ما هو بيكربونات الصوديوم؟

ما هو بيكربونات الصوديوم؟

بيكربونات الصوديوم وهو الإسم الشائع لصودا الخبز، ورمزه الكيميائى NaHCO3، فهو يتكون من اتحاد ثلاث ذرات أوكسجين، مع ذرة كربون، وذرة هيدروجين، وذرة صوديوم، وسوف نوضح لكم في هذا المقال تركيبة بيكربونات الصوديوم الكيميائية، وخصائصه الفيزيائية وأهم استخداماته.

ما هو بيكربونات الصوديوم؟

ينشأ الجزيء الواحد من مركب بيكربونات صوديوم، من خلال نشوء رابطة أيوبية ورابطة تساهمية ورابطة هيدروجينية بين ذراته، حيث تنشأ رابطة أيونية بين أيون الأكسجين السالب مع أيون الصوديوم الموجب، وتنشأ رابطة هيدروجينية بين ذرة الأكسجين وذرة الهيدروجين، وتنشأ رابطتين تساهميتين بين ذرة الكربون مع أيون الاكسجين السالب وجزيء الهيدروجين، ورابطة تساهمية ثنائية بين ذرة الأكسجين الثالثة مع ذرة الكربون.

يتواجد مركب بيكربونات الصوديوم NaHCO3 في الطبيعة على هيئة مسحوق بلوري أبيض اللون غير عضوي، ويتميز بقابليته للذوبان في الماء، ويتحول إلى مركب كربونات الصوديوم الحامضية عند تسخينه في وسط جاف أو في السوائل، وتحفظ مركبات بيكربونات الصوديوم في عبوات محكمة الغلق وفي أماكن جافة، بسبب قابليتها الكبيرة للتفاعل مع الهواء.

الخواص الفيزيائية لمركب كلوريد الصوديوم

وبعد أن أجبنا على سؤال ما هو بيكربونات الصوديوم؟ سنوضح لكم الآن بالتفصيل جميع الخواص الفيزيائية لمركب بيكربونات الصوديوم:

  • الرمز الكيميائي: NaHCO3.
  • الاسم الشائع: صودا الخبز.
  • مظهره في الطبيعة: مسحوق ملحي بلوري أبيض اللون عديم الرائحة.
  • كثافته: 2.24 جرام / سم3
  • الكتلة المولية لمركب بيكربونات الصوديوم: 84 جرام / مول.
  • درجة الذوبانية في الماء: 10 جرام لكل 100 مل ماء عند درجة حرارة 20° سلزيوس.
  • الذوبانية في السوائل الأخرى غير الماء: لا يذوب في الكحول ويتحلل في الهواء مكونا كربونات الصوديوم وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في درجو حرارة 50°مئوية.
  • متوسط قطر جزيئاته: تتراوح ما بين 15 إلى 300 نانومار.

كيف ينتج بيكربونات الصوديوم؟

بيكربونات الصوديوم هو مركب قاعدي يحضر من خلال تفاعل محلول مشبع من رماد الصودا، مع غاز ثاني أكسيد الكربون في درجة حرارة 40°سلزيوس، فينتج راسب من البيكربونات في قاع الإناء، ثم يصفى الناتج ويجفف عند درجة حرارة 70° سلزيوس، فينتج مركب بيكربونات الصوديوم النقي بدرجة 99.8%، وتعبر المعادلة التالية عن التفاعل:

Na2CO3 + CO2 + H2O ⇌ 2NaHCO3

ينتج من تفاعل مركب بيكربونات الصوديوم القاعدي مع المواد الحامضية مثل اللبن أو الخل، غاز ثاني أكسيد الكربون ويكون على شكل فقاعات سائلة وهي عملية كيميائية يطلق عليها “التخمر الكيميائي”، وهي نفس العملية التي تحدث عند استخدام المركب في تخمر الخبز فينتج غاز ثاني أكسيد الكربون وينتفخ العجين.

استخدامات بيكربونات الصوديوم

يدخل مركب بيكربونات الصوديوم في العديد من الاستخدامات الطبية والاستخدامات الحياتية الأخرى، ومن أهم هذن الاستخدامات ما يلي:

  1. يعتبر مركب بيكربونات الصوديوم من المواد الأساسية التي تدخل في صناعة المبيدات الحشرية.
  2. يتم استخدام مركبات بيكربونات الصوديوم في تصنيع الخميرة التي تضاف للعجين حتى ينضج، حيث ينتفخ العجين بفعل تحرر غاز ثاني أكسيد الكربون CO2.
  3. يدخل بيكربونات الصوديوم في تصنيع العطور بشكل عام ومعطرات الهواء.
  4. له استخدامات كبيرة في تصتيع منتجات العناية بالبشرة، والمنظفات، والصابون.
  5. يدخل في تصنيع أدوية مضادات الحموضة.
  6. يستخدم بيكربونات الصوديوم في تصنيع طفايات الحريق.
  7. يدخل في تصنيع أعلاف الحيوانات.