ما هو اختبار GMAT ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
2 ديسمبر 20191069 مشاهدة
ما هو اختبار GMAT ؟

نتحدث في هذا التقرير عن اختبار GMAT إذ أنه يعد اختصارًا لـThe Graduate Management Admissions Test وهو عبارة عن اختبار، مقدم عن طريق الراغبين في دراسة برامج إدارة الأعمال والإدارة للدراسات العليا، وخاصةً لمن يخطط استكمال دراسته بالخارج؛ فيجب اجتياز اختبار GMAT بنجاح مع اجتياز كل من اختباري الآيلتس والتويفل، كما أن هذه الشهادة معتمدة دوليا على مستوى الجامعات العالمية.

اختبار GMAT

وذلك لكل الراغبين في تطوير دراستهم في كل من الإدارة والأعمال، وحتى الماستر في إدارة الأعمال، ويجب أن نحضر لذلك الاختبار قبل أشهر من دخوله، ولهذا يجب الإشتراك به قبل مدةٍ طويلة؛ حتى يجرى تحديد موعد ملائم للراغب في الحصول عليه؛ لأن لذلك الاختبار مواعيد زمنية محددة يقام ضمن أطرها، ويجرى تحديد المواعيد وفقًا لأعداد المسجلين فيها، وإقبال الطلاب عليها.

تاريخ اختبار GMAT

في سنة 1953، بدأت المنظمة المعروفة حاليًا باسم “مجلس اختبار القبول للدراسات العليا إداريًا gmat”، كجمعية أهلية لـ9 من كليات إدارة الأعمال، إذ كانت هادفة إلى الجمعية لتطوير اختبار موحد لمساعدة كليات إدارة الأعمال في مسألة اختيار الأكثر كفاءة بين المتقدمين، وفي السنة الأولى التي عرض فيها الاختبار، كان تقييم الذي يعرف في الوقت الحالي باختبار القبول للدراسات العليا في الإدارة.

إذ تقدم له أكثر من 2000 مرة فقط، وفي آخر سنوات تقدم للاختبار أكثر من 250.000 مرة بشكل سنوي، في البداية أُستعمل للقبول عن طريق 54 كلية، كما أن 1500 كلية تتيح هذا الاختبار و5400 برنامج حول العالم.

التصميم و التوقيت

يتكون اختبار GMAT من 4 أقسام، قسم تقييم الكتابة التحليلية، قسم الاستدلال المتكامل، القسم الكمي، القسم اللفظ، كما أن الوقت الكلي للاختبار 3 ساعات ونصف الساعة، لكن يجب على الشخص الذي تقدم للاختبار أن يخطط لـ4ساعات كوقت إجمالي مع فترات الاستراحة، كما أن إجابات أسئلة كلا القسمين اللفظي والكمي لاختبار الجيمات بطريقة الاختيار من متعدد.

وتُدار الأسئلة عن طريق تصميم الكمبيوتر المتكيف computer-adaptive format والذي يتأقلم مع مستوى الشخص الذي تقدم للاختبار، وذلك التصميم يفيد في مسألة تقليل الوقت المستغرق لإكمال الامتحان و يحدد مستوى عالي من الدقة أكثر من الاختبار الثابت، وفي بداية أقسام الاختيار من متعدد تقدم أسئلة ذات مستوى متوسط الصعوبة للمتقدمين للاختبار.

وعندما يقومون بالإجابة على كل سؤال، والكمبيوتر يقيم الإجابة، وكذلك يفعل نفس الشيء باستجاباتهم مع أي من الأسئلة السابقة، ويستعملها لكي يقوم بتحديد أي سؤال سيقدم بعده، الإجابات الصحيحة وفي العادة إلى زيادة صعوبة الأسئلة، الإجابات غير السليمة بشكل عام تؤدي إلى أسئلة بصعوبة أقل، تستمر تلك العملية حتى يكمل المتقدمين للاختبار لذلك القسم، وعند تلك النقطة سيكون لدى الكمبيوتر تقييم دقيق لمستوى قدراتهم في هذا القسم.

كيفية اجتياز الاختبار

يجرى الخضوع لهذا الامتحان عن طريق الشبكة العنكبوتية (الانترنت)؛ ولهذا يجب أن تتعلم على سرعة الكتابة على الكيبورد باللغتين الإنجليزية والعربية، وللذي الذي لا يعرف يمكنه تسجيل بدورة ICDL والتي تمنحه خلفية عن الحاسوب، وكيفية استعماله واستعمال تطبيقاته، مع التعلم على الطباعة بشكل سريع، ويعرفك على طريقة عمل الحاسوب بشكل سليم.

