ما هو سبب الإسهال المستمر ؟

ما هو سبب الإسهال المستمر ؟

يبحث عدد كبير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت عن سبب الإسهال المستمر الذي يتعرض له الكثير من الناس، خاصة أن الإسهال أصبح عرض شائع بين الكثير من الناس وخاصة الأطفال، ويمكننا أن نشير إلى أن الإسهال هو خروج براز رهو مائي، ويعتبر من أكثر المشاكل الهضمية شيوعا بين الناي، والتي من الممكن معاناة أي شخص بها، في أي مرحلة من حياته.

ومن الممكن أن تستمر يعض حالات الإسهال إلى أكثر من أربعة أسابيع، ووفقا لدراسة أُجريت داخل الكلية الأمريكية للطب الباطني، صُنفت تلك الحالة بالإسهال المزمن، وتتطلب تلك الحالة، الكشف على سبب الإسهال المستمر، والرئيسي الذي يكمن وراءه، البدء بالعلاج الفوري للحالة المتسببة فيها، وللابتعاد عن تفاقم المشكلة أو ظهور مضاعفات أيضا.

سبب الإسهال المستمر

ويوجد العديد من العوامل التي من الممكن أن تكون سبب الإسهال المستمر، ويعتبر الإسهال العرض هو الذي يختفي بعض أيام قليل، وهو الشائع بين الناس، ويحدث عادة نتيجة إصابة الجهاز الهضمي بعدوى ما، ونستعرض سويا أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال المستمر:

الحساسية ضد أنواع من الأطعمة

ومن الممكن أن تكون الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة سبب الإسهال المستمر بشكل كبير، خاصة أن الجهاز المناعي يصدر رد فعل تجاه هذا الطعام، بسبب الحساسية، ومن أبرز النصائح هنا هو تجنب أي طعام يسبب حساسية للجهاز المناعي أو الجهاز الهضمي للإنسان.

الإصابة بالعدوى

ومن الممكن أن تكون العدوى سبب الإسهال المستمر داخل جسم الإنسان، حيث تؤدي العدوى الجهاز الهضمي إلى معاناة الفرد من إسهال مستمر في بعض الحالات، مثل إصابة الإنسان بالعدوى التي من الصعب أن يتم علاجها، أو إصابة الإنسان بعدوى ناجمة عن استخدام المضادات الحيوية، أو إصابة الإنسان بعدوى طفيلية.

جراحة المجازة المعدية

حيث تتسبب تلك الجراحة في إضعاف عملية السوائل والمواد الغذائية داخل الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلى حدوث الإسهال داخل جسم الإنسان بشكل مستمر.

تناول بعض الأدوية

ومن الممكن أن يكون تناول بعض الأدوية هو سبب الإسهال المستمر عند الإنسان، حيث إن تناول بعض الأدوية التي يكون لدى الجهاز المناعي رد فعل تحسسي تجاهها يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، ومن أبرز الأدوية التي يحدث بسببها ذلك المضادات الحيوية، وبالتحديد امبيسيلين، وأموكسيسليين.

وأيضا من الأدوية التي تؤدي إلى الإسهال المستمر، مضادات الاكتئاب، مثل مثبطات استرداد السيروتونين، ومضادات الحموضة التي تحتوي على مادة هيدروكسيد المغنسيوم، والأدوية الملينة للبراز، ومثبطات مضخة البروتون، مثل الأومبيرازول، ولانسوبرازول، وبعض أدوية العلاج الكيماوي التي تستخدم في علاج السرطان.

استئصال المرارة

ومن الممكن بعد إجراء عملية استئصال المرارة أيضا حدوث بعض المشاكل التي تؤدي إلى الإسهال، مثل زيادة كمية العصارة الصفراء التي يتم طرحها في الأمعاء وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال المستمر لدى الإنسان.