ما علاج مسمار القدم ؟

ما علاج مسمار القدم ؟

يبحث عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت عن علاج مسمار القدم، والذي يعد واحد من أكثر الأمراض المزعجة جدا لقدم أي إنسان، ويمكننا أن نعرف مسمار القدم على أنه عبارة عن طبقة سميكة من الجلد تتشكل في المناطق التي تتعرض للضغط المفرط، ويعرف المصطلح الطبي لزيادة سمك الجلد بفرط التقرن.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن مسمار القدم يظهر في أجزاء من القدمين، ومن الممكن أن يظهر في الأصابع أيضا، ومن أبرز الأماكن الشائعة التي يظهر فيها، هي الجزء السفلي أو الجزء الخارجي من القدم، وفوق القوس المشطي، أو فوق الإصبع الخامس للقدم.

علاج مسمار القدم

ويعتمد عادة علاج مسمار القدم على التخلص من السبب الأساسي وراء حدوثه، وهذا السبب الذي أدى إلى عوامل الضغط والاحتكاك بالأقدام، والتخلص منه من خلال ارتداء أحذية مناسبة، واتخاذ تدابير الرعاية الذاتية الأخرى، ومن الممكن استخدام بعض العلاجات في حالة استمرار وجو مسمار القدم أو شدة ألمه، ومن أبرز العلاجات المستخدمة:

التشذيب لإزالة الجلد الزائد

ومن الممكن علاج مسمار القدم من خلال إزالة الجلد الزائد من قبل الطبيب من خلال استخدامه لمشرط، ويذكر أنه يجب تجنب إزالة الجلد بدون مساعدة طبيب، حتى لا يعرض المصاب نفسه إلى الإصابة بالعدوى.

 

أدوية إزالة المسمامير

ويوجد مجموعة من الأدوية التي من الممكن استخدامها في هذا الصدد، والتي تساعد بشكل كبير في علاج مسمار القدم، حيث يمكن استخدام حمض الساليسيليك والذي يساعد بشكل كبير في تليين الطبقة العليا من الجلد الميت، وذلك للتمكن من إزالتها بشكل سهل، ويتوفر هذا الحمض في الصيدليات بأشكال مختلفة حيث يستخدام في قطارة ويستخدم كجل ولصقات.

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على هذا الحمض، إذا كان الشخص يعاني من وجود مشاكل في الدورة الدموية مثل مرض السكر أو أي مرض من الأمراض الشريانية المحيطة، وذلك بسبب أنها تزيد من خطر تلف البشرة في تلك الحالة، كما أن هذا الحمض من الممكن أن يسبب ضرر كبير للجلد المحيط بالمسمار.

حشوات الأحذية

ومن الممكن استخدام حشوات الأحذية في علاج مسمار القدم، والتي تساعد في التخلص منه بشكل كبير وذلك في حالة تشوه القدم.

العملية الجراحية

ومن الممكن أن يوصي الطبيب بإجراء المصاب لعملية جراحية لتصحيح ترتيب العظام التي تسبب الاحتكاك، وذلك عادة يحدث في حالات نادرة فقط.

  • حشوات الأحذية: يمكن استخدام حشوات الأحذية في حال تشوّه القدم لمنع تكون مسامير اللحم المتكررة.
  • العملية الجراحية: قد يُوصي الطبيب بالجراحة لتصحيح ترتيب العظام التي تُسبّب الاحتكاك وذلك في حالات نادرة، ولكن في كل الأحوال يجب على أي مريض استشارة طبيب جلدية أولا، قبل التفكير في علاج مسمار القدم، بواسطة أحد الأدوية أو أحد الطرق، لأن الطبيب هو من يحدد طرق العلاج المناسبة.