ما معنى ألوان علم روسيا البيضاء ؟

Hend Elboshy
ثقافة ومعلومات
ما معنى ألوان علم  روسيا البيضاء ؟

تقع جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء) في الجزء الشرقي من أوروبا، تبلغ مساحة روسيا البيضاء 207.6 ألف كيلومتر مربع، إنها دولة صغيرة، أطول مسافة  650 كم من الغرب إلى الشرق ، و 560 كم من الشمال إلى الجنوب حسب حجم أراضيها ،و تحتل الجمهورية المرتبة الثالثة عشرة بين الدول الأوروبية والسادسة بين دول رابطة الدول المستقلة (بعد روسيا ، كازاخستان ، أوكرانيا ، أوزبكستان وتركمانستان)، الأراضي البيلاروسية في أوروبا أصغر قليلاً من بريطانيا العظمى ورومانيا ، وأكثر من 2.2 مرة أكبر من البرتغال والمجر، في 01.01.2005 ، شكل سكان بيلاروسيا 9،9 مليون شخص. سكان البلد أصغر بـ 14 مرة مما هو عليه في روسيا ، أي 5 أضعاف حجمه في أوكرانيا ، ولكن 1.3 أضعاف حجمه في دول البلطيق الثلاث مجتمعة ، أكبر مرتين من فنلندا أو الدنمارك ، أكثر من النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا أو السويد.

تاريخ علم روسيا البيضاء

اعتمد في 7 يونيو 1995 تصميم بلون أخضر وأحمر مع نمط زخرفي مشحون في الرافعة،تم تغيير العلم الوطني الحالي روسيا البيضاء رسميا في 7 يونيو 1995 ، بعد نتيجة الاستفتاء الذي صوت عليه الشعب البيلاروسي ،و استبدل هذا التصميم الجديد العلم التاريخي الذي استخدمته جمهورية بيلاروسيا الشعبية عام 1918 ، قبل أن تصبح روسيا البيضاء جمهورية سوفييتية ، ومرة ​​أخرى بعد أن استعادت استقلالها في عام 1991، العلم الحالي هو تعديل لعلم 1951 المستخدم عندما كانت الدولة جمهورية الاتحاد السوفيتي، وكان علم عام 1995 أساس العديد من الأعلام المستخدمة من قبل الهيئات الحكومية.

وواصلت مجموعات قليلة استخدام العلم السابق ، على الرغم من أن عرضه في بيلاروسيا قد تم حظره من قبل حكومة الرئيس الكسندر لوكاشينكو، لا يزال علم 1991 يستخدم في الاحتجاجات ضد الحكومة والشتات البيلاروسي، وقال مراقبون دوليون مستقلون إن الاستفتاء الذي اختار العلم الحالي لم يستوف المعايير الديمقراطية.

ألوان علم روسيا البيضاء

يتكون علم روسيا البيضاء من شريطين أفقيين من اللون الأزرق في الأعلى والأحمر في الأسفل ، وشريط نقش عمودية أحمر على طرف الموظفين. وقدمت اللجنة الحكومية للتوحيد القياسي لجمهورية روسيا البيضاء العلم الحالي في عام 2012 على الرغم من الموافقة على التصميم باعتباره العلم الوطني للبلد خلال استفتاء عام 1995، حل التصميم محل العلم الأبيض والأحمر والأبيض الذي تبناه البلد في عام 1918 من قبل جمهورية بيلاروس الشعبية قبل احتلاله من قبل الاتحاد السوفييتي وبعد الاستقلال عام 1991.

هناك خطان أفقيان على علم روسيا البيضاء  ، وهو شريط أحمر يغطي ثلثي العلم وشريط أخضر يغطي الثلث المتبقي، تم العثور على شريط نمط زخرفة عمودية حمراء على نهاية الموظفين، اللون الأخضر يمثل مستقبل بيلاروسيا، ترتبط بالأمل والغابات وحقول البلاد، يرمز اللون الأحمر إلى النضال من أجل الاستقلال والدم الذي أراق به أولئك الذين قاتلوا من أجل الحرية. يرمز الشريط الزخرفي الرأسي إلى التراث الثقافي الغني للبلاد ، ووحدته وروح الاستمرارية.