ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية؟

ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية؟

التفاعلات الكيميائية هي التغيرات التي تطرأ على المادة فتغير من شكلها وخواصها وتركيبتها الكيميائية لتنتج مادة جديدة تماما، وتحدث التفاعلات الكيميائية عادة بين مادتين أو أكثر، وسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع المصطبة الإلكتروني، ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية؟ .

ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية؟

تحدث التفاعلات الكيميائية في حياتنا اليومية باستمرار في الصناعات المختلفة أو حتى في المنازل، ومن أمثلتها ذوبان الملح في الماء أو الصدأ الذي يغطي الحديد عند تعرضه للماء وتعفن الطعام، وقد قسم علماء الكيمياء التفاعلات الكيميائية إلى عدة أنواع حسب طريقة حدوث التفاعل والمادة الناتجة وغيرها من العوامل الأخرى، وإليكم الآن أنواع التفاعلات الكيميائية وتصنيفها بالتفصيل:

1: تفاعلات الاتحاد

هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث نتيجة اتحاد عنصرين أو أكثر، أو مركبات كيميائية معا، ويكون الناتج من هذا التفاعل مركب كيميائي جديد له خصائص جديدة مختلفة عن خصائص المواد الداخلة في تكوينه، ومثال لتفاعلات الاتحاد ما يحدث عندما يتفاعل جزيء الأكسجين O2 مع ذرة الكربون C، وينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون CO2.

كما يحدث تفاعل الاتحاد في تكوين الماء نتيجة لتفاعل عنصر الأكسحين مع عنصر الهيدروجين، أو تفاعل عنصر مع مركب مثل تفاعل الأكسجين مع غاز اول أكسيد الكربون لينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون، وأخيرا تفاعل مركب مع مركب مثل تفاعل أكسيد الكالسيوم CaO مع الماء H2O لينتج CaO(OH)2.

تنقسم نواتج تفاعلات الاتحاد التي تحدث بين مركبين أو أكثر إلى ثلاث أنواع من المركبات وهي كالتالي:

  1. تفاعل أكسد فلز مع الماء ينتج عنه هيدروكسيد الفلز وهي مادة قاعدية.
  2. تفاعل أكسيد لا فلز مع الماء ينتج عنه مادة حامضية.
  3. تفاعل أكسيد فلز مع أكسيد لا فلزينتج عنه ملح.

2: تفاعلات الأكسدة والاختزال

تفاعلات الأكسدة هي التفاعلات التي تتحول فيها شحنة الذرة إلى الموجبة، حيث تفقد الذرة إلكترون من مستوى طاقتها الاخير وتكون عنصرا مؤكسدا، أما الإختزال فهو زيادة الشحنة السالبة في الذرة باكتسابها إلكترون خلال التفاعل وتكوين عنصرا مختزلا.

3: التفاعلات الماصة والتفاعلات الطاردة للحرارة

يطلق مصطلح التفاعلات الماصة للحرارة أو الطاردة للحرارة، على التفاعلات الكيميائية التي تكون الطاقة الحرارية جزءا من التفاعل وعامل أساسي لحدوثه، حيث تنتج الطاقة الحرارية نتيجة لحدوث التفاعل في التفاعلات الطاردة للحرارة، ويحدث العكس قي التفاعلات الماصة حيث يتوقف حدوث التفاعل الكيميائي على توفر عامل الحرارة، ويتسبب التفاعل في انخفاض درجة الحرارة في محيطه.

تصنيف التفاعلات الكيميائية حسب المتفاعلات

هذا وتنقسم التفاعلات الكيميائية التي تحدث حسب أنواع المواد الداخلة في التفاعل، إلى ثلاث أنوات أساسية، وهي تفاعلات البلمرة، وتفاعلات الانحلال، وتفاعلات الاحتراق، وسوف نوضح الآن بالشرح تعريف كلا منهم:

أولا: تفاعلات البلمرة

هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث من خلال اتحاد جزيئات صغيرة سويا منتجة مركبات مرتفعة الوزن الجزيئي، ويطلق على هذه الجزيئات اسم المونومرات، كما أنه يمكن أن تحدث تفاعلات من خلال اتحاد جزيء من مادة محددة مع جزيء آخر سواء كان من نفس المادة أو مادة مختلفة، وينتج عن ذلك حذف الجزيء المستقر في التفاعل.

يجمع تفاعل البلمرة بين نوعين من التفاعلات الكيميائية، وهما تفاعلي الحذف والإضافة، ولذلك يطلق على تفاعل البلمرة اسم تفاعل التكثيف وهو يدخل في العديد من قطاعات الصناعة، ومن أهمها صناعة البلاستيك، وصناعة الحرير والصوف وغيرها من الالياف الطبيعية.

ثانيا: تفاعلات الانحلال

وهي التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين مادتين بشرط أن تكون إحداهما مادة مذيبة، وهي المادة التي يتحدد اسم التفاعل على أساسها، فمثلا عندما يكون المذيب هو الماء يطلق على التفاعل اسم تفاعل التحلل المائي، وتحدث تفاعلات الانحلال في الإسترات التي ينتج عن تفاعلها مع الماء حمض وكحول.

ثالثا: تفاعلات الاحتراق

وهي التفاعلات الكيميائية التي تحدث في وجود الأكسجين كشرط أساسي، وذلك بجانب أي مواد أخرى تدخل في التفاعل، وينتج عن هذا التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون والحرارة والماء.