام غاز البروبان في الصناعة

بعض الصناعات تستخدم غاز البروبان وذلك لأنه مناسب لاحتياجاتهم الخاصة، حيث يستخدم عمال المعادن صهاريج صغيرة من غاز البروبان لتغذية مشاعل القطع والمعدات الأخرى، كما تساعد سخانات البروبان المحمولة عمال البناء علي الدفء أثناء تأدية عملهم خلال الطقس البارد، وايضا يتم استخدام سخانات البروبان في مواقع البناء لتجفيف الخرسانة، والجص، وتسخين الأسفلت لبناء الطرق السريعة والإصلاحات، ونظرا لأن غاز البروبان وقود منخفض التلوث، يمكن للشاحنات التي تعمل بالبروبان أن تعمل بأمان داخل المصانع والمستودعات.

خصائص غاز البروبان

وبعد ان تعرفنا علي غاز البروبان واستخدماته سنتعرف على بعض الخصائص الخاصة به:

  • غاز البروبان هو واحد من أخف وأبسط الهيدروكربونات الموجودة، ونتيجة لذلك فهو واحد من أنظف أنواع الوقود الأحفوري
  • يغلي البروبان السائل عند 42 درجة مئوية.
  •  لا ينسكب غاز البروبان أو يتجمع أو يترك بقايا، وهذا ما يجعله غير ضار للتربة أو الماء.
  •  يتم إنتاج ما يقرب من 90 في المائة من إمدادات البروبان الأمريكية محلياً، وما يقرب من ثلاثة أرباع ما تبقى من 10 في المئة يتم إنتاجها في كندا أو المكسيك.
  •  ينتج الاحتراق الكامل لغاز البروبان بخار ماء نظيف وثاني أكسيد الكربون.
  •  البروبان هو ألكان ثلاثي الكربون، صيغته الجزيئية هي C3H8.
  •  البروبان هو غاز عديم الرائحة ولكن تمت إضافة رائحة له لاكتشاف التسربات.
  •  يعمل غاز البروبان علي تجفيف الملابس بسرعة أكبر وبخفة أقل من الوحدات الكهربائية، مما يوفر الوقت والمال.
  • لن يشتعل غاز البروبان عند مزجه مع الهواء ما لم يصل مصدر الإشعال إلى 920 درجة فهرنهايت.

الفرق بين البروبان والبيوتان

البيوتان مثل البروبان فهو أيضا يعتبر غاز البترول المسال كما أنه مشتق من النفط الخام تحت الضغط، وقد يتحول كلا من الغازين إلى سائل والذي يمكن تخزينه بسهولة، ويعد أكبر فرق بين البيوتان والبروبان هو تفاعل الغازين في درجات الحرارة المنخفضة، ولذلك لا يمكن استخدام البيوتان في درجات الحرارة المتجمدة، لأن درجة غليانه محددة عند -0،5 درجة مئوية، بينما نقطة غليان البروبان هي -42 درجة مئوية، لذلك يمكنك استخدام البروبان حتى عند التجميد تحت الصفر.

وهكذا قد نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على غاز البروبان وما هي الاستخدامات التي يستخدم فيها غاز البروبان مع توضيح بعض خصائصه وما هو الفرق بين غاز البيوتان وغاز البروبان.