ما هو اختبار SAT ؟

ما هو اختبار SAT ؟
تكلفة اختبار SAT

نتحدث في هذا التقرير عن اختبار SAT إذ أن العالم شهد في السنوات الأخيرة تطورًا هائلًا في مجال التعليم والعلم والثقافة، ما ترتب عليه ارتفاع ضخم في أعداد الجامعات والمعاهد والمدارس بشكل ضخم لا مثيل أو سابق له، ما أدى أيضًَا إلى السعي المتواصل من أجل الحفاظ على جودة مخرجات التعليم الخاص بالطلاب، ما استدعى ظهور الذي عرف فيما بعد باسم امتحانات الكفاءة الدراسية، الهادفة بدورها إلى الحفاظ على جودة التعليم، ومن أبرز تلك الامتحانات هو اختبار سات.

ما هو اختبار SAT ؟

نستمر في الحديث عن اختبار SAT، إذ أنه امتحان يتقدم إليه الطلبة الأمريكيين وهم في المرحلة الثانوية، ليجرى قبولهم في الكليات، وذلك الاختبار منتشر بشكل كبير للغاية  أيضاً في دول العالم العربي وبالأخص في دول الأردن ومصر والسعودية.

ونشير أيضًا إلى أنه محصور فقط في المدارس الخاصة، وتعتبر سات منمة غير ربحيةِ في دولة أمريكا وهي مملوكةً لمجلس الكلية الأمريكية، وحاولت لجنة خدمة الاختبارات التعليمية التي تشرف على الاختبار على أن تطور هذا الاختبار، ويعود سبب تطبيق ذلك الاختبار في المدارس أنه من أهم مطلب مجلس الكلية الملحة على التطبيق؛ لأنه يجعل الطالب مستعدا لكي يدخل الكلية، وقد جرى تقديم أول اختبار في سنة 1901م، مع أن الاسم والتسجيل كان قد جرى تعديله 4 مرات.

ويخضع الطالب في هذا الامتحان أكثر من مرة على مدار العام الواحد، لكن حتى يتمكن الطالب من ان يسجل في هذا الاختبار في دولة أمريكا فإنه يجب عليهم أن يتوجهوا ضمن شهور محددة، هي أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، ويناير، ومايو، ويونيو.

وبالنسبة لباقي دول العالم، فإن الطلاب يمكن أن يسجلوا في نفس الأشهر التي حددتها الولايات المتحدة، حيث يجب عليهم أن يقوموا بالتسجيل من خلال الذهاب أو الانتقال إلى موقع مجلس الكلية الإلكتروني، أو من خلال الهاتف أو البريد، ولكن يجب أن يجرى ذلك قبل موعد الاختبار بنحو 21 يومًا على أقل تقدير.

تكلفة اختبار SAT

تكون تكلفة اختبارات SAT  نحو 45 دولارًا للطلاب من دولة أمريكا، و71 دولار للطلاب من خارجها، وعن الطلاب الذين تأخروا في عملية التسجيل فإنهم يقومون بدفع 20 دولار بشكل مبدئي كرسوم تسجيل أساسية، وبعد ذلك يدفعون 9 دولارات عن كل اختبار يتقدمون إليه، ما عدا عن دفع رسوم التسجيل المتأخر، كما أن مجلس الكلية لديه القرار في أن يمنح الطلبة ذوي الدخل المحدود والفقراء إعفاءً من دفع الرسوم.

أقسام اختبار سات

يجرى تقسيم اختبار SAT إلى 3 أقسام وهي كالتالي، القراءة والنحو ، ويشمل ذلك القسم على ث اختبارات باللغة الإنجليزية؛ بحيث يكون 2 منهما مدتهما نحو نصف ساعة، والاختبار الثالث تكون مدته نحوثلث ساعة، وعمومًا فإن ذلك الاختبار يركز على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، وقدرة الطالب على تركيب وفهم الجمل والقطع المقالية، وعلى الطالب أن يقرأ الفقرات، ثم البدء في حل الأسئلة.

أما فرع الرياضيات، فإن اختبار SAT الخاص به يكون عبارة عن 3 اختبارات يجرى تقديمها باللغة الإنجليزيّة، وتلك الاختبارات هي، اختبار مدته نصف ساعة وهو عبارة عن 20 سؤال من نوع الخيار المتنوع، وهناك اختبار آخر مدته نصف ساعة ويكون عبارة عن 8 أسئلة من نوع الاختيار المتنوع و10 أسئلة حل مباشر، أما الاختبار الثالث تكون مدته ثلث ساعة ويكون عبارة عن 16 سؤالاً من نوع الاختيار المتنوع.

الكتابة، يقسم اختبار SAT الخاص بالكتابة إلى جزئين، يكون الجزء الأول حيث يحصل فيها الطالب على أسئلة فيه من نوع الاختيار المتنوع، والأسئلة من نوع صحيح أو خاطئ مع تصحيح الخطأ، أما الجزء الثاني تكون مدته نصف ساعة حيث يجب على الطالب أن يكتب فقرة باللغة الإنجليزية وفي الغالب يدور موضوعها حول رأي الطالب في قضية أو أمر محدد.