ما هو سبب ألم الظهر ؟

ما هو سبب ألم الظهر ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن ما هو سبب ألم الظهر، والذي يعد عرض شائع بشكل كبير لدى عدد كبير من الناس خاصة في الوقت الحالي، وآلام الظهر تعتبر من مشاكل الصحية التي يعاني بها الكثيرين، وفي أغلب الأوقات تختفي المعاناة خلال أسابيع أو شهور قليلة

سبب ألم الظهر

ويعد ألم الظهر واحد من أكثر الآلام التي يعاني منها المصاب، وسبب ألم الظهر متنوع، ولكن يمكننا أن نستعرض أبرز الأسباب الكامنة والتي تكون سبب ألم الظهر عند الكثيرين وهي:

إجهاد العضلات أو الأربطة

حيث يمكن أن تتعرض عضلات الظهر أو الأربطة الخاصة به للإجهاد نتيجة القيام بحركة خاطئة أو نتيجة حمل الأشياء الثقيلة، وأشارت عدد من التقارير إلى أن الوضعيات الخاطئة تؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم فيه.

هشاشة العظام

ويعد هشاشة العظام سبب ألم الظهر بشكل كبير حيث يشعر الشخص بألم الظهر نتيجة تعرضه لكسور في عظامه، والتي تكون ناتجه عن إصابته بهشاشة العظام وترققها، المرض الذي يجعل العظام أكثر هشة ومعرضة بشكل كبير إلى الانكسار بمعدل خطورة يزيد عن أي شخص طبيعي.

التهاب المفاصل

ويعتبر التهاب المفاصل سبب ألم الظهر عند الكثيرين، خاصة وأن هذا الالتهاب يتمثل في فصال عظمي، يجعل المصاب يعاني من الكثير من الآلام في ظهره، ومن أشكال التهاب المفاصل الذي يُسفر عن معاناة المصاب من آلام الظهر هو التهاب الفقار القسطي أو التهاب الفقار الروماتيدي.

انتفاخ أو تمزق أقراص العمود الفقري

ويعد هذا الانتفاخ سبب ألم الظهر عند الكثيرين، وتفصل تلك الأقراص عادة بين فقرات العمود الفقري، وتعمل تلك الأقراص مثل الوسائد، وفي الحقيقة توجد هذه الأقراص بها مادة من الممكن أن تتعرض إلى الانتفاخ، وهو ما ينجم عنه الضغط على العصب المجاور لها، مما ينتج عنه شعور المصاب بالكثير من الآلام، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن كثير من حالات التمزق أو انتفاخ هذه الأقراص لم تكن مصحوبة بالشعور بالألم، ولعل ما يُفسر أن أغلب حالات تشخيص الإصابة بهذه المشكلة كانت غير مقصودة، وإنما يجب أثناء التشخيص اللجوء إلى الأشعة السينية لدقتها.

اضطرابات الهيكل العظمي

وتعد اضطرابات الهيكل العظمي سبب ألم الظهر لدى عدد كبير من الناس، ومن أبرز تلك الاضطرابات حالات الميلان الجانبي في العمود الفقري والمعروفة بالجنف.

مرض التهاب الحوض

ويعتبر هذا المرض من أبرز الأمراض التي تصيب الحوض لدى الإنسان، ويعتبر واحد من أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التناسلي لدى النساء، وفي أغلب الأوقات يتمثل في شعور المصابة ببعض الألام في الظهر أثناء ممارسة الجنس والتبول أيضا.

الإجهاض

تعتبر عمليات الإجهاض واحدة من أخطر العمليات على المرأة، وتلجأ إليها المرأة في فترات كثيرة للتخلص من الجنين أثناء الحمل، ومن أبرز أعراض تلك العملية هي شعور المريض بالكثير من الآلام في الظهر.