ما هو جدار الحماية ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
19 سبتمبر 20191233 مشاهدة
ما هو جدار الحماية ؟

ما هو جدار الحماية ؟ نتحدث في هذا التقرير عن جدار الحماية، حيث أنه جهاز تضعه الشركات أو المؤسسات لكي تضمن حماية أمن البرامج الخاصة بها وملفاتها من السرقة أو الاختراق من النواحي الخارجية، بحيث يوضع ذلك الجهاز بين كل من الشبكة الداخلية للمنظمة والشبكة العنكبوتية.

ما هو جدار الحماية ؟

وذلك لكي تحدد الجهات التي لا ترغب فيها، والتي تنتقل إلى شبكة الكمبيوتر الداخلية التي تخص المنظمة، بعدها يجب أن تقوم بإبلاغ المشرف عن النظام بذلك، مع العلم بأن جدار الحماية لا يستعمل فقط في عملية تحقيق الأمن ضد الهجمات الخارجية، ولا يمكن أن تستخدمه لتحديد المواقع التي لا يسمح للموظفين بالدخول لها.

بما في هذا المواقع التي تتسبب في مسألة إهدار الوقت، مثل مواقع الألعاب والأخبار، ونشير هنا إلى أن الكثير من الشركات التي ما زالت لا تستعمل جدار الحماية بسبب زيادة الثمن والتكلفة، أو لحاجتهم إلى وجود مختصين أو خبراء مختصين للتعامل معها.

نستكمل حديثنا عن جدار الحماية، إذ أنه في الإمكان كون برمجة أو جهاز يؤدي إلى تحديد أي محاولات للقرصنة، بالإضافة إلى بروز الفيروسات التي تعطل عمل الحاسب، حيث يعد من الضرورات التي يجب استعمالها لكي يحمي المستخدم شبكة الحاسوب الخاصة به، لكي يحول دون وجود الفيروسات.

استخدام هذا الجدار

كل مستعملي نظام التشغيل المعروف Windows يمكنهم أن يفعلوا جدار الحماية على ذلك النظام، إذ أضافت شركة مايكروسوفت جدار الحماية إلى نظام التشغيل وندوز إكس بي.

بعدها طورت في الإصدارات التي تلت وندوز إكس بي جدار الحماية، حيث أن الإصدارات التي سبقت وندوز إكس بي لم يكن بها جدار للحماية، وعادة ما يأتي جدار الحماية على الويندوز ويكون مفعلا تلقائيا، وإذا لم يكن كذلك، فيمكن للمستعمل أن يفعله بشكل سهل من خلال الذهاب إلى الكنترول بانل مع الدخول إلى (Windows Firewall) والعمل على تفعيله.

فوائد هذا الجدار

يساعد جدار الحماية على حماية المعلومات الخاصة، وعدم السماح بالوصول إليها من خلال الشبكة العنكبوتية، ففي إذا كان عدد موظفي إحدى الشركات يبلغ 500 موظف، مع عدد كبير من الحواسيب تابع لشبكة واحدة.

ولم يكن هناك جهاز جدار حماية فيمكن أن تصل إلى المعلومات بشكل سهل عن طريق القراصنة ما يؤدي إلى تعريض بيانات ومعلومات الشركة للخطر، عندها يلعب جدار الحماية دورًا كبيرًا وذلك كونه أحد الأساليب التي تساعد على حماية أجهزة الحاسوب عند الاتصال بالشبكة العنكبوتية.

أساليب هذا الجدار

خدمة الوكيل، هو طريقة أسلوب خدمة الوكيل  يسترد فيها جدار الحماية المعلومات من الشبكة العنكبوتية، بعدها يرسلها إلى النظام الذي طلبها وبالعكس.

تصفية الحزم، يجرى فيه تحليل الحزم، وهي عبارة عن أجزاء صغيرة من البيانات من خلال عدد كبير من الفلاتر، بعدها تُرسل الحزم المارة عبر الفلاتر إلى النظام الذي طلبها، ثم يستبعد الذي تبقى.