ما فضل ليلة القدر ؟

  • 25 أبريل 2019 - 4:31 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ما فضل ليلة القدر ؟

ليلة القدر ، هذه الليلة العظيمة التي أنزل الله  القران بها على النبي محمد، يعتبر المسلمون هذا أهم حدث في التاريخ ، ويقول القرآن إن هذه الليلة أفضل من ألف شهر، وأن الملائكة في هذه الليلة تنزل إلى الأرض.

قال تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

لذا هذا هو الوقت الذي يقضيه المسلمون في الدعاء والصلاة، سيقضي البعض الليلة بأكملها في الصلاة أو في قراءة القرآن، ليلة القدر هو الوقت المناسب لطلب الغفران، ويتحرى عنها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان.

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ

ما فضل ليلة القدر ؟

اعتاد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على العبادة في هذه الليلة بتفان وإتقان أكثر من بقية الأشهر حيث اعتاد رسول الله أن يبذل نفسه في إخلاصه خلال الليالي العشر الأخيرة إلى حد أكبر من أي وقت مضى.

ما ورَد في فضلها:

عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)).

فالحديث المذكور أعلاه يكفي أن تكون هذه الليلة ذات أهمية قصوى ويجب على المسلم ألا يفوتك أن يلتمس رحمة الله ويطلب المغفرة في هذه الليلة كما قال النبي.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

يلوح السؤال حول ما يجب على المسلم فعله خاصة في هذه الليلة، وماهي الطقوس التي يجب على كل مسلم أن يختارها ويفعلها لطلب الرحمة والاستفادة من هذه الليلة بطريقة مناسبة.

الإعتكاف

نحن نأخذ استراحة من كل شيء تقريبًا في حياتنا للاستمتاع بالجوهر الفعلي للحياة بصرف النظر عن الروتين اليومي، لذا بيعد الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فرصة جيدة من أجل التركيز في العبادة والدعاء،ولعله يُصادف ليلة القدر، مع أداء المزيد من النوافل مثل صلاة التهجد، فالإعتكاف كان هو سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فينبغي إتباع سُنته.

عن أبي هريرة قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ فِي كُلّ رَمَضَانٍ عَشْرَةَ أَيَّام فَلمَّا كَانَ العَامُ الذِي قُبِضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوماً»،

دعاء ليلة القدر

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)).

تلاوة القرآن

هذه هي الليلة، التي أُنزل فيها القران من اللوح المحفوظ إلى الأرض، بالتالي فإن أكثر الأعمال الموصى بها هي قراءة القرآن قدر الإمكان عن طريق فهم الرسالة المكتوبة بداخله، ومن المفضل إجراء خاتمة منفصلة في العشر الأواخر من رمضان إذا استطعت،فالقرآن هو مصدر الغفران لك في الدنيا والآخرة.

الدعاء

الدعاء هي جوهر العبادة ويحب الله العبد اللحوح في دُعائه ،خلال شهر رمضان  تتم مكافأة جميع الأفعال 70 مرة ، تأكد من طلب كل ما تستطيع، إذا نسيت ما تطلبه من الله، فقم بإعداد قائمة من الأدعية الشخصية التي تطلبها منه في شهر رمضان الكريم هذا، قم بالاستغفار بقدر ما تستطيع أن تطلب من الله أن يغفر كل هذه الذنوب بسبب عقبة في طريق قبول دعاءك، فجميع الذنوب السابقة سوف تُمحى لمن يسأل المغفرة ويقيم  ليلة القدر  إيمانًا وإحتسابًا، كما يروي الحديث.

التراويح

تعتبر التراويح واحدة من مظاهر رمضان لإحياء ذكرى شهر رمضان المبارك، إنها صلاة تطوعية وكانت واحدة من الأعمال المعتادة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لتقديمها يوميا بعد صلاة العشاء، إنها واحدة من الأفعال الموصى بها في رمضان .

لقد تم تخصيص شهر رمضان للعبادة التي توجد منها ليلة إلهية، تساوي ليالي ألفشهر في العظمة والأفعال، هذه الليلة هي احتفال لإحياء ذكرى وصول التوجيه الأبدي للبشر، وهو القران، لذا كن على إستعداد لإحياء هذه الليلة وعدم مرورها مرور الكرام.