المراحل الأربع

للاختبار المرحلة الأولى: مدتها ساعةٌ كاملةٌ وهو عبارة عن كتابةٍ تعتمد على التحليل والتقييم. المرحلة الثانية: مدتها ساعةٌ وربع وهي عبارة عن معادلاتٍ كميةٍ ويتم حلها من خلفيتك المعرفية. المرحلة الثالثة: مدتها ساعةٌ وربع وهي عبارة عن اختبارٍ شفهي ( تسأل أسئلة معيّنة وتُجيبها شفوياً). المرحلة الرابعة: مدتها نصف ساعة وهي عبارةً عن تقيمٍ في أداء الطالب، ومعرفة قدراته في الربط بين المواضيع المتداخلة بطريقة تحليلية، حتى يُعرف مستواه وطريقة تفكيره المنطقية في مواضيع الإدارة والأعمال.

العلامات

يجرى توزيع العلامات والدرجات وفق معدلات محددة تتراوح ما بين 550 درجة كحد أدنى و 650 درجة كحد أقصى، ويجرى توزيعها على المراحل الـ3 وفق معدلات محددة بنفس الاختبار ووفق واضعي الاختبار.

تكاليف الاختبار حسب الدولار الأمريكي

فمثل ذ1لك الاختبار في العادة مايتكلف دخوله 300 دولار أمريكي، وذلك المبلغ غير شامل الدورات التدريبية، أو حتى المادة الدراسية، وفي الغالب فإن المادة الدراسية تكون متاحة على الإنترنت بشكل مجاني، ولكن هناك الكثير من المعاهد تبيع النسخة الأصلية المعتمدة بفارق مادي بسيط، وفي النهاية يكون في مقدورك عن طريق ذلك الاختبار المعرفة في عالم الإدارة والأعمال بشكل أفضل، وتنمية القدرات التحليلية الخاصة بك، وإمكانية الربط بين المواضيع، وحل المواضيع الأكثر صعوبة بعد اجتيازه.

الاستدلال المتكامل 

هو عبارة عن قسم جديد جرى تصميمه لقياس قدرة المتقدم للاختبار على أن يقيم البيانات التي قُدمت بأشكال متنوعة ومن مصادر متنوعة، والمهارات التي أُختبرت في قسم الاستدلال المتكامل جرى تحديدها في دراسة استقصائية لـ740 منشأة إدارية في العالم كمهارات مهمة للطلاب اليوم.

قسم التفكير والاستدلال المتداخل

يتشكل من 12 سؤالًا في أربع صيغ، هي تأويل رسومات بيانية، وتحليل من مقطعين، وتحليل جدول وقوائم واستدلال متنوع المصادر، وبالنسبة للدرجات فإن الاستدلال المتكامل يتراوح ما بين 1-8.

وفي قسم تقييم الكتابة التحليلية، ذلك القسم يقيم بشكل منفصل عن القسمين الكمي واللفظي، وبالنسبة للأداء في قسمي IR- AWA- و تقييم الكتابة التحليلية في قسم الاستدلال المتكامل لا يكون متصلًا بإجمالي درجة الجيمات.

أربعة أنواع

يحتوي على 4 أنواع من الأسئلة، تحليلات الجدول، تفسير الرسومات، الاستدلال متنوع المصادر,،و التحليلات تتكون من جزأين، في قسم تحليلات الجدول، يكون المتقدم لاختبار معرضًا للاختبار جدول معلومات قابل للفرز، ويكون مشابهًا لجدول البيانات، و الذي يجب أن يُحلل، وكل سؤال سيكون فيه أكثر من جملة مع اختيارات مختلفة (صائب/خاطئ.نعم/لا).

عندها يجب على الممتحن أن يضع علامة على الإجابة الصحيحة، وبالنسبة لأسئلة تأويل الرسومات البيانية يجب على الممتحن تفسير رسم بياني أو صورة تخطيطية بيانية، ويكون كل سؤال يحمل عبارة املأ الفراغ مع قوائم منبثقة، وعلى المتقدم للاختبار أن يختار الاختيار الذي يجعل العبارة أكثر دقة، كما يرافق أسئلة الاستدلال متنوع المصادر مصدرين إلى 3 مصادر للمعلومات مقدمة في صفحات مبوبة.

كما يجب أن يضغط الطالب على علامات التبويب وأن يقوم بمعاينة كل المعلومات صاحبة الصلة، يكون في الإمكان أن تكون عددًا كبيرًا من الرسوم البيانية والنصوص والجداول لكي يقوم بالإجابة إما على أسئلة، ان يختار من متعدد التقليدية أو على أسئلة الجواب المعاكس مثلًا (صح/خطأ, نعم/لا).