ما معنى ألوان علم زامبيا؟

13 مارس 20191٬189 مشاهدة
ما معنى ألوان علم زامبيا؟

تقع زامبيا في موقع مركزي في جنوب أفريقيا وتحيط بها عدد كبير من البلدان،  وهي بلد غير ساحلي بين أنغولا في الغرب وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي في الجنوب، وموزمبيق مالاوي وتنزانيا في الشرق ،كما توجد جمهورية الكونغو الديمقراطية في الشمال، تبلغ مساحة زامبيا 752،614 كيلومتر مربع (290،586 ميل مربع)، ويغطي مساحة أكبر من ولاية تكساس في الولايات المتحدة ، هذا يجعل زامبيا في المرتبة 39 من بين أكبر الدول في العالم، عاصمة زامبيا هي لوساكا ، وتقع في الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد (470 كم من مدينة ليفينغستون)، عدد السكان اعتبارا من تعداد عام 2010 هو 1.7 مليون نسمة.

تاريخ علم زامبيا

في عام 1953 ، اندمجت روديسيا الجنوبية (الآن زيمبابوي) مع روديسيا الشمالية (الآن زامبيا) ، ونياسالاند (الآن مالاوي) لإنشاء اتحاد روديسيا و نياسالاند. بين 1953 و 1963 ، كان للاتحاد علم ، وهو نسخة معدلة من الراية البريطانية الزرقاء، وظهر جانب الذبابة من العلم على شعار النبالة للاتحاد على درع، كان هناك شمس صاعدة مأخوذة من شعار نياسالاند ، وهو أسد من شعار روديسيا الجنوبية، وخطوط متموجة سوداء وبيضاء من شعار النبالة في روديسيا الشمالية، تم استخدام العلم جنبا إلى جنب مع جاك الاتحاد حتى 31 ديسمبر 1963، عندما تم حل الاتحاد، في عام 1964  اعتمدت زامبيا علمها الحالي ، الذي تم تعديله في وقت لاحق بشكل طفيف.

اعتمد شعار زامبيا في عام 1964 بعد استقلال البلد ، الذي تميز بنسر يمثل حرية البلد وأمله في مستقبله، تحت النسر هي اختيار ومجروح ، مما يدل على العمود الفقري الاقتصادي زامبيا للزراعة والتعدين، يحتوي الدرع على ماء أبيض يتدلى فوق صخرة سوداء ، تمثل شلالات فيكتوريا على نهر زامبيزي ، والتي يطلق عليها البلد اسمها، الدرع مدعوم من قبل رجل على اليمين وامرأة على اليسار ، والتي تمثل المواطنين العاديين في زامبيا. يوجد تحت الدرع النقش “One Zambia، One Nation” وهو شعار البلد ، مؤكداً على الحاجة إلى توحيد أكثر من 60 مجموعة عرقية مختلفة داخل زامبيا.

ألوان علم زامبيا

يستخدم علم زامبيا الألوان والرموز التي تحمل أهمية كبيرة للأمة، العلم يضم النسر الذي يهدف إلى تمثيل قدرة الناس على الارتفاع فوق مشاكل البلاد. يمثل الحقل النباتات في زامبيا ، في حين أن الكتلة المستطيلة من الخطوط الرأسية تمثل النضال من أجل الحرية ، والشعب الزامبي ، والموارد الوطنية للبلاد، وأكثر ما يلفت الانتباه حول علم هذه الأمة هو أن النسر والشرائط الرأسية تقعان على الحافة الخارجية للعلم ، بينما تحافظ معظم الأعلام الوطنية على شعاراتها ورموزها أو على جانب الرافعة، وهناك أربعة ألوان تستخدم في العلم الزامبي، الأخضر هو لون الحقل ، وهو يرمز إلى الأرض الخصبة للأمة.

هناك ثلاثة خطوط عمودية تقع في الزاوية اليمنى السفلى، الأحمر هو رمز للقتال من أجل الاستقلال، الأسود رمزي لشعب الوطني، يمثل الشريط البرتقالي الثروة المعدنية والموارد الطبيعية الوفيرة للبلاد، كما أن النسر الذي يقع فوق الخطوط يكون لونه برتقالي اللون ، وكما سبق ذكره ، يمثل قدرة المواطنين على الارتفاع فوق المشاكل التي واجهتها البلاد على مر السنين وإلى مستقبلها.