كم عدد الدول العربية ؟

كم عدد الدول العربية ؟

عدد الدول العربية

يبلغ عدد الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية 22 دولة، تتوزع على قارتي أفريقيا وآسيا، ما يجعلها تقع في منطقة استراتيجية متوسطة للعالم، وهو الذي أعطاها ميزة كبيرة عبر التاريخ.

أكسب موقع المنطقة العربية دولها ميزة تجارية كبيرة بسبب وقوعها في مفترق طرق تجارية وملاحية هامة للغاية حيث تجد فيها قناة السويس مثلًأ التي تطل على البحرين المتوسط والأحمر.

تعد الأراضي العربية الصالحة للزراعة ضئيلة للغاية حيث لا تتعدى مساحتها 3.6%، حيث تقع ثلث هذه النسبة بشواطئ نهر النيل، كما تُوزع نصف هذه النسبة على دول المغرب العربي، وربعها في العراق والشام، وبالنسبة لشبه الجزيرة العربية فهي تخلو من الزراعة تقريبًا.

 

عدد سكان الدول العربية

يزداد عدد سكان المنطقة العربية بسرعة ركبيرة، حيث يبلغ معدل النمو في معظم الدول العربية 2.3%، حيث تحتوي عمان على أكبر نسبة نمو بعكس تونس الذي لديها أقل نسبة نمو.

95% من سكان الوطن العربي تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

 

 مصطلح العالم العربي

يُطلق هذا المصطلح على المنطقة التي تمتد من المحيط الأطلسي غربًا حتى الخليج العربي وبحر العرب شرقًا، حيث يتميز العالم العربي بلغة، وديانات، وثقافات، وعادات، وتقاليد مشتركة.

ظهر هذا المصطلح نتاجًا لحركة فكرية في القرن التاسع عشر، بعدما اشتدت وطأة العنصرية العثمانية الطورانية، التي طالت جميع الدول العربية، وسكان الدولة العثمانية من العرب، حيث تحولت هذه الوحدة إلى حركة أدبية كبرى، امتدت تأثيراتها إلى الحياة السياسية.

 

أسماء الدول العربية

حتى منتصف القرن العشرين لم تكن الكثير من الدول العربية قد حصلت على استقلالها بعد، ومن ثم فإن عضويتها في جامعة الدول العربية تأخرت كثيرًا.

ومن ثم فإن تأسيس جامعة الدول العربية تأخر هو الآخر، حيث تأسست الجامعة في عام 1946 بعد اجتماع في العاصمة المصرية القاهرة، بعضوية سبع دول هي مصر، السعودية، سوريا، العراق، لبنان، الأردن، اليمن.

كما ذكرنا في موضع سابق من المقال فإن الـ22 دولة عربية تتوزع بين قارتي آسيا وأفريقيا، وفي هذا المقال نذكر هذا التوزيع بشيء من التفصيل:

 

دول قارة آسيا العربية

اثنتا عشرة دولة: السعودية، فلسطين، لبنان، العراق، الأردن، الكويت، الإمارات، اليمن، سوريا، البحرين، قطر، وعمان.

دول قارة إفريقيا العربية

عشر دول: مصر، الجزائر، ليبيا، تونس، السودان، المغرب، جيبوتي، جزر القمر، موريتانيا، الصومال.

عواصم الدول العربيّة

أولًا قارة أفريقيا:

السودان وعاصمتها الخرطوم.

ليبيا وعاصمتها طرابلس.

المغرب وعاصمتها الرباط.

جيبوبتي وعاصمتها جيبوتي.

جزر القمر وعاصمتها موروني.

الجزائر وعاصمتها الجزائر.

تونس وعاصمتها تونس.

موريتانيا وعاصمتها نواكشوط.

الصومال وعاصمتها مقديشو.

 

ثانيًا قارة آسيا:

السعودية وعاصمتها الرياض.

سوريا وعاصمتها دمشق.

الكويت وعاصمتها الكويت.

الأردن وعاصمتها عمَّان.

لبنان وعاصمتها بيروت.

قطر وعاصمتها الدوحة.

فلسطين وعاصمتها القدس.

البحرين وعاصمتها المنامة.

اليمن وعاصمتها صنعاء.

العراق وعاصمتها بغداد.

عُمان وعاصمتها مسقط.

الإمارات وعاصمتها أبو ظبي.

اقتصادُ الدول العربية

يعتمد الاقتصاد العربي على صناعة النفط ومشتقاته، حيث تضم الدول العربية حوالي 46% من احتياطي النقد العالمي المكتشف حتى الآن، بالإضافة إلى ما يقل بقليل عن ربع احتياطي العام من الغاز الطبيعي.

ويتركز البترول في ثماني دول هي: السعودية، الكويت، قطر، البحرين، الامارات، ليبيا، والجزائر.

كما تصدر الدول العربية مواد خام بعض المعادن وكميات ضئية من المنتجات الزراعية، بينما تستقبل كل أنواع الواردات من مختلف دول العالم، مثل الأجهزة الإلكترونية، البضائع الكيماوية، وسائط النقل، الأسلحة.