ما فوائد رياضة اليوغا؟

Nour Rostum
رياضة ولياقة
22 مارس 20191124 مشاهدة
ما فوائد رياضة اليوغا؟

يسأل الكثير ما فوائد رياضة اليوغا؟ وهل فعلاً تؤثر اليوغا على الحالة النفسية والمزاجية للجسم أم هي مجرد حركات جسدية وعضلية لا علاقة لها بتحسين الحالة النفسية والعقلية، في الحقيقة أن رياضة اليوغا لا يمكن مقارنتها بأي رياضة أخرى، حيث تعد رياضة اليوجا من الرياضات التي تركز على تنشيط الجسم بصفة عامة وليس على عضلات معينة فقط، ارتبطت رياضة اليوغا قديماً بالديانات التي تعتمد على التأمل والتفكير، وقد كانت تمرينات اليوغا تمارس قديماً لدى بعض شعوب آسيا، والآن نتحدث لكم عن أهمية رياضة اليوغا وأهم فوائد اليوغا للجسم والعقل في هذا المقال من موقع المصطبة.

ما فوائد رياضة اليوغا؟

اليوغا تحسن التنفس

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم انتظام التنفس، بحيث تكون أنفسهم غير عميقة، تعالج اليوغا هذه المشكلة وتوسع الشعب الهوائية وتجعلك تتنفس بطريقة سليمة وتنظم معدلات التنفس في الجسم.

تقلل آلام الظهر والعمود الفقري

تعتمد الكثير من تمرينات اليوغا على تمارين الإطالة والتي تمنح للعمود الفقري الراحة من الآلام وتليين الفقرات.

تنظيم ضربات القلب

تنشط اليوغا الدورة الدموية في الجسم وتنظم ضربات القلب بشكل متوازن وبالتالي تحسن من نشاط عضلة القلب وكفاءته وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

محاربة الاكتئاب

من خلال اليوغا تتحسن الحالة النفسية لمن ينتظم على ممارسة اليوغا لفترات طويلة ويشعر بتحسن الحالة المزاجية حيث تساعد اليوغا على التخلص من الأفكار السلبية عن طريق التركيز والتأمل في اللا شيء.

التخلص من الأرق

لن تعاني من الأرق بعد اليوم إذا كنت قد بدأت تنتظم في ممارسة اليوغا، حيث تحصل على السلام النفسي الداخلي وتبدأ بمعرفة كيفية التخلص من التوتر والأفكار السلبية المزعجة التي قد تراودك في فترة ما قبل النوم.

تحسن من الذاكرة

نظراً لتزاحم الأفكار وكثرة المعلومات المحيطة بنا وكثرة الأجهزة الإلكترونية التي تؤثر على عقولنا، تأتي اليوغا لتخلصنا من كل الآثار السلبية التي تعاني منها من النسيان وفقدان بعض المعلومات، فهي تحاول أن تجعلك تصل إلى مرحلة جيدة من نقاء الذهن وعدم التفكير، لذلك ينصح الأطباء الطلاب بالحصول على بعض تمرينات اليوغا يومياً لمساعدتهم على المذاكرة والتركيز.

كيفية ممارسة رياضة اليوغا

تعتبر اليوغا من المهارات الحركية التي يكتبها الشخص كلما تعمق في هذه الرياضة، فالبدء أولاً بالحركات البسيطة قد يوفر لك الكثير من الراحة، ثم يمكنك بعد ذلك أن تطور من حركاتك وطريقة ممارستك لحركات اليوجا الأصعب حتى تعتاد عليها، سوف تساعدك الإرشادات التالية في كيفية ممارسة اليوغا بشكل أفضل.

  • اخلق لنفسك مكاناً مميزاً وأجواء مناسبة لممارسة اليوجا، تحتاج إلى غرفة تضيف إليك بعض الراحة والسلام النفسي، يفضل أن تكون غرفة شبه فارغة تحتوي على القليل فقط من الأثاث، مشمشة وجديدة التهوية وذات ألوان مريحة، فالهدف من اليوجا هو الوصول إلى حالة من السلام الداخلي.
  • من الأفضل أن تكون الغرفة التي سيتم فيها التمرين خالية من أي أجهزة، لذلك اترك جوالك خارج الغرفة وأي جهاز إلكتروني آخر.
  • أبدأ فقط بممارسة مبادئ اليوجا والتي يمكن الحصول عليها والتعلم منها من خلال الإلتحاق بصفوف اليوجا أو البحث عبر الإنترنت أو شراء بعض كتب اليوجا التي تشرح لك كيفية ممارسة اليوجا خطوة بخطوة.
  • تعد حركة التنفس بعمق أثناء الثبات على وضع الوقوف من أول وأسهل حركات اليوغا، فقط أغمض عينيك وانتظر دقيقتين على هذا الوضع مع تنظيم التنفس.
  • يمكنك عمل تمرين آخر وهو الإستلقاء على الأرض على الظهر ثم رفع الساقين مفرودتين وإسنادهما إلى أحد جدران الغرفة.
  • يمكنك البدء فقط بهذين الحركتين مع تمرين وضع الجلوس الشهير كل لمدة دقيقتين حتى تتقن المزيد من حركات اليوغا